النساء يصبن به أكثر من الرجال ..هرمون الذكورة "التستوستيرون" يقي الرجال من التصلب المتعدد

الجمعة، 02 فبراير 2018 05:00 ص
النساء يصبن به أكثر من الرجال ..هرمون الذكورة "التستوستيرون" يقي الرجال من التصلب المتعدد
التصلب

يعد مرض التصلب المتعدد أو التصلب المتناثر من الأمراض التنكسية المدمرة فى ظل عدم وجود علاج معروف له حتى الآن ، لترتفع معدلات الإصابة به بين النساء أكثر من الرجال .. لكن ، تظهر الأبحاث الحديثة التى أجريت فى كلية الطب جامعة"واشنطن"، الدور الحيوى الذى يلعبه هرمون التستوستيرون" (هرمون الذكورة) فى حماية الرجال من زيادة مخاطر الإصابة بالتصلب المتعدد.
 
وتشير أحدث الأبحاث الطبية إلى زيادة أحتمالات الإصابة بمرض التصلب المتعدد بمعدل يتراوح ما بين ثلاث إلى أربع مرات بين النساء ، مقارنة بالرجال.
 
ويأتي ذلك في الوقت الذي يشتبه فيه الباحثون في الدور الرئيسى الذى يلعبه هرمون" التستوستيرون فى تقليل مخاطر الإصابة بالمرض بين الرجال.
 
ويُشخص مرض التصلب العصبي المتعدد كمرض ناجم عن خلل فى المناعة الذاتية، حيث يقوم الجهاز المناعى بإنتاج نوع من الخلايا المناعية تسمى ###TH17#####، التي تهاجم غشاء يسمى "المايلين" والمعنى بحماية المحاور العصبية الموجودة فى المخ والحبل الشوكى عند التلف والتسبب فى أعراض مزمنة لا شفاء منها ، مثل العجز المعرفى وفقدان الوظائف الحركية.
 
وأظهرت الأبحاث التى أجريت على مجموعة من فئران التجارب، ارتفع بينها هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) ، مما أدى إلى إنتاج جزىء يسمى "السيتوكين إيل 33" عمد على منع إنتاج خلايا ###TH17##### المسؤولة عن مهاجمة للمحاور العصبية المتواجدة فى المخ والحبل الشوكى والمسببة فى زيادة مخاطر الإصابة بالتصلب المتعدد ، مقارنة بإناث الفئران.
 
ويأمل الباحثون في اكتشاف مسار جديد يسمح بتطوير علاجات أكثر استهدافا وفاعلية.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق