بعيون أنثوية.. كيف تواجه القوة الناعمة الفكر المتطرف؟

الخميس، 01 فبراير 2018 04:00 م
بعيون أنثوية.. كيف تواجه القوة الناعمة الفكر المتطرف؟
جانب من معرض الكتاب
سلمى إسماعيل

في صفوف منتظمة، يقف عدد كبير من المتوافدين على معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 49،  في انتظار انتهاء مراحل التفتيش الإلكتروني والذاتي، ليعبروا البوابات ويجدوا كلمات " القوة الناعمة..كيف؟" أمامهم على لافتة كبيرة تمدد لأمتار أمامهم، حيث اتخذت الهيئة العامة المصرية للكتاب تلك العبارة شعار المعرض، نظرًا لما يواجه العالم من أفكار  متطرفة.

لكن تلك الكلمات لم ينتبه إليها البعض من المتوافدين على معرض الكتاب، والبعض الأخر أتقنها، الأمر الذي جعل مفهومها يختلط بين الجنس الناعم والقوة الناعمة، لهذا قامت اللجنة المنظمة لمعرض الكتاب  بالسعي لإيجاد حلول وسطية لتوصيل مضمون  الشعار لشباب.

القوة الناعمة ..كيف؟" لمواجهة الأفكار المتطرفة

9732f2b4-5129-4226-871a-3ff8f422ac6c

وفي محاولات جادة من الدولة المصرية لتصدى للأفكار المتطرفة، قررت اللجنة العليا المنظمة  لمعرض القاهرة الدولي للكتاب أن يكون  شعاره" القوة الناعمة ..كيف؟"، وذلك في إطار مواجهة الأفكار المتطرفة، والتصدي لانحلال الفكري والثقافي .

ويبدو أن الهيئة القومية للكتاب تستهدف التحاور آليات القوة الناعمة مع الشباب  الجامعي الأمر الذي جعل الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب، يعقد بروتوكول تعاون مع الدكتورة سوزان القليني عميد كلية الآداب جامعة عين شمس، لإطلاق مبادرة "أنا متطوع" والعمل على تدريب عدد من الطلاب والطلبات فكريًا وثقافيًا، لتواصل مع الشباب الوافدين على معرض القاهرة الدولي للكتاب للمفاهيم الصحيح، والتحاور بشكل سلمي فيما بينهم، وكذلك إرشادهم للكتب المناسبة لأعمارهم.

القوة الناعمة "أنثى" 

7f76a024-6f4f-4407-8f56-bf1c3f2ccd59

وفي وسط زحام شديد أمام الصالة المكشوفة بمعرض الكتاب، سألنا إحدى الفتيات  تدعى" ش.م"   طالبة بالفرقة الثالثة،كلية الهندسة جامعة القاهرة، ماذا تعرف عن القوة الناعمة؟، مجيبة هي " المرأة" ، حيث جعل المعرض شعاره المرأة تقديسًا لقيمتها في المجتمع، فهي تسعى لتربية أجيال، وتثقيفهم، وتوعيتهم.

وأوضحت"ش.م" في حديثها لـ"صوت الأمة" إن وزارة الثقافة تعنى على توفير كافة الآليات لدعم السيدة المصرية فهي الأم، والزوجة، والأخت.

من جانب أخر، أيقنت " هاجر عز العرب"  الإجابة، موضحة أن القوة الناعمة هى الثقافة العامة للشباب، والتعليم والثقافة، والتأثير النفسي للمعلومة على المتلقى، ولا بد من الاهتمام بالقوة  الناعمة خاصة في هذه الوقت.

ولفتت "هاجر" في حديثها لـ "صوت الأمة"، إلى أن شعار العام الماضي"الشباب وتنمية المجتمع"، ولقى اهتمام كبير من الشباب لأنه لم يكن يحتوى على خلط بين المفاهيم، ولكن هذا العام الشعار"القوة الناعمة..كيف؟" لم يكن مألوف بالنسبة لعدد من الشباب.

في سياق متصل قال "محمد معتز"، أحد أعضاء مبادرة "أنا متطوع" في معرض القاهرة الدولي للكتاب، إن شعار المعرض هذا العام"القوة الناعمة.. كيف؟ حقق إنجاز كبير في توعية الشباب المثقف ضد الأفكار المتطرفة، لأن التركيز على تطور أي أمة قائمة على الاهتمام بالتعليم والثقافة.

أنا متطوع

ddd82e1d-4ba2-4f21-a2cf-2d93b82cfd20

وأوضح"معتز" في حديثه لـ"صوت الأمة"، أن القوة الناعمة تعطى الفرد فرصة لتقبل الأخر، وأن التدين يعني الاستماع لوجهات النظر المختلفة وتقبلها، فمثلًا إذا كنت مسلم فمن حقي الإطلاع على الأديان الأخرى ،وهذا لا يسبب لدى أي ضرر تجاه وعى الفكري مادمت بتعقل الأمور قبل الأخذ بها.

وأضاف، أن "القوة الناعمة" تدفعنا لمعرفة الفرق بين المجتمعات الغربية، والعربية، والشرقية، والإسلامية، وتدعونا للمحافظة على تراث مجتمعانا وعاداتنا وتقاليدنا.

فبدوره قال وسام العوام مسئول العلاقات العامة لـ"مبادرة متطوع"، إن اختيار الطلاب والطلبات المشاركين في حملة أنا متطوع قائم على مستواهم الفكري والثقافي، ومدى نشاطهم في التدريبات العملية بالكلية، حيث يقوم كل مُعيد مسؤول عن تدريب عدد من الطلاب بترشيح الأسماء المميزة لعميدة الكلية ومن ثم يتم الموافقة عليهم.

أوضح الـ"عوام" في حديثه لـ"صوت الأمة"، أن الهيئة العامة للثقافة تتعاون مع كلية الآداب بسبب عرض مقترح من سوزان القليني، باعتبارها عضو اللجنة المنظمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب ،لدفع الشباب لتحاور فيما بينهم  لتسهيل التحاور السلمي النابع من تقارب وجهات النظر.

 

 
 
 
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق