"آفة حارتنا التواكل".. الوزارات تتأخر في إرسال موازناتها للتخطيط.. وبرلمانية: "مينفعش كده"

الأربعاء، 31 يناير 2018 03:39 م
"آفة حارتنا التواكل".. الوزارات تتأخر في إرسال موازناتها للتخطيط.. وبرلمانية: "مينفعش كده"
اجتماع اللجنة الفرعية
مصطفى النجار

يبقى التواصل بين الوزارات دائما عائق لتحقيق الإنجاز، وكلما تشعبت الوزارات المشاركة فى المشروع الواحد كلما زادت فرص التباطؤ والتراخي في تنفيذ ذلك المشروع وزادادت المعوقات لتنفيذها خاصة إن كانت تلك المشاريع استراتيجية، وهو ما ظهر أثناء مناقشة استراتيجية مصر 2030.
 
وقالت النائبة ميرفت ألكسان عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن  المعوقات التي توجد في جميع أجهزة الدولة، واللجنة مطلوب أن تتخطي هذه النقطة، وعلينا تفعيل التواصل، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الفرعية المشكلة من بعض أعضاء لجنة الخطة والموازنة لمناقشة استراتيجية مصر 2030 وموازنة البرامج والآداء. 
 
ويناقش الاجتماع ما تم إعداده من الوزارات الستة التي أعدت موازناتها طبقاً للبرامج والأداء عن العام المالي 2017/2018 فيما يتعلق بأعداد موازناتها طبقاً للبرامج والآداء عن العام المالي 2018/2019، وذلك بالتنسيق مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري وفقاً لإستراتيجية مصر 2030، ويرأس الاجتماع النائبة سيلفيا نبيل عضو لجنة الخطة، ويحضره عدد من ممثلي الوزارات أبرزهم: المالية والتخطيط والتعليم العالى والتربية والتعليم، والاتصالات، والنقل.
 
ووجهت ميرفت ألكسان، تساؤلًا لمستشارة وزير التعليم العالي الدكتورة ريم دربالة، عن الجدول الزمنى للالتزام بإرسال بيانات برامج الموازنات للجامعات ال٢٤ التابعة للوزارة، وذلك بعد أن قالت مستشارة الوزير أن بعض الجامعات لا ترسل البرامج الخاصة بها في المواعيد المقررة مع عدم الالتزام بنموذج البرامج المتفق عليه مع وزارتى المالية والتخطيط.
 
وتابعت النائبة ميرفت: "لازم يبقي قدامى مرحلة زمنية عِشان أقدر أحاسب عليها وليكن علي سبيل المثال شهر، لأن كل المشاكل التى تتحدثين عنها يجب تجاوزها".
 
وقال محمد السبكي رئيس الإدارة العامة للموازنة بوزارة المالية، إن الوزارة أبوابها مفتوحة من الساعة ٩ صباحا وحتي ٩ مساءًا، كما أن هناك جروب علي تطبيق الواتساب لتسهيل التواصل كما أن ورش العمل للانتهاء من موازنة ٢٠١٩/٢٠١٨ في ٣١ مارس، لكن الفصل السادس حتي الان لم يرسل لما من وزارة التخطيط ولذاك نطالب الوزارة بإرساله الاسبوع القادم.
 
وأكد السبكى، علي أنه إذا كانت هناك مشاكل في تدريب العاملين في الجامعات علي موازنة البرامج، من جانبه قال الدكتور محمد ماهر ممثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمى، إن مؤشرات قياس الآداء صعب نحققها علي ٣ شهور، لكن حتى الآن جاء لنا مؤشرات ٥ شهور، ونحن بالفعل قمنا بالعمل وجاءت لنا مؤشرات ٥ أشهر من ١١ شهرًا، وأمامنا أسبوعان فقط لاستكمال الباقي.
 
وانتقدت رئيسة الاجتماع، عدم إرسال الجهات التابعة للوزارات لموازنات البرامج لديوان عام الوزارة، واتفقت معها النائبة ميرفت ألكسان، التى خاطبت ماهر قائلة "من المفترض حضرتك جاي البرلمان ومعاك كل البيانات مش تيجى تقولنا الناس مببعتش"، وألقي الدكتور محمد ماهر، اللوم علي وزارة للتخطيط التى أرسلت استمارة قياس الأداء من يومين فقط.
 
وطالبت النائبة سيلفيا نبيل، بقائمة بأسماء الجهات التى لم ترسل برامج الآداء لأنها سبب في تعطيل العمل حتى الآن، علي أن يتم إرفاق صور الخطابات علي أن تراعي مدة ٣ أسابيع لتنهال الجهات وليس تكون الوزارة قد أرسلت المخاطبات أمس لأن الجهات أيضًا تحتاج لمهلة، وطالبت النائبة ميرفت ألكسان، بمعرفة الاجراءات المتبعة لمعاقبة المقصرين، مضيفة أن وزارة المالية مسئولة عن تحديد مواعيد استلام البرامج من الوزارات وترسل للوزارات للاستعلام عن الاجراءات المتبعة مع المقصرين. 
 
من جانبه، قال إسماعيل صديق رئيس قطاع الموازنة في وزارة التربية والتعليم، إن العام الماضي قدمنا موازنة البرامج وقبلتها منا وزارتى المالية والتخطيط، وبيننا تعاون وكل ٣ أشهر نقدم لهم المستهدفات الكمية للاعتمادات المالية، وبالتالي لا يمكن اجراءات حساب ختامى علي مستوى برامج، والاجتماع الماضي طرحت حل خاصة أن المؤشرات ترسل لوزارة المالية كل ٣ أشهر.
 
وعقبت النائبة سيلفيا: "عايزين بيانات فعلية وليست تقديرية ومش عايزين تستيف ورق، وإذا لم تتمكن وزارة التربية والتعليم مش قادرة تعرف البيانات الدقيقة فعليها هى ووزارة المالية كتابة النسب المطلوبة وتدوين أسباب عدم القدرة علي الوصول للأرقام الفعلية ومش عايزين نضحك علي نفسنا ".
 
وقال رئيس قطاع الموازنة في وزارة التربية والتعليم: "هتكلم بلغة التربية والتعليم، هقول إن بقيت الواجب اللي كنا واخدينه عملناه ومحمد بيه السبكي يشهد بذلك".
 
 
وقالت سيلفيا نبيل، علي أنه "لو عايزين نحسن وضع البلد مش هنحسن صورة وزارة معينة فقط علي الورق"، متسائلة: "احنا هنوقف الموازنة كلها عِشان وزارة الصحة لسه مبعتتش البرامج الخاصة بالموازنة الخاصة بها؟".
 
من جانبه قال الدكتور جميل حلمي مستشار وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري للشئون الاقتصادية ومقرر لجنة إعداد خطة عام 18/19، منتصف يناير أرسلنا ٦ خطابات استعجال، وللأسف ليس لدينا قوة لاستعجال الوزارات، لكن في منتصف فبراير قد نعرف النتيجة النهائية لكل الأرقام.
 
وعقبت سيلفيا نبيل: "أنا مش عايزة نتائج نهائية الآن لكن أنا عايزة برامج الآداء، حتي لا نعود للحديث مرة أخري عن الباب السادس ووجود ٧ أبواب للموازنة، وليس كما نريد بتحويلها إلى برامج للموازنة ومؤشرات الآداء لمتابعة الخطة والاستراتيجية لأنه أحد البنود المهمة".
 
WhatsApp Image 2018-01-31 at 1.41.34 PM
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة