من ينقذ طلاب المدارس؟.. 300 حالة تحرش في الفصل الدراسي الأول.. المدارس الخاصة الأكثر.. ومطالبات بعمل كاميرات مراقبة داخل الفصول

الخميس، 01 فبراير 2018 10:00 م
من ينقذ طلاب المدارس؟.. 300 حالة تحرش في الفصل الدراسي الأول.. المدارس الخاصة الأكثر.. ومطالبات بعمل كاميرات مراقبة داخل الفصول
صورة ارشيفية
ريم محمود

زادت عمليات التحرش داخل مدارس جمهورية مصر العربية خلال الفترة الماضية، خاصة التحرش بطلاب مرحلة رياض الأطفال، يأتى ذلك رغم إصدار توجيهات من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بمواجهة التحرش الجنسي داخل المدارس وعمل توعية عنه للطلاب، بالإضافة إلى الإبلاغ عن أي مُعلم يقوم بهذا الفعل الفاضح.


التحرش بأطفال "الكي جي"

في شهر نوفمبر الماضي، حدثت واقعة تحرش بـ 4 أطفال داخل المدرسة المصرية للغات بالنزهة، وأثارت الواقعة غضب الكثير، وحينها استعان أولياء الأمور بأخصائي نفسي، وأثبت أن الطلاب تعرضوا للتحرش، وهتك العرض بالفعل، ولكن لم يتعرضوا إلى الاغتصاب.

وكشف أولياء الأمور كوارث تحدث داخل المدارس الخاصة، مؤكدين أن الطالب من الممكن أن يتغيب عن الفصل لمدة ساعتين داخل دورة المياه، ولا أحد يسأل عنه.

دائما تتحرك وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تجاه هذا الأمر بوضع المدرسة تحت الإشراف المالي والإداري، أكد أحمد خيري المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم أنه تم إحالة أكثر من حالة تحرش بالطلاب خلال الفترة الماضية قال لـ"صوت الأمة" أنه تم وضع المدرسة المصرية للغات بالنزهة تحت الإشراف المالى والإدارى للوزارة، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة التلاميذ، وذلك بعد الإبلاغ عن واقعة تعرض ثلاثة تلاميذ للاعتداء والتحرش بالمدرسة.


التحرش بطالبات الدبلومات الفنية

أما بشأن واقعة إدعاء طالبة بمدرسة السلام التجارية بنات التابعة لإدارة الساحل التعليمية، والتى جاء فيها أن معلم اللغة العربية بالمدرسة قد تحرش بها قال خيري أنه تم استبعاد المدرس، أما اليوم اليوم الخميس قرر  الدكتور أحمد الجيوشى نائب الوزير للتعليم الفنى إيقاف مدرس بمدرسة الجيزة الزراعية عن العمل وإبعاده عن الإدارة التعليمية، وإيقافه عن ممارسة مهنة التدريس لحين انتهاء النيابة الإدارية من التحقيقات الخاصة باتهامه بالتحرش بإحدى الطالبات، وتحويل الملف للنيابة الإدارية في ضوء الجزاء الموقع عليه من الشئون القانونية بإدارة العمرانية التعليمية.


كتاب دوري لمواجهة التحرش

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور طارق شوقي كتابًا دوريًا رقم (31) بشأن الإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها فى المدارس والمنشآت التعليمية؛ للوقاية والحد من انتشار الجرائم ذات الطابع الأخلاقى؛ وذلك حرصًا من الوزارة على منع انتشار الظواهر السلبية التي تشكل خطورة على التربية الأخلاقية داخل المؤسسات التعليمية بصفة خاصة، والمجتمع بصفة عامة

وشددت الوزارة خلال الكتاب الدوري علي المتابعة الميدانية الدورية في كافة أرجاء المدرسة من قبل المختصين، وتوعية الطلاب للوقاية من ظاهرة التحرش الجنسي، وكذا أولياء الأمور من خلال مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، ومتابعة كافة الشكاوى واتخاذ اللازم بشأنها، والإبلاغ الفوري عند ظهور أية حالة تحرش جنسي، ومتابعة كافة العاملين بالمدرسة وعرض أي منهم- يصدر منه تصرف ينم عن خلل نفسي أو عقلي - على اللجنة الطبية المختصة، لتقرر حالته الصحية، ومدى إمكانية استمراره في العمل داخل المدرسة أو نقله لعمل آخر تقرره اللجنة.

بالإضافة إلى تفعيل دور الأخصائي الاجتماعي والنفسي في توعية الطلاب والعاملين بالمدرسة، بمخاطر التحرش الجنسي من خلال التدريبات المخصصة لذلك، والإعلان عن التقرير الإرشادي المرفق بلوحة الإعلانات في أماكن ظاهرة بالمدرسة؛ حتى يتحقق الهدف المرجو منه، بجانب إخطار غرفة العمليات بديوان عام الوزارة، بحالات التحرش الجنسي إن وجدت، فور وقوعها.


التحرش بالمدارس الخاصة أكثر من الحكومية

كشفت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن حالات التحرش بالمدارس الخاصة تكون أكثر من حالات التحرش بالمدارس الحكومية، وأشار الي أن الحالات التي تم الإبلاغ عنها خلال العام الدراسي الماضي زادت عن 300 حالة، وأشار المصدر الي أنه يوجد حالات تحرش من العمال الي الطلاب والأمر ليس متوقف فقط علي المعلم، وأنه يوجد بلاغات منها كيدية نظرا لوجود خلافات شخصية بين المعلمين وأولياء الامور أو المعلمين وبعضهم.


أولياء الأمور يطالبون بوضع كاميرات مراقبة

اقترح عدد من أولياء أمور الطلاب وضع كاميرات مراقبة داخل الفصول خاصة بفصول طالبات الدبلومات الفنية والثانوية العامة، قالت عبير أحمد أحد أولياء الامور ومؤسس إتحاد امهات مصر للنهوض بالتعليم أن حالات التحرش بالمدارس أصبحت كثيرة، وأصبح ولي الأمر يخاف علي إبنه أو ابنته اثناء ذهابه الي المدرسة وطالبت بوقف المعلم المتحرش نهائيا وإمتناعه عن التدريس، بينما قالت شيماء علي ماهر أن هذه الظاهرة أصبت فى زيادة دون تحرك قوي مطالبة بوضع قوانين صارمة لمحاسبة المتحرشين داخل المدارس وعقابهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق