"تذاكر القطارات وفئران السكة الحديد".. شكاوى من مقترحات رفع الأسعار .. المواطنون: إيه الخدمات اللي هندفع عليها فلوس؟

السبت، 03 فبراير 2018 10:00 ص
"تذاكر القطارات وفئران السكة الحديد".. شكاوى من مقترحات رفع الأسعار .. المواطنون: إيه الخدمات اللي هندفع عليها فلوس؟
قطارات السكة الحديد
سلمى إسماعيل

وسط زحام شديد يجمع كافة فئات المجتمع، يصتف العديد من المسافرين أمام شبابيك تذاكر قطار هيئة السكة الحديد، لحجز تذاكر قضبان الموت على حد وصفهم، ويستقلون القطارات داعين ربهم أن يصلوا إلى مقاصدهم بأرواحهم.

لهذا السبب يتضح أن سكك حديد مصر هي الطريق الأول لتُهالك أدمية راكبيها، والأسرع لذهاب بأرواحهم، ومؤخرًا أصبحت طريقًا لتلاعب بأعصاب المواطنين خاصة عقب تضارب تصريحات المهندش هشام عرفات وزير النقل حيث تارة يزيد أسعار التذاكر بدأ من فبراير الجاري، مرورًا لتأجيل الزيادة لحين وضع خطة واضحة لتطوير الهيئة، وتذبذب تصريحات المسؤولين بهيئة السكة الحديد أيضًا حول زيادة اسعار التذاكر، مرورًا بمجلس النواب، حيث أكد النائب هشام عبد الواحد رئيس لجنة النقل والمواصلات إن المواطن لا يمانع زيادة في أسعار التذاكر في مقابل تحسين خدمة القطارات.

أراء المواطنين

فيران السكة الحديد


من داخل عربات قطار الدرجة الأولى مكيفة، التقت "صوت الأمة" بالمسافر "ع.ح" البالغ من العمر 22 عامًا، وسألته عن رأيه في زيادة أسعار السكة الحديد، لجيب: "معنديش مانع أن يتم زيادة سعر التذكرة مُقابل خدمة تحترمني كبني أدم، فليس من المعقول أن أحجز قطار درجة أولى وأجد فيران تطوف حولي، والوزير أعلن عن زيادة في التذاكر لكن ما أعلنش عن الخدمة اللي هقدمهلنا إيه".

وأضاف في حديثه لـ"صوت الأمة"، أن الحكومة تعلن مرارًاعن زيادات وترجع في كلامها لحد ما تحط خطة تستغل بها الفلوس اللي هتجمعها مننا، طيب ليه تعب الأعصاب ده؟.

ومن أمام بوابات هيئة السكة الحديد أعرب "ع.و"، أحد المسافرين إلى محافظة أسوان عن استيائه من تأخير خروج القطارات من المحطات، وكذلك خروج القطار في بعض الأحيان عن القضبان، قائلًا": أنا أحد أبناء الطبقة الوسطى، وبركب القطار كتير عشان بسافر للكلية، وبحجز VIP، وببات في القطار ومبعرفش أدخل الحمام بسبب عدم أدميته، مفيش عامل وأحد بيدخل ينضفه".

ما هي الخدمة يا معالي الوزير؟

فار
 

وأوضح الراكب في حديثه لـ"صوت الأمة"،  أنه مع زيادة أسعار التذاكر ولكن مع معرفة الخدمات المقدمة إيه هي؟، ولا هيعملوا زي كروت الشحن ويزودوا رصيد ويسرقوني برضه.

ومن ناحيتها طالبت "س.أ" 40 عامًا وزير النقل بمحاكاة المواطنين، قائلة "لو الوزير بيطلعله بـ 600 جنية في الشهر، وبيجي من الصعيد يبيع القرص والفطائر والجبنة القريش بالطلب للزبائن، وركب قطر القطبان بتاعته مش جامدة بنحس بحركتها قبل حركة القطر، وعرضنا عليه نزود أسعار التذاكر وهو معهوش فلوس تفتكر هيعمل إيه؟، وأنا عايزة المسؤلين يحسوا بينا".

وزير النقل.. 
هشام عرفات
 
في سياق متصل جاءت تصريحات المهندس هشام عرفات وزير النقل، أن مستوى الخدمة في السكة الحديد لا يليق بالمواطن، وأن الوزراة تسعى بشكل دائم ومستمر على تحسين الخدمات حرصًا على راحة أمن وسلامة المواطنين، موضحًا أسباب الزيادة في أسعار تذاكر هيئة السكة الحديد هي تحسين الخدمات وإنقاذ المرفق من الإنهيار.

