من حادث مستشفى بنها لجامعة بنى سويف.. الإهمال كلمة السر في سقوط "الأسانسير"

السبت، 03 فبراير 2018 10:30 م
من حادث مستشفى بنها لجامعة بنى سويف.. الإهمال كلمة السر في سقوط "الأسانسير"
أسانسير مستشفى بنها الجامعى

تكرار حوادث سقوط "الأسانسيرات" مؤخرًا آثار الرعب فى نفوس المواطنين بسبب الإهمال الذى تسبب فى وفاة عدد من المواطنين مؤخرًا، وتخوف المواطنين من استخدام المصاعد الخاصة بالمؤسسات الحكومية بصفة خاصة ليذكرنا جميعا بفيلم بين السماء والأرض.

كان مستشفى بنها الجامعى قد شهد الثلاثاء الماضى، سقوط أسانسير قسم الجراحة، وأسفر عن مصرع 7 أشخاص وإصابة 4 آخرين، كما سقط مساء اليوم السبت أسانسير فندق مركز مؤتمرات جامعة بنى سويف بمنطقة كورنيش النيل من الدور الثانى إلى بئر الأسانسير دون حدوث إصابات، وكان يحمل 9 لاعبين من فريق بنى سويف الرياضى.

وطالب أعضاء مجلس النواب بضرورة محاسبة المسئولين عن سقوط أسانسير مستشفى بنها الجامعى والذى أدى لوقوع عدد من الضحايا، مطالبين بإقالة جميع المسئولين والتى تؤكد أن هناك إهمالاً جسيمًا تسبب فى موت مواطنين أبرياء.

 وتحرك الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وقرر الإطاحة بعميد كلية الطب بجامعة بنها ورئيس مجلس إدارة المستشفيات بالجامعة، ومدير عام المستشفيات بالجامعة، والمدير الإدارى بمستشفيات الجامعة، ومدير الإدارة الهندسية لمستشفيات الجامعة، والمهندسة المشرفة على أعمال الصيانة والمصاعد بمستشفيات الجامعة.

واجتمع الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى صباح اليوم السبت بالدكتور السيد القاضى رئيس جامعة بنها بمقر الوزارة، وشهد الاجتماع استعراض التقرير المبدئى لحادث مصعد المستشفى الجامعى، وتقرر فى ضوء نتائج هذا التقرير المبدئى القرارات التالية، قبول استقالة عميد كلية الطب بجامعة بنها ورئيس مجلس إدارة المستشفيات بالجامعة، وقبول استقالة مدير عام المستشفيات بالجامعة، وقبول استقالة المدير الإدارى بمستشفيات الجامعة، وإقالة مدير الإدارة الهندسية لمستشفيات الجامعة، وإقالة المهندسة المشرفة على أعمال الصيانة والمصاعد بمستشفيات الجامعة، وصرف 100 ألف جنيه لأسرة كل متوفٍ و50 ألف جنيه لكل مصاب من ميزانية جامعة بنها.

وطلب وزير التعليم العالى والبحث العلمى من رئيس جامعة بنها موافاته بنتائج التحقيقات النهائية التى تخص هذه الأزمة، كما طلب وزير التعليم العالى والبحث العلمى من رئيس جامعة بنها وكل رؤساء الجامعات أفادته بتقرير شهرى عن أعمال الصيانة لجميع المنشآت الجامعية على مستوى الجمهورية ليجرى تقييمها باستمرار من جانب الإدارة الهندسية بالوزارة.

وكان تقرير اللجنة المشكلة من نقابة المهندسين بالقليوبية، لفحص أسانسير مستشفى الجامعة المنهار، والتى ضمت عددا من الاستشاريين والمتخصصين للتعرف على الأسباب الحقيقية لسقوط الأسانسير، كشف أنه غير مطابق لمواصفات الكود المصرى للمصاعد، كما أن تصميمه الفنى خاطئ والأجزاء التى تم تركيبها به غير معتمدة وغير مطابقة للمواصفات، كما أنه لم يتم إجراء صيانة للأسانسير منذ فترة طويلة.

واستبعد التقرير الشبهة الجنائية أو تعرض الأسانسير لتخريب متعمد، كما رصد التقرير أن حالة المصعد بدأت تسوء منذ عدة أشهر ولم تتم أعمال الصيانة اللازمة له بالمواصفات القياسية، مما تسبب فى الحادث حيث بدأت الأجزاء الميكانيكية بالأسانسير تنهار على عدة فترات وصولا إلى الانهيار الكلى يوم الحادث.

وفى بنى سويف سقط أسانسير مساء اليوم بفندق مركز مؤتمرات جامعة بنى سويف بمنطقة كورنيش النيل من الدور الثانى إلى بئر الأسانسير دون حدوث إصابات.

وأكد الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف، قيام  تسعة لاعبىين من نادى بني سويف الرياضى والمقيمين (بفندق) مركز المؤتمرات باستقلال الاسانسير من أدوار مختلفة ونتيجة للحمولة الزائدة، علما بأن سعة الأسانسير خمسة أفراد فقط، هبط الأسانسير من الدور الثانى إلى بئر الأسانسير بالدورالأرضى.

وأضاف رئيس الجامعة، أنه نتيجة للزحام حدث هرج بين اللاعبين وقام موظفى الفندق بالتعاون مع مدير الفريق بفتح باب الأسانسير وإخراج جميع اللاعبين قبل وصول قوات الحماية المدينة ولم يحدث أى إصابات أو اختناقات بين اللاعبين وقاموا بعقد اجتماعهم المقرر سلفا وقاموا بممارسة نشاطهم المعتاد ولم يستغرق الأمر سوى عشر دقائق.

وأكد  رئيس الجامعة أنه فور علمه بالواقعة طلب بتوفير الرعاية والاهتمام الكافيين للاعبين وكافة المترددين على المركز، وقام بالاتصال بمدير الكرة بالنادى الرياضى وائل حبيب  للأطمئان على حالة اللاعبين.

وحسب بيان إعلامى لجامعة بنى سويف فإن رئيس الجامعة قد اعطى تعليماته يوم الثلاثاء الماضى بضرورة صيانة كافة الاسانسرات الموجودة بالجامعة والوحدات والمراكز التابعة لها وتوفير عامل لكل اسانسير.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق