بعد تراجع المجمدة لـ17 جنيها..الدواجن الحية بـ25 جنيها للكيلو (صور وفيديو )

الإثنين، 05 فبراير 2018 04:41 م
بعد تراجع المجمدة لـ17 جنيها..الدواجن الحية بـ25 جنيها للكيلو (صور وفيديو )
سوق الدواجن
كتب: مدحت عادل

حالة من الارتباك تسود أسعار الدواجن فى الأسواق الشعبية، بعد إعلان الحكومة تراجع أسعار الدواجن المجمدة المطروحة فى الأسواق والمنافذ الحكومية، حيث سجلت أسعار الدواجن تباين ملحوظ بين محلات بيع الدواجن الحية، وتراوحت ما بين 22 جنيه للكيلو جرام و26.5 جنيه للدواجن البيضاء وتصل أسعار الدواجن الحمراء إلى 25 جنيه للكيلو جرام.
 
75c5eb9c-1324-4dc7-b560-adeb74dd1c73
 
 
873aba8a-db5f-4f05-adc7-0c53c57aab63
 
"صوت الأمة" أجرت جولة ميدانية فى أحد الأسواق الشعبية لمعرفة تأثير خفض أسعار اللحوم المجمدة على الأسواق، ولوحظ خلال الجولة انتشار المعروض من الدواجن بشكل كبير بين التجار وحتى محلات بيع الدواجن الحية، وتراجع فى الإقبال من المواطنين.
 
وفسر أحمد فؤاد صاحب محل لبيع الدواجن الحية، ارتفاع أسعار الدواجن الحية إلى تراجع المعروض منه، بسبب الأمراض والأوبئة التى تنتشر بين المزارع وتؤدى إلى ارتفاع نسبة نفوق الدواجن الحية، وبالتالى ترتفع الأسعار، مشيرا إلى أن تراجع أسعار الدواجن المجمدة التى تعرضها الحكومة ليس له علاقة مباشرة بأسعار الدواجن الحية لأنها مسألة عرض وطلب، والدواجن الحية لها زبائن يبحثون عنها وليست الدواجن المجمدة فقط.
 
 
وأوضح أحمد فؤاد، أن أسعار الدواجن الحية فى بورصة الدواجن العمومية شهدت الأيام الماضية ارتفاعا ملحوظا، بدأت من 23 جنيه للكيلو ووصلت اليوم إلى 25 جنيه للكيلو خلال 3 أيام فقط، لذا ليس من المنطق أن يخفض أصحاب المحلات أسعار البيع لمجرد تراجع أسعار الدواجن المجمدة.
 
ويتفق معه عصام مصطفى، تاجر دواجن حية يفترش داخل السوق، سعر الدواجن اليوم وصل إلى 25 جنيها، للكيلو بالنسبة للدواجن الحمراء "البلدى"، والبيضاء تباع بـ22 جنيها، وهو مرتفع عن أسعار البيع قبل 4 أيام، وهناك تجار يبيعون بأسعار أقل من ذلك ولكن هذا النوع من الدواجن تكون مصابة بأمراض ويضطر أصحابها إلى بيعها بنصف الثمن حتى لا يتجنب الخسارة بأى ثمن، علما بأنه ليس من مصلحة التاجر أن يبيع الدواجن الصغيرة السليمة، حيث تحقق له مكاسب كبيرة كلما نضجت لأنها تباع بالكيلو. 
 
من جانبه، أرجع الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، ارتفاع أسعار الدواجن الحية مقابل المستوردة والمجمدة إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج فى الفترة الأخيرة، حيث ارتفع سعر طن العلف إلى 7 آلاف و50 جنيه تسليم المصنع مقابل 6 آلاف و400 قبل نحو 4 أيام، ولذلك من الصعب أن تتراجع أسعار الدواجن الحية إلى نفس مستوى الدواجن المستوردة.
 
وأكد عبد العزيز السيد فى تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، أن الدواجن المستوردة من الخارج تخضع إلى سلسة كبيرة من عناصر الرقابة والإشراف للتأكد من سلامتها قبل دخولها وطرحها بالأسواق، فهناك لجان إشراف تتأكد من سلامة هذه الدواجن قبل إرسالها ثم تؤخذ عينات تخضع لرقابة المعامل الحكومية ثم هيئة الرقابة على الصادرات والواردات.
 
وحذر عبد العزيز السيد من حلقات التداول العشوائية للدواجن المجمدة فى السوق المحلية والتى تباع على الرصيف، وقال إن هناك خلل فى حلقات التداول وليس فى سلامة المنتج، وطالب المواطنين بمراعاة شراء مثل هذه الدواجن من الحلقات الحكومية مثل فروع الشركات أو سيارات البيع المتنقلة لأنها تحافظ على اشتراطات تداول الدواجن التى تؤمن سلامة المنتج العروض للمستهلك. 
 
وقررت الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، قبل يومين، خفض سعر الدواجن المجمدة إلى 17 جنيها للكيلو، بدلا من 29 جنيها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية، وهو ما أثار ردود أفعال مشككة فى صلاحية تلك الدواجن للبيع للمواطنين.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م