وأوضح في تصريحات صحفية، أن ما يشغل بالي هو توفير السيولة المالية اللازمة لتنفيذ خطة التطوير والحفاظ على المرفق، وتقديم خدمة مميزة، متوقعًا زيادة إيرادات الهيئة بإجمالي 800 مليون جنيه عقب تطبيق الأسعار الجديدة.

ونفي الوزير في تصريحاته، ما قيل عن زيادة الأسعار في شهر يوليو، "لما أرضى عن الخدمة المقدمة للمواطنين في القطارات هنبدأ نفكر في زيادة سعر التذكرة، إنما زيادة سعر التذكرة إزاي وأنا مش راضي عن الخدمة اللي بتتقدم".

الفلوس قبل التخطيط

سيد سالم

وبدوره أعلن المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكة الحديد، أنه سيتم تطبيق الأسعار الجديدة على تذاكر السكة الحديد خلال الأسبوع القادم، وذلك عقب وضع خطة مرسومة ومحددة للخدمات التطويرات التي تليق بالمواطن .

وأضاف خلال حوار صحفي له، أنه سيتم وضع خطة عاجلة وطارئة لتحسين مستوى الخدمات المقدمة، ورفع مستوى النظافة، لافتا إلى أن ديون السكة الحديد وصلت 49 مليار جنيه وهى ديون متراكمة منذ عام 1988، ونسعى لإسقاط 27 مليار جنيه ديون وفوائد لدى بنك الاستثمار القومي.


البرلمان فين؟

محمد الدسوقي

من ناحية أخرى يخلي مجلس النواب مسؤليته من قرار زيادة أسعار تذاكر السكة الحديد، حيث قال النائب محمد بدوي عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن اللجنة لا تعلم شئ عن تصريحات الوزير هشام عرفات بشأن ارتفاع أسعار تذاكر المترو، سوى من التصريحات الصحفية التى يقولها في الصحف والفضائيات.

وأكد عضو لجنة النقل والمواصلات في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، أن قرار زيادة الأسعار لازال عند  مجلس الوزراء، ولم يأتي للبرلمان حتى نقرر إذا ما تم رفضه أو قبوله، ولكن  البرلمان هو ممثل الشعب، ولا نقبل بزيادة الأعباء على المواطنين.

 وأشار، إلى أن منظومة السكة الحديد بحاجة إلى تغيبر جذري في العمالة، لأن هناك أكثر من 87 ألف عامل بالسكة الحديد، ونحن بحاجة إلى 20 % فقط من هذه العمالة، مؤكدا على ضرورة دراسة مُقترح زيادة أسعار التذاكر قبل تطبيقه خاصة لما له من عواقب سياسية أيضًا قد تعود بالضرر على الدولة.

وأوضح، أن السكة الحديد مرفق هام للمواطن محدود الدخل ولا يمكن موافقة أعضاء مجلس النواب على أي قرار يزيد من أعباء المواطنين، لافتًا إلى أن الوزير يلقي بالكرة في ملعب المجلس في حين إن القرار بالفعل لا يطبق إلا بالمرور على المجلس لأنه السلطة التشريعية في الدولة، مشيرًا إلى إنه سيطالب الدكتور علي عبد العال باستدعاء الوزير بسبب هذه التصريحات.

 حل أخر غير الزيادة

احمد خشب

وفي هذا الصدد أكد النائب أحمد الخشب عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن قرار زيادة الأسعار لم يأت للمجلس، مشيرًا إلى أنه لا يمكن تطبيق هذا القرار إلا بعد موافقة المجلس، ولا علم لنا بما يصرح به الوزير بشكل رسمي حتى الأن.

وأضاف " الخشب" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، أنه منم الممكن زيادة إيرادات السكة الحديد دون زيادة الأعباء على المواطنين، لافتًا إلى أن حتى لان لا توجد خطة واضحة من هيئة السكة الحديد توضح طبييعة الخدمات المقدمة.

وأقترح عضو نقل النواب، تشديد الرقابة على المتهربين من  شراء تذاكر الهيئة كما حدث في قطاع مترو الأنفاق، الأمر الذي أدى إلى زيادات إيراداتها، لافتًأ إلى نتائج الرقابة وإلتزام المواطنين سيزيد الإيرادات إلى 40 مليون جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق