"سلام على الدنيا إذا لم يكن بها صديق".. خطوات بسيطة لتصبح صديقا صدوقا

الأحد، 04 فبراير 2018 10:00 م
"سلام على الدنيا إذا لم يكن بها صديق".. خطوات بسيطة لتصبح صديقا صدوقا
تيمون - وبومبا
إسراء سرحان

"سلام على الدنيا إذا لم يكن بها صديق صدوق صادق الوعد منصفا".. اختار الإمام الشافعي، هذه الكلمات في وصفه، كيف تغدو الحياة دون صديق تتكأ عليه خلال رحلتك، تشكو له وقت ضيقك، تفرح معه وقت سعادتك، تتقاسم معه الطعام ، يعطي لك "كل شيء" دون مقابل. 

ويحل يوم الصداقة العالمي، اليوم الأحد، ويشهد احتفالات الأغلبية من المصريين، عن طريق إهداء صديقه أي شئ، حتى وإن كان رمزيا، سواء كلمة طيبة أو هدية، تعبر له عن امتنانك منه بمشاركته لحظاتك.

قبل كل هذا يجب عليك معرفة كيف تصبح صديقًا جيدًا؟.. لتستحق هذا في خطوات بسيطة وفق ما نشره موقع " wikihow".

 

أن تكون جديرة بالثقة

"حافظ على وعودك مهما كان"، فلا تجعل نكسك للوعود عادة، إذا قلت بأنك ستنتظر مع صديق وينشأ نزاع بينكم، فيجب عليك أن تعلم أن هذه الأحداث طبيعية ويجب عليك التمسك بهذه الصداقة، وأن تجعل الطرف الأخر يشعر أنك تقاتل من أجل تنفيذ وعدك.

إذا حدث وخلفت وعدك مع صديقك، فقم بإعطاء صديقك هدية وأخبره أولًا انك آسف، وأن لا أحد مثالي، ولكن لا تجعل من هذا السلوك شيء منتظم حتي يصدقك ولا تخسر ثقته.

 

يمكن الاعتماد عليك

أن تصبح شخصًا يمكن الاعتماد عليه، هي واحدة من أهم جوانب الصديق الجيد، فيحتاج صديقك إلى الدعم، خاصة في الأوقات الصعبة، وفي هذا الوقت لا يحب أحد الكلام الوهمي، حتى يصبح من الصعب الاعتماد على الشخص الذي لا يتصرف بطريقة متسقة وجديرة بالثقة.

إذا كنت غير متأكد من أنك تستطيع أن تفعل شيئا، لا توافق على القيام بذلك من البداية، اشرح حقيقة الأمر  بدلا من ذلك، واعتذر عن عدم قيمك لذلك مع إبداء الأسباب، وكن صادقًا على حقيقة أنك لست متأكدا ما إذا كان يمكنك جعله.

 

اعتذر عند ارتكاب الأخطاء

إذا كنت تريد 
أن يثق بك أصدقائك، فلا يمكنك أن تتصرف وكأنك لا تشوبك شائبة، إذا كنت تعرف أنك ارتكبت خطأ، فاعترف به بدلًا من أن تكون في حالة إنكار له، وفي هذا الحين يكون من دواعي سرور أصدقائك، أن كنت ناضج بما فيه الكفاية للاعتراف به، بدلًا من مجرد التظاهر بأنك لم تفعل شئ، أو أن تفعل ما هو أسوأ، وتقم بإلقاء اللوم على شخص آخر.

 

كن مخلصًا

إذا كان صديقك يخبرك بشيء سري جدًا بالنسبة له، فكن على قدر هذه الثقة، واحتفظ به ولا تتحدث عنه مع أي شخص آخر، كما تتوقع من صديقك أن يفعل لك، لا تناقش أمور صديقك خلف ظهره، ولا تنشر شائعات حول المعتقدات التي قدمها لك، كن مخلصا لأصدقائك الحقيقيين وكن مستعدا للدفاع عنهم إذا بدأ أصدقاء جدد، أو أشخاص لا تكاد تعرفهم، يبدأون في القيل والقال عنهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة