بعد الممبار والفياجرا .. الترامادول الصيني قادم فاحذروه

الأربعاء، 31 يناير 2018 07:00 م
بعد الممبار والفياجرا .. الترامادول الصيني قادم فاحذروه
فياجرا
عنتر عبداللطيف

 هناك العديد من المنتجات المقلدة سواء مأكولات أو عقاقير طبية بدأت تغزو الأسواق المصرية، ومنها على سبيل المثال الممبار الصيني والفياجرا المقلدة، وأخيرا الترامادول" المضروب" الذى يباع يقبل عليه المدمنين نظرا لرخص سعره، رغم الكوارث التى يسببها صحيا، وغيرها الكثير من المنتجات.

"صوت الأمة" ترصد فى التقرير التالى أبرزالمنتجات الصينية التى غزت الأسواق المصرية :


الممبار الصينى

أثار الممبار الصينى عقب ظهوره بالأسواق حالة من الجدل الشديد، نظرا لعدة لرخص سعره مقارنة بالبلدى، بالتزامن مع تحذيرات أكدت خطورته، خاصة بعد قيام مديريات الطب البيطرى بمتابعة الأسواق التى تبيع هذا النوع من الممبار وأخذ عينة للتأكد من سلامته ومدى ملاءمته لصحة.

2016_10_7_21_8_59_921

 

كان الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث قد أكد أن الممبار الصينى مكوناته صناعية وقد تكون تسبب الإصابة بالسرطان.

 
لفت " مسعود" فى تصريحات له أن الممبار الطبيعى مكون من مصارين الحيوانات وعبارة عن ألياف لا تهضم موضحا أن تقليد الممبار وتصنيعه من مادة "كربوكسى ميثيل السيلولوز" وهى عبارة عن مادة خاملة لا تهضم فى المعدة وتنزل مع الفضلات .

الفياجرا الصينى 
 
تحتوي الفياجرا الصينى على مادتين هما "Sibutramine " و "tadalafil حيث تعد المادة الأولى مثبطة للشهية والنسبة المسموح بها هي 15 ملليجرام أما المادة الثانية فتعالج ضعف الانتصاب و أقصى نسبة مسموح بها هي 20 ملليجرام.

اثبتت الدراسات أن تركيز هذة المواد يتجاوز الـ 50 ملليجرام وهذه النسبة مرتفعة جدا وتسبب أمراضا عديدة من بينها أمراض للقلب والضغط .

7c3ee4b98ff4849192f0dadfa0436be2
 

تتسبب الفياجرا الصينى أيضا فى انخفاض وزن متعاطيها، فضلا عن أن ضعف تعقيم هذه العبوات عند التعبئة يسبب  أمراضا أخرى عديدة.

الأعشاب الصينية

كشفت دراسات علمية حديثة ،أن العديد من أنواع الأعشاب- ومنها الصينى - التى يروج البعض أنها تعالج ضعف الانتصاب تحتوي على الكثير من الشوائب  فضلا عن كثير من المواد الكيميائية .

الدراسات أكدت أن هذه المنتجات غير طبيعية، كما أنه قد تتسبب هذه الأعشاب فى العديد من الأمراض وتزيد مشكلة المريض تعقيدا بدلا من حلها .
 
اللافت أن الجهات الرقابية تتعقب مراكز العلاج بالأعشاب ،نظرا لعدم ترخيصها، والمضحك أن عاطل ضبط وهو يدير مركزًا للعلاج الطبيعى ،وبيع الأعشاب بإحدى قرى مركز بنى سويف،وكذلك محل غير مرخص للتخسيس وبيع المكملات الغذائية.
 
الجدير بالذكر أن منشطات صينية من نوع "ترامادول"، كانت قد انتشرت بالأسواق، وهوعقار يسبب التسمم وخلل في المخ وتشنجات ثم انهيار تام بالجسم ، حيث يشترى مروج الترامادول الصينى القرص بـ5 جنيهات فقط، لكنه يبيعه  للمدمنين بـ25 جنيها وقد يصل سعره أحيانا إلى 50 جنيها.
 
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق