"مواطن ونائب ووزير".. الأول والثاني يسألان عن الأوضاع في مصر؟.. والثالث يجيب

الثلاثاء، 30 يناير 2018 09:06 م
"مواطن ونائب ووزير".. الأول والثاني يسألان عن الأوضاع في مصر؟.. والثالث يجيب
وزير الصناعة
سلمى إسماعيل

طرحت النائبة آمنة نصير عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، سوالًا في الجلسة العامة بالبرلمان يدور بذهن غالبية المواطنين في الوقت الحالي، حيث ارادت الاطمئنان عن الأوضاع في مصر قائلة ": من حقي كمواطن أعرف ماهي الأوضاع في مصر ؟

في سياق متصل جاوب عدد من الوزراء خلال القررات التي اتخذت في الأيام القليلة الماضية، التى تتعلق بوزارتهم، والأوضاع الااقتصادية للمواطنين.

وزارة النقل

هشام عرفات

وأعلن المهندس هشام عرفات وزير النقل عن زيادة أسعار تذاكر هيئة السكة الحديد  خلال الأيام القليلة القادمة، حيث تم تشكيل جنة من هيئة السكة الحديد لتحديد الأسعار، وتختلف أسعار التذاكر حسب  خط سير القطارات كالتالي، خط القاهرة - دمياط: الدرجة الأولى مكيفة 66 جنيهًا بدلًا من 50 جنيهًا، والدرجة الثانية 45 جنيهًا بدلًا من 30 جنيهًا، والدرجة المميزة 25 بدلا من 10 جنيهات.

خط القاهرة - الزقازيق: الدرجة الأولى مكيفة 40 جنيهًا بدلًا من 30 جنيهًا، والدرجة الثانية 29 جنيهًا بدلًا من 19 جنيهًا، والدرجة المميزة 13 جنيها بدلا من 5 جنيهات.

خط القاهرة - الإسماعيلية: الدرجة الأولى مكيفة 55 جنيهًا بدلًا من 43 جنيهًا، والدرجة الثانية 41 جنيهًا بدلًا من 27 جنيهًا، والدرجة المميزة 20 جنيها بدلا من 8 جنيهات.

خط القاهرة - بورسعيد: الدرجة الأولى مكيفة 73 جنيهًا بدلًا من 56 جنيهًا، والدرجة الثانية 50 جنيهًا بدلًا من 33 جنيهًا، والدرجة المميزة 28 بدلا من 11جنيها.

خط القاهرة - مرسى مطروح: الدرجة الأولى مكيفة 119 جنيهًا بدلًا من 91 جنيهًا، والدرجة الثانية 75 جنيهًا بدلًا من 50 جنيهًا، والدرجة المميزة 50 بدلا من 20 جنيها.


وزارة الصناعة

طارق قابيل

وأوضح المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، خطة الوزارة لتطوير الصناعات المحلية، والتى تبدأ بتفعيل قانون تطوير المنتج المحلي لإجبار شركات القطاع العام على الالتزام به، ثم إتخاذ بعض الخطوات لتوحيد ولاية الهيئات الصناعية، وأخيرًا محاولة حجز الأراضي في مكان واحد.

وأعلن قابيل عن التوسع في إنشاء 500 مصنع صغير في أكثر من مدينة، إلى جانب 13 في كفر الدوار والمحلة، و2 في الفيوم، وآخريين في كل محافظة من محافظات الصعيد.

وأكد أن الوزارة لا تسطتيع إيقاف استيراد بعض السلع حتى وإن كانت مُكلفة حتى لا نخالف الإتفاقيات الدولية، وذلك بسبب إنضمام مصر إلى منظمة التجارة العالمية.

وفيما يتعلق بمعارض الصناعات الصغيرة والمتوسطة أوضح إنه تم إنشاء 216 معرض، وتم عقد صفقات تكامل بين الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وقام بتسجيل 4000 مشروع لضغار المستثمرين.

واعترف "قابيل" بتتضارب أرقام المصانع المتوقفة عن العمل، معلنًا وجود 871 مصنعًا يعملون تحت مظلة حكومية، بعضهم متعثر والبعض الأخر ليس لديه أى مشاكل.

وزارة الاستثمار

سحؤ نصر

فيما ووقعت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اتفاقية بقيمة 3 مليارات دولار لصالح الحكومة المصرية لدعم توفير سلع أساسية، مع المهندس هانى سالم سنبل، الرئيس التنفيذى للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك الإسلامى للتنمية.

وتهدف الإتفاقية لزيادة التعاون الوثيق وتنسيق الجهود بين مصر والمؤسسة  الدولية الاسلامية، و تتضمن الاتفاقية دعم سلع أساسية كالبترول ومنتجاته والقمح والمواد التموينية والغذائية وسلع أخرى وذلك لصالح مصر.

وكان مجلس النواب وافق على خطاب الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى، الموقع فى يوليو 2017، والموجه إلى الوزارة بتقديم معونة للمساهمة فى تمويل إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية والدراسات الفنية لمشروع زراعة وتنمية 100 ألف فدان بنظام الصوب الزراعية.

وزارة التنمية المحلية

اللواء-أبو-بكر-الجندي

فيما وعد اللواء أبو بكر الجندى وزير التنمية المحلية بإطلاق برنامج لتأهيل وتدريب الكوادر المتواجدة في الوزارة، وذلك للإسراع في تنفيذ المشروعات خاصة مشروعات الصرف الصحي في محافظات الصعيد، والقضاء على فساد المحليات.

وأكد " الجندي" متابعة الوزارة لعمل المحافظين، مشيرًا إلى تعيين محافظ جديد في المنوفية  وحركة المحافظين قال " التغيير هو حركة الحياة وحركة المحافظين ممكن تحصل في أي وقت".

 

وزارة التخطيط

هاله السعيد
وفي سياق متصل أعلنت الدكتوة هالة السعيد وزيرة التخطيط والإصلاح الإدارى أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء تابع خطة إعادة هيكلة بنك الاستثمار القومى وفض التشابكات المالية بين الجهات الحكومية.

وأشارت " السعيد" أنه تم إرسال قائمة بعدد من الشركات التى يمتلك فيها  بنك الاستثمار القومى أسهما لوزير المالية لبحث طرحها ضمن برنامج الطرح بالبورصة، موضحة إنه سيتم طرح  أسهم من بنك الاستثمار القومى بعدة شركات ضمن برنامج الطروحات بالبورصة بالتنسيق مع وزير المالية.

وأكدت أن الحكومة تستهدف استثمارات  في الموازنة العامة تصل إلى٢٠٪‏ في عام ١٨-١٩ كنّا تستهدف معدل نمو اقتصادي يصل إلى 5.8% خلال نفس العام.

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق