قلم على "قفا" أردوغان.. ماكرون: سنحيي ذكرى إبادة الأرمن على يد العثمانيين

الأربعاء، 31 يناير 2018 10:56 ص
قلم على "قفا" أردوغان.. ماكرون: سنحيي ذكرى إبادة الأرمن على يد العثمانيين
إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا
محمد عبدالحليم

في تطور مفاجئ في قضية إبادة الأرمن التاريخية، والتي ترفض تركيا الاعتراف بها أو الإدانات الدولية لها، تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتحديد يوم لإحياء ذكرى الإبادة الجماعية للأرمن من قبل الدولة العثمانية، وذلك خلال مشاركته مساء أمس الثلاثاء في العشاء السنوي للمجلس التنسيقي للمنظمات الأرمينية في فرنسا، والذي حل عليه ماكرون ضيفا شرفيا بحضور 500 شخصية من الجالية الأرمينية.

وقال ماكرون الذي سيزور أرمينيا لحضور قمة الفرنكوفونية بيريفان في أكتوبر القادم، إن إدراج مذبحة الأرمن في "التقويم الجمهوري" كان وعدا انتخابيا له، مؤكدا ضرورة أن يبحث البرلمان هذا الأمر في الأسابيع القادمة.

ومن ناحية أخرى، دافع الرئيس ماكرون عن سياسته للحوار مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الذي استقبله بقصر الإليزيه في مطلع يناير، وكذلك عن حياده حيال النزاع في "قره باغ العليا" والتدخل كوسيط بين أطراف النزاع.

وأشار ماكرون إلى إقامته حوارا منتظما وصارما مع أردوغان بعيدا عن وسائل الإعلام، وإلى النتائج التي حققها ذلك من إطلاق سراح صحفيين، مؤكدا أيضا الحاجة إلى حلفاء للتعامل مع ملفي الهجرة والإرهاب، وأن ذلك يشمل من لا يشاركوا قيم فرنسا.

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق