القلق والتوتر طبيعي .. دراسة بريطانية تؤكد معاناة معظم النساء من الأرق خلال أشهرالحمل الأخيرة

الجمعة، 02 فبراير 2018 04:00 ص
القلق والتوتر طبيعي .. دراسة بريطانية تؤكد معاناة  معظم النساء من الأرق خلال أشهرالحمل الأخيرة
حامل

أظهرت أبحاث حديثة أجريت فى جامعة"غرناطة" بأسبانيا ، أن 64% من النساء الحوامل يعانين من الأرق فى الثلث الأخير من فترة الحمل .
 
تكشف الدراسة ، التى نشرت فى عدد فبراير من"المجلة الأوروبية لأمراض النساء والصحة الإنجابية"، و أجريت على 486 سيدة حامل ، تم رصد آثار الحمل على هؤلاء النساء طوال الثلاث سنوات الثلاثة. 
 
وكشفت النتائج عن أن 44% من النساء الحوامل عانين من الأرق فى الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، مما يزيد على 46% في الربع الثاني، و 64% في الربع الثالث من الحمل. 
 
وشدد الباحثون على ارتفاع هذه التقديرات بصورة كبيرة مما يبرز الحاجة إلى إتباع "نهج منظم" لحل هذ المشكلة. 
 
وقالت الدكتورة "ماريا ديل كارمن"، أستاذ النساء والتوليد فى جامعة "غرناطة" والمشرف على تطوير الأبحاث "على الرغم من أنه من المعروف جيدا أن مشاكل النوم القائمة قبل الحمل ، غالبا ما تزداد حدتها خلال فترة الحمل ، وهو ما يتحتم علينا تطوير إستراتيجيات وقائية وعلاجية لهذه الظاهرة ".
 
ويسبب الأرق مشاكل عديدة ، فى مقدمتها تأثيره السلبى على نوعية حياة النساء الحوامل، والتى فضلا عن كونها ذات أهمية كبيرة فى حد ذاته ، هو أيضا عامل خطر لارتفاع ضغط الدم وزيادة مخاطر الإصابة بتسمم الحمل وسكر الحمل ، ونوبات الاكتئاب ، والولادات المبكرة والقيصرية غير المخطط لها ، وهو ما يستدعى معالجة المشكلة بشكل منهجى وتحليل العوامل المرتبطة بالأرق.
 
وتشير النتائج إلى أن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة أو المكثفة أثناء الحمل تحمي المرأة من الأرق المرتبط بالحمل ، و بالتالي فإن هذا هو سبب آخر لتعزيز النشاط البدني أثناء الحمل".
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق