"نعمل في صمت".. أهم المشروعات والإنجازات بهيئة قناة السويس في 6 أشهر

الأحد، 04 فبراير 2018 03:11 م
"نعمل في صمت".. أهم المشروعات والإنجازات بهيئة قناة السويس في 6 أشهر
الفريق مهاب مميش
أمل عبد المنعم

شهدت هيئة قناة السويس، العديد من الإنجازات والمشروعات الجديدة التي أشاد بها الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة، موضحاً أن العام الحالى هو عام الحصاد لكل ماتم خلال 2017، خاصة الستة أشهر الأخيرة من العام الماضى، والتى تم التركيز فيها على تسوية العقود وحل مشكلات عالقة مع بعض المستثمرين فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كما تم توقيع عقود فعلية مع مستثمرين محليين وأجانب وتم تسليم الأراضى للبعض منهم للتنفيذ وإنشاء المجمعات الصناعية والعمرانية.

ورصدت "صوت الأمة" أهم انجازات الهيئة في 6 أشهر، والتي كانت عبارة عن  سلسلة من الكبارى العائمة تشمل 3 كباري من أجل تخفيف مدة العبور من شرق القناة إلى غربها والعكس، وكذلك تم تنفيذ مشروع الاستزراع السمكى والاحياء المائية، بعدد أحواض تبلغ 4440 حوضا سمكيا، و تدشين عمل سفينة الخدمات البترولية "أحمد فاضل" التى تحتوى على مهبط للطائرات وبها تكنولوجيا متقدمة، والتي المقرر أن تبدأ عملها فى حقل " ظهر"، الذي تم افتتاحه منذ أيام.

كما أن هناك زيادة تقدر بـ 4.17% فى أرباح قناة السويس، حيث تحولت القناة إلى الأسرع والأكثر أمانا فى العالم، وتم اختصار 11 ساعة إبحار فى قناة السويس بعد شق قناة السويس الجديدة، كما أنه عقب الانتهاء من تنفيذ ميناء شمال بورسعيد، وميناء العين السخنة فى الجنوب، سيتحكموا فى التجارة العالمية، وستتحول مصر إلى حركة اتصال بين التجارة العالمية بجميع أنحاء العالم.

وقطعت هيئة قناة السويس خطوات سريعة وحاسمة في تنفيذ مخطط الدولة نحو ربط «سيناء» بالوادي عبر إنشاء عدد من الكباري العائمة بطول المجرى الملاحي للقناة، كمحور رئيسي بالمشروع القومي لتعمير سيناء.

وقامت الهيئة بتحديد مواقع مشروع الكباري العائمة التي تضم كوبري الشهيد أحمد منسي بمنطقة نمرة 6 بالإسماعيلية وكوبري الشهيد أبانوب جرجس بمنطقة القنطرة بمحافظة الإسماعيلية، كما تم إنشاؤها بدقة فائقة لخدمة المناطق السكنية والتجارية الحيوية وضمان تشغيل الكباري لأطول فترة ممكنة.

ويعتبر مشروع المزارع السمكية لهيئة قناة السويس الذى يعد خطوة قوية نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الإنتاج السمكي، تبلغ طاقته الكلية 4440 حوضا لاستزراع الأسماك البحرية عالية الجودة على مياه قناة السويس.

 ويساهم المشروع في تحقيق الأهداف العامة للدولة لسد الفجوة الغذائية وتنمية منطقة قناة السويس وسيناء وخلق مجتمعات عمرانية جديدة.

كما تم حفر ترعتين رئيسيتين بإجمالي 16 كليو مترا، ومصرفين رئيسيين بإجمالي 12 كليو مترل، و75 مصرف وترعة فرعية بإجمالي 50 كيلو مترا. كما تم إنشاء محطة رفع رئيسية لري أحواض العائلة البورية بطاقة 12 متر مكعب/ثانية بالحوض رقم 23، و15 محطة رفع مياه بطاقة 3.5 متر مكعب/ثانية لكل منها بالحوض رقم 21.

وكذلك إنشاء أنفاق السيارات أسفل قناة السويس بكل من شمال الإسماعيلية وجنوب بورسعيد لتكون شرايين حياة جديدة، لتسهيل حركة النقل والتجارة من وإلى سيناء ،حيث ستختصر الأنفاق زمن عبور قناة السويس إلى 20 دقيقة فقط بدلا من الانتظارعلى المعديات لمدة قد تصل إلى 5 أيام.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق