بعد زيارة العصار.. أهم الاتفاقيات والمشروعات بين مصر والصين

الأربعاء، 07 فبراير 2018 12:00 ص
بعد زيارة العصار.. أهم الاتفاقيات والمشروعات بين مصر والصين
محمد سعيد العصار
أمل عبد المنعم

زار الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، جمهورية الصين الشعبية على رأس وفد من ممثلى وزارات "الإنتاج الحربي، الاستثمار والتعاون الدولي، التجارة والصناعة"، التقى خلالها  زوهو جونجشان رئيس مجلس إدارة مجموعة GCLGroup الصينية، وذلك بمقرها بمدينة سوزاهو بالصين، وتشمل مجموعة GCLGroup الصينية عدة شركات تعد من كبريات الشركات العالمية المتخصصة في مجال صناعة ألواح الطاقة الشمسية بجميع مراحلها بدءً من الرمال.

 

وفيما يلى أهم الاتفاقيات الموقعة بين الدولة المصرية وجمهورية الصين

-  اتفاق تعاون أمنى بين وزارة الداخلية المصرية ووزارة الأمن العام الصينية، واتفاقية للتعاون الاقتصادى والفنى في سبتمبر الماضي، بشأن   تخصيص الصين منحة قدرها 300 مليون يوان صينى لمصر لتنفيذ مشروع القمر الصناعى «مصر سات 2».

-  مذكرة تفاهم بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى ووزارة التجارة الصينية بشأن تنفيذ مشروع القطار الكهربائى الذى سيربط مدينة السلام بالعاشر من رمضان وبلبيس.

- توقيع 5 اتفاقيات تعاون بين مصر والصين في مجالات تعزيز الصادرات الزراعية وتكنولوجيا المعلومات والسيارات وتصنيع الألياف الزجاجية في سبتمبر الماضