رئيس "الطاقة المتجددة": نستهدف إنتاج 20% من الكهرباء باستخدام الشمس في 2022 (حوار)

الأحد، 04 فبراير 2018 09:00 ص
رئيس "الطاقة المتجددة": نستهدف إنتاج 20% من الكهرباء باستخدام الشمس في 2022 (حوار)
رئيس هيئة الطاقة المتجددة خلال حواره لصوت الأمة
محمد الزيني

 كشف الدكتورمحمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في حواره لـ «صوت الأمة» ما تقدمه الهيئة للمستثمرين من تسهيلات، تساعدهم على تنفيذ مشروعاتهم، للقضاء على البيروقراطية، كما كشف سراختيارالهيئة للمناطق التي يتم فيها انشاء مشروعات الطاقة المتجددة، موضحا أن الهيئة بدأت تجني ثمارالطاقة الشمسية في مصر، كاشفا حقيقة إنارة 1000 مبنى حكومي بالطاقة الشمسية، وسعر إنتاج الطاقة الشمسية من على أسطح المنازل وتفاصيل أخرى في سطورالحوارالتالي: 
 

-بداية .. كم يبلغ حجم استثمارات الطاقة المتجددة في مصر حاليا؟ وهل هناك تطورا مقارنة بالسنوات الماضية؟

ترتبط إمكانات تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة بمدى توافرمصادركافية ومنتظمة للطاقة ، تعتمد على الموارد المتاحة ، ومن هذا المنطلق كان التحرك متمثلا في العمل على التوسع فى استخدام الطاقة المتجددة وزيادة مساهمتها،  فى تلبية الطلب المتنامي ورفع معدلات الاستثمارفى مشروعاتها"...

وأقول إن مشروعات الطاقة المتجددة في طريقها نحو تحقيق أهدافها الإستراتيجية، فى ظل الآليات والتشريعات التي تعمل على دعم تشجيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة للوصول إلي نسبة 20%  من اجمالي الكهرباء المنتجة في عام  2022، ومضاعفة هذه النسبة بحلول عام 2035 ، وتشمل المشروعات الجاري تنفيذها حاليا فى مجال طاقة الرياح والطاقة الشمسية ، توسعة محطة رياح قدرة 200 ميجاوات بالتعاون مع بنك التعميرالألماني KfW وبنك الإستثمار الأوروبي والمفوضية الأوروبية بمنطقة جبل الزيت (جبل الزيت 1) لتصبح القدرة 240 ميجاوات". 

ومشروع إنشاء محطة رياح قدرة 252 ميجاوات بالتعاون مع الحكومة اليابانية بجبل الزيت ، ومحطة رياح قدرة 120 ميجاوات بالتعاون مع الحكومة الأسبانية بخليج السويس وجبل الزيت، وتشمل مشروعات الطاقة الشمسية التي يجري تنفيذها ، محطة انتاج كهرباء من نظم الخلايا الشمسية بقدرة إجمالية 20 م.و. بالغردقة بالتعاون مع الهيئة،ومحطة انتاج كهرباء من نظم الخلايا الشمسية قدرة 26 ميجاوات بكوم أمبو بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية ، ودراسة جدوى إنشاء محطة كهرباء خلايا شمسية قدرة 50 ميجاوات بمدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان بالتعاون مع الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي.

وكذلك دراسة جدوى إنشاء محطة كهرباء خلايا شمسية قدرة 50 ميجاوات، بمدينة الزعفرانة بمحافظة السويس بالتعاون مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ،ودراسة جدوى إنشاء محطة كهرباء خلايا شمسية  قدرة 50 ميجاوات بمدينة الزعفرانة". 

 

ماهي رؤيتك لتطويرهذا القطاع ؟.. وما أهم السلبيات التي تسعى للقضاء عليها؟.. وما هي خطتك الزمنية للقطاع؟

 نعمل علي أن تصبح الطاقة المتجددة عنصرا رئيسيا في منظومة جذب الاستثمارالأجنبي المباشر، وأن تساهم في تحسين مناخ الإستثمارفي مصر، إلى جانب تزايد فرص التصنيع المحلى للمكونات المختلفة ،وزيادة فرص العمل وخفض الإعتماد على الوقود الأحفوري،  وأهم التحديات التى تواجه سوق الطاقة المتجددة حالياٌ تكمن في إيجاد بنية متوازنة للاستثماربين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، ومن ثم تشغيل المشروعات الحكومية على أسس اقتصادية تنافسية.

هيئة الطاقة المتجددة مهددة بالانهيار، بسبب ضعف الرواتب وهروب الكفاءات، فما هي آليات المعالجة لهذه القضية؟

تتفهم الإدارة الحالية للهيئة، أنها تعمل في سوق مفتوح يضم القطاع الخاص ،إلى جانب الهيئة ويتمثل دورها في تجهيزالبنية المناسبة للإستثمارفي الطاقة المتجددة وكذلك كفاءة الطاقة، وهوما يكمن أن يتشابه مع ظروف مؤسسات حكومية أخرى في بلدان العالم، وبالتالي فإن آليات رفع جاذبية العمل بالهيئة، تبدأ من إيجاد مناخ ملائم للعمل بدفع الجميع نحو بذل الجهد ضمن اطارمحدد من المسئوليات والواجبات الى جانب الدفع بالعناصرالشابة لتولى المسئولية،  واكتساب الثقة في القدرةعلى ادارة أصول تخطى إجمالي استثماراتها 40 مليارجنيه، وفى هذا الصدد تم إعادة هيكلة موقع الزعفرانة، الذى شهد طفرات في معدلات التشغيل والصيانة، ترتفع بتوافرالموارد المالية اللازمة لتوفيرالاحتياجات ، حيث يتولى إدارة المشروعات والموقع شبابا من جيل الوسط ، أثبتواكفاءة وقدرة على مواجهة الأزمات والرغبة في العطاء، إلى جانب أن هناك مراجعات للوائح العاملين تكفل لهم ولأسرهم حياة مستقرة في كنف الهيئة.

 

 كيف يتم اختيارالأماكن التي تقام فيها مشروعات الطاقة المتجددة ؟

يتم اختيارالأماكن التي تقام فيها مشروعات الطاقة المتجددة بناءا على حصرالمصادرسواء " الطاقة الشمسية أو الرياح"، فقد تم اصدارأطلس شمس مصر مشتملا على قراءات تم حصرها على مدى سنوات لجميع مناطق الجمهورية، وكذلك أطلس الرياح متضمناً قراءات لنحوعشرين عاما، تمثل ثروة للمستثمر ومرجعا لمتخذي القرارالخاص بجدوى مشروعات الطاقة المتجددة". 

 

 ماهي أخر تطورات مشروعات التعريفة الكهربائية ؟

 

تم إتاحة الأراضي لعدد 32 شركة بالأراضي المخصصة لصالح الهيئة، في منطقة بنبان للمرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية ، وقامت الشركات بالانتهاء من إجراءات الإغلاق المالي لمشروعات الطاقة الشمسية ( بقدرة إجمالية 1465 ميجاوات)، علي أن يكون الإغلاق المالي لمشروعات طاقة الرياح في  27/4/2018 .

 

ماذا قدمت الهيئة لجذب الاستثمارات والتخلص من البيروقراطية؟.. وماذا أضاف الدكتورمحمد الخياط  في هذا الأمر؟

في اطارتشجيع القطاع الخاص للمساهمة فى تنفيذ الاستراتيجية من خلال وضع سياسات ثابتة وشفافة ووضع الأطر التشريعية وتقديم الحوافز الجاذبة للاستثمار، وفى سبيل تحقيق استراتيجية الطاقة المتجددة، تم اصداربعض التشريعات والسياسات الداعمة لتحفيزانتاج الكهرباء من مصادرمتجددة، معتمدة بشكل خاص، على القطاع الخاص ، وفي أكتوبر 2014 صدر القرار الجمهوري رقم 135 لسنة 2014 بشأن تعديل قانون انشاء هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ليسمح للهيئة ببيع الكهرباء المنتجة ، من مشروعاتها إلي أحد الشركات التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر، أو المستثمرين من القطاع الخاص وانشاء شركات سواء بمفردها أو مع شركاء آخرين لإنشاء وتشغيل وصيانة مشروعات الطاقة المتجددة.

وفي سبتمبر 2016 صدر قراررئيس مجلس الوزراء رقم 2532 لسنة 2016 بشأن تحديد أسعار شراء الطاقة الكهربائية الموردة للشركة المصرية لنقل الكهرباء أو لشركات توزيع الكهرباء من محطات انتاج الكهرباء المستخدمة لمصادرالطاقة المتجددة (شمس – رياح) ، والتي سيتم التعاقد معها في المرحلة الثانية من تعريفة التغذية، علي أن تسري الأسعار المعدلة اعتبارا من  28/10/2016 ، كما صدر قرار مجلس الوزراء رقم 2532 لسنة 2016 بشأن تعديل أسعارالطاقة الكهربائية الموردة الى الشركة المصرية لنقل الكهرباء،  أو لشركات توزيع الكهرباء من محطات إنتاج الكهرباء المستخدمة لمصادر الطاقة المتجددة والتي سيتم التعاقد عليها في المرحلة الثانية من نظام تعريفة التغذية.

 

انسحبت الشركات من المرحلة الثانية لعدم ربحيتها .. ماهو تفسيركم لهذا الموقف ؟

لم تنسحب الشركات فى المرحلة الثانية من مشروعات بيع الطاقة بنظام تعريفة التغذية ، حيث وقع 30 مستثمرا على اتفاقيات بيع الطاقة فى المرحلة الثانية مقارنة بالمرحلة الأولى .

 

 ما هي خطواتكم لنشر الطاقة الشمسية وكم يبلغ إنتاجنا منها حاليا ؟

نعمل على نشر استخدام نظم الخلايا الشمسية  من خلال المشروعات الكبيرة، وتنفذ من خلال آليتين الأولى مشروعات حكومية تنفذها الهيئة،  والثانية مشروعات قطاع خاص من خلال تعريفة التغذية أو البناء والتشغيل والتملك  ، والمحورالثاني خاص بالمشروعات الصغيرة ، حيث صدر خطاب مرفق الكهرباء والذى يتيح تركيب أنظمة طاقة شمسية صغيرة وربطها على الشبكة بنظام القياس الصافي.

هل هناك شركات مزيفة للطاقة الشمسية ؟.. وما هي عوامل الأمان لإختيار المواطن الشركة التي تقيم له مشروعا للطاقة الشمسية فوق سطح منزله؟

 وضعت الهيئة اشتراطات ومعاييرلتأهيل الشركات العاملة في مجال الخلايا الفوتوفلطية بقدرات أقل من 500 كيلو حيث بلغ عدد الشركات المؤهلة الى أكثر من 200 شركة ، وبالتالي ننصح العملاء الراغبين في استخدام الطاقة الشمسية ، اختيارالشركات المؤهلة من قبل الهيئة والتواصل معنا ، حال وجود شكاوى، حيث أن اشتراطات التأهيل تتضمن قدرة التزام الشركة المنفذة ، علي تلافي أى ملاحظات أو شكاوى وإلا تعرضت للشطب من القائمة المعتمدة.

ما هو سعر بيع الطاقة المتجددة ؟.. وما تكلفة انتاجها؟

مشروعات طاقة الرياح بنظام البناء والتملك والتشغيل 3.82 سنت ، ومشروعات الطاقة الشمسية باستخدام نظام الخلايا الشمسية  3.8 سنت ،وإنتاج ال1 ميجاوات  من الرياح يبلغ مليون يورو ومليون دولار للشمسي.


ما هي الشركات والمصانع التي تمتلك التصنيع المحلي لمكونات الطاقة المتجددة ..وما هي تلك المكونات ؟

أهم الشركات التي تمتلك التصنيع المحلى ،من مكونات الطاقة المتجددة، الهيئة العربية للتصنيع.

 

ما حقيقة تشغيل 1000 مبني حكومي بالطاقة الشمسية؟

 قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة أقام عدد 87 محطة شمسية ، بإجمالي حوالي 2 ميجاوات بالشركات التابعة لقطاع الكهرباء، وجاري حالياً إنشاء عدد 25 محطة بإجمالي حوالي 1.1 ميجاوات ،وتم إنشاء عدد 181 محطة شمسية بإجمالي قدرات حوالي 7.8 ميجاوات بمختلف الجهات الأخرى بالدولة (قطاع خاص – حكومة)، وجاري حالياً إنشاء 50 محطة شمسية بإجمالي قدرات حوالي 14 ميجاوات.

 

 
2c673460-de54-4329-a86f-03472ba55728
3b41670c-a03c-44a8-ab61-34720f26accb
9a1f175f-d54f-45d3-bd13-ed8da3670852
71fd5c33-0e08-4874-84d0-8160082f897b

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

أخبار سارة

أخبار سارة

الإثنين، 29 يونيو 2020 02:10 م