محافظ القاهرة يثأر للمماليك.. "عبدالحميد" يهزم سليم الأول ويطرده خارج الزيتون

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 01:49 م
محافظ القاهرة يثأر للمماليك.. "عبدالحميد" يهزم سليم الأول ويطرده خارج الزيتون
عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة
كتب: ماجد تمراز

يبدو أن الفرصة أصبحت متاحة أمام المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، للانتقام من العثمانيين، بعد مرور أكثر من 400 عام لاحتلالهم لمصر، على يد سلطانهم الثامن سليم الأول، بعد تغلبه على المماليك في معركتهم الشهيرة والفاصلة على الهيمنة على بلاد النيل، وكان للعتاد والأسلحة الحديثة الكلمة العليا في هذه الحرب، وسحق العثمانيين المماليك واحتلوا مصر.
 
جرائم ثقافية كثيرة ارتكبها العثمانيين في حق الشعب المصري، فعلى الرغم من اشتهار مصر حينها بقدرة صانعيها واحتراف عمالها ومعماريها، إلا أن مصيرهم كان النقل إلى أسطنبول العاصمة العثمانية، وترك مصر تغرق في الجهل والفقر، خاصة بعد أن كانت خزينة مصر مخصصة لهدايا الجيش العثماني وخاصة الإنكشارية، بعد حفلات التتويج والترقيات.
 
وخلال اجتماع لجنة التسميات بمحافظة القاهرة، قرر المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، تغيير اسم شارع سليم الأول بالزيتون بناء علي ما تقدم به الدكتور محمد صبري الدالي، أستاذ التاريخ المعاصر بجامعة حلوان بأنه لا يصح إطلاق اسم أول مستعمر لمصر، والذي أفقدها استقلالها وحولها لمجرد ولاية من ولايات الدولة العثمانية إلى جانب قيامه بقتل ألاف المصريين خلال دفاعهم عنها وأعدم أخر سلطان مملوكي (طومان باي) وحل الجيش المصري علي أن يتم إجراء حوار مجتمعي تحت رئاسة رئيس حي الزيتون مع أهالي الحي وأصحاب المحلات والمهتمين من المثقفين والمؤرخين لاختيار الاسم المناسب.
 
كما وافق محافظ القاهرة خلال الاجتماع على إطلاق اسماء شهداء الوطن من أبناء القوات المسلحة والشرطة على عدد من المدارس والمحاور والشوارع الجديدة يأتي عرفانًا وتقديرًا من المحافظة لما بذلوه من عطاء وتضحية في سبيل الوطن وتخليدًا لذكراهم وفخرًا للمدارس بإطلاق اسماء شهداء الوطن عليها.
 
وأقرت اللجنة إطلاق اسم الشهيد البطل/ محمد أحمد غنيم على مدرسة الزيتون الإعدادية بنات بحي الزيتون، واسم الشهيد البطل عماد أمير رشدي على مدرسة القطامية بنين بالقاهرة الجديدة، واسم الشهيد البطل/ علي أحمد شوقي على مدرسة المعادي الثانوية بنات بحي المعادي.
 
 
 
كما وافقت اللجنة على مقترح إطلاق اسم الشهيد البطل/ عادل مصطفى عبد الرحمن على مدرسة جزيرة دار السلام الإبتدائية، والشهيد البطل شادي علاء العاصي على مدرسة حدائق القبة القومية بحدائق القبة، واسم الشهيد البطل/ إسلام محمد على مشهور على مدرسة المقطم الرسمية لغات بحي المقطم والشهيد البطل صابر أبو ناب على المدرسة الثانوية بنات بحلوان.
 
ووجه المحافظ على ضرورة وضع لوحات تذكارية داخل كل المدارس التي تحمل أسماء شهداء الوطن تتضمن نبذة عن الشهيد الذي تحمل المدرسة اسمه وصورة كبيرة له وتفاصيل تضحياته وظروف استشهاده ليكون قدوة لطلاب المدرسة على أن يسبق اسم الشهيد لقب "البطل"، مطالبًا بإقامة احتفال بكل مدرسة تحمل اسم الشهيد للتذكرة بما قام به في سبيل وطنه وأن تكرم ذكراه وتعرف سيرته الذاتية وبطولته بكل مدرسة في أول حصة بالعام الدراسي.
 
كما وافقت اللجنة خلال الاجتماع على إطلاق مجموعة من اسماء شهداء الوطن على عدد من الشوارع وجاءت كالآتي:
 
إطلاق اسم الشهيد البطل/ هشام الدين عزب على شارع المنتزه المتفرع من ميدان هليوبوليس بحي النزهة، واسم الشهيد البطل/ زياد محمد جاد على شارع شباب المهندسين من شارع النصر بحي شرق مدينة نصر، وتم إطلاق اسم الشهيد البطل/ أيمن حاتم عبد الرحيم على شارع جبارس بمصر الجديدة، واسم الشهيد البطل/ محمد عاشور على سعد على شارع خليل عويس متفرع من شارع عمرو بن العاص بمصر القديمة.
 
 كما تم الموافقة على مقترح إطلاق اسم الدكتورة توحيد عبد الرحمن على شارع الحمام بحي مصر الجديدة  كأول طبيبة مصرية وظفت بالحكومة المصرية سنة 1932( كبيرة طبيبات وزارة المعارف).
 
وأشار المحافظ إلى أن المحافظة ستقيم احتفالية لتكريم أسر الشهداء وتسليمهم لوحات نحاسية تذكارية باسماء المدارس التي تحمل اسماء ابنائهم.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق