الطائرة تحطمت وعلى متنها الفريق.. 60 عامًا على أكبر كارثة في تاريخ مانشستر يونايتد (صور)

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 01:00 م
الطائرة تحطمت وعلى متنها الفريق.. 60 عامًا على أكبر كارثة في تاريخ مانشستر يونايتد (صور)
جماهير مانشستر تحيي الذكري الـ 60 للحادثة
محمد ربيع

يحيي نادي مانشستر يونايتد الانجليزي اليوم، الذكري الـ 60 لما وصفه العالم بالكارثة الأسوأ في تاريخ مانشستر يونايتد، وذلك يوم 6 فبراير 1958 بعدما توفي لاعبي الفريق جميعا في حادث طائرة اثناء مغادرتهم لمدينة ميونيخ الالمانية.

في 6 فبراير 1958، تحطمت إحدى طائرات الخطوط الجوية البريطانية التي تقل 44 راكباً أثناء محاولتها الإقلاع من مطار ميونخ، وذلك نتيجة الثلوج والأمطار أثناء وجود فريق مانشستر يونايتد على متنها.

كان نادي مانشستر يونايتد عائداً من بلجراد بعد التأهل على حساب النجم الأحمر اليوغسلافي إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، لتعادله ايابا 3-3 وفوزه في الذهاب 2-1، ولم يستطع النادي الإقلاع مباشرة من بلجراد إلى مانشستر بسبب عدم قدرة الطائرة على رحلة من هذا المدى.

حاول كابتن الطائرة الإقلاع مرتين لكن كلتا المحاولتين فشلت بسبب اندفاع المحرك، بسبب الثلوج الذائبة بكثرة في مدرج مطار ميونخ، حيث كانت الطائرة تسير في المطار بـ سرعة 217 كم / ساعة، ومع الثلوج الذائبة لم تستطع الطائرة اكمال سرعتها فأصبحت سرعتها 194 كم / ساعة بطيئة جدا للطيران، وليست كافية للإقلاع الآمن.

انزلقت الطائرة وتحطمت في مطار ميونخ، ليتوفى 23 من أصل 44 راكباً، من هؤلاء المتوفين 8 لاعبين منهم إيدي كولمان صاحب هدف فوز مانشستر يونايتد على النجم الأحمر في لقاء الذهاب، كما توفي 3 من إداريي النادي و2 من العاملين على الطائرة و 8 صحافيين و2 من المسافرين المصاحبين للرحلة.

رغم الكارثة شارك مانشستر يونايتد في مباراة نصف نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ميلان بلاعبين احتياطين ولكنه خسر بمجموع المباراتين 5-2، ففاز ذهاباً 2-1 وخسر إياباً 0-4.

اسماء الضحايا

توفي من اللاعبين كل من جيوف بينت - روجير بيرن - ايدي كولمان - دانكان إدواردز - مارك جونز - ديفيد بيج - تومي تايلور - ليام بيلي ويلام.

فيما نجا كل من جون بيري - جاكي بلانشفلاور - بوبي تشارلتون - بيل فولكيس - هاري جريج - كيني مورجانز - البرت سكانلون - دينيس فيوليت راي وود.

DVGV_W-XUAA_-uH
 

 

DVIKOFjXkAEJEGx
 

 

DVJN_3WX0AUzoJD
 

 

DVT3YEbW0AUJyaI
 

 

DVVEx6jWkAACY_v
 

 

DVVkXd5XUAAF9lQ
 

 

DVVNhnZX0AAueLI
 

 

DVVrqMfXcAA5Z4T
 

 

DVVsnflX0AAyyRF
 

 

DVVUEiaWkAEuTru
 

 

DVVUEicX0AEQ9r4
 

 

DVVXUYgXkAAOXqq
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق