يقوي العظام ويحمي القلب .. 8 فوائد للوجبة المحببة للمصريين "البلطى " وحش النيل

الأربعاء، 07 فبراير 2018 01:00 ص
يقوي العظام ويحمي القلب .. 8 فوائد للوجبة المحببة للمصريين "البلطى " وحش النيل
كرستين سامى

السمك البلطى هو من أسماك المياه العذبة التى تعيش فى الأنهار والبحيرات وفى درجات حرارة دافئة ، وهى لذيذة وغير مكلفة، ويرتبط المصريين بوجبة سمك البلطي مثل ارتباطهم بالنيل والبحيرات التي يكثر فيها هذا النوع فهي وجبة السمك الشعبية الأولي لفوائدها الصحية وأسعارها المعقولة .

 

نقل عن موقع "بولد سكاى" السمك البلطى يزرع في أكثر من 135 بلدا ، وهي أسماك مثالية للزراعة ،وهناك أربعة أنواع من أسماك البلطي، وهي البلطي الموزمبيقي والبلطي الأزرق والبلطي الأحمر والبلطي النيلي ، وتحتوي السمكة على البروتين، وانخفاض السعرات الحرارية وتعد مصدرا جيدا للفيتامينات والمعادن ،وتحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية والأحماض الدهنية أوميغا 6 والكربوهيدرات والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم وفيتامين E والنياسين والفولات وفيتامين ب 12 وحمض البانتوثنيك ، لذلك تعرف على الفؤائد الصحية للسمك البلطى.

 

1- نمو العظام :

تحتوى أسماك البلطي على معادن مثل الكالسيوم والفوسفور اللازمة لنمو العظام وصيانتها ، وأظهرت الأسماك نتائج واعدة في مساعدة تجديد الخلايا العظمية، مما يجعل سمك البلطى جيد جدا لعظامك.

 

2- تقي من شوارد السرطان :

تحتوي أسماك البلطي على السيلينيوم ومضادات الأكسدة التي تحارب السرطان وتعالج الأمراض المرتبطة بالقلب ، السيلينيوم يساعد في الحد من النشاط الجذور الحرة داخل الجسم ويمنع طفرة الخلايا السليمة لتلك السرطانية.

 

3- وظائف المخ:

السمك البلطى يعزز وظيفة المخ لأنه يحتوي على أوميغا 3 ، الدهون التى يحملها بوفرة تزيد من وظيفة الجهاز العصبي ، كما أن الأسماك عموما تحتوى على السيلينيوم الذى يحمي  الدماغ من أمراض مختلفة مثل مرض الزهايمر، باركنسون والصرع.

 

4- يحمى القلب:

سمك البلطي يحمي قلبك من أمراض مختلفة ، لاحتواءها علي الأحماض الدهنية أوميغا 3، مما يساعد في خفض ضغط الدم ويمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين.

 

5- يحارب الشيخوخة :

سمك البلطي يحتوي على مضادات الأكسدة و الفيتامينات C و E التي هي جيدة لبشرتك ، وهذا يحسن  بشرتك ويجعلها تشع اشعاعا ويحمي الجلد من الأمراض الجلدية الأخرى ذات الصلة،وسوف تبقي خلايا الجلد نشطة والشباب.

 

6- مرضى الغدة الدرقية:

السمك البلطي يحتوي على السيلينيوم الذي يلعب دورا هاما في تنظيم الغدة الدرقية ويحسن الوظائف الهرمونية، يعزز عملية التمثيل الغذائي ويمنع زيادة الوزن .

 

7- بناء الجسم :

أسماك البلطي تحتوى على البروتين والمعادن والفيتامينات الأخرى، مما يجعلها غذاء مثالي لبناء الجسم ،و حيث يتطلب البناء كمية وافرة من البروتين للعضلات .

8- يحافظ علي الخلايا :

السمك البلطي معبأة بالبروتين، ويشكل أكثر من 15 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها ، والبروتين مطلوب للنمو السليم وتطوير الأعضاء والأغشية والخلايا والعضلات ،ومطلوب أيضا لإصلاح العضلات والنشاط الأيضي السليم.

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا