عندما يكون الحاكم ديكتاتورا.. اعتقال 573 تركيا لقولهم: "لا لأردوغان"

الإثنين، 05 فبراير 2018 01:31 م
عندما يكون الحاكم ديكتاتورا.. اعتقال 573 تركيا لقولهم: "لا لأردوغان"
رجب طيب أردوغان
محمد عبدالحليم

كعادة النظام التركي القمعية في التعامل مع المعارضين، قامت الحكومة التركية باعتقال 573 شخصا حتى الآن بسبب تدوينات على وسائل التواصل الاجتماعى واحتجاجات تنتقد العملية العسكرية فى سوريا.

وجاءت تهم هؤلاء الأشخاص منحصرة في رفضهم التدخل العسكري التركي في سوريا، لكن نظام الرئيس رجب طيب أردوعان يخشى من حرية التعبير في تركيا، ووصف هؤلاء بـ"الخونة".

وبدأت تركيا الشهر الماضى عملية جوية وبرية أطلقت عليها اسم "غصن الزيتون" ضد وحدات حماية الشعب الكردية فى منطقة عفرين بشمال غرب سوريا وحذرت أنقرة مرارا من أنها ستحاكم من يعارضون أو ينتقدون العملية.

وقالت وزارة الداخلية فى بيان "منذ بداية عملية غصن الزيتون تم اعتقال 449 شخصا لنشرهم دعاية إرهابية على وسائل التواصل الاجتماعى واعتقال 124 شخصا لمشاركتهم فى احتجاجات".

وأمر النائب العام الأسبوع الماضى باعتقال 11 من قيادات نقابة الأطباء وبينهم رئيسها بعد انتقادها العملية العسكرية إذ قالت "لا للحرب.. السلام فورا".

وصدرت أوامر باعتقال 13 شخصا آخرين لدعمهم الأطباء الذين انتقدهم إردوغان ووصفهم بالخونة.

وقالت صحيفة حريت التركية إنه تم الإفراج عن ثلاثة أطباء فى وقت لاحق مع وضعهم تحت المراقبة.

وقال إبراهيم كالين المتحدث باسم إردوغان للصحفيين فى اسطنبول فى مطلع الأسبوع "هناك قوانين تحظر تمجيد الإرهاب ودعم الإرهاب عن طريق الدعاية ووسائل الإعلام. الإدعاء ينفذ القانون".

وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب المدعومة من الولايات المتحدة وتسيطر على عفرين تنظيما إرهابيا وامتدادا لحزب العمال الكردستانى الذى يخوض تمردا فى جنوب شرق تركيا ذى الأغلبية الكردية منذ عام 1984.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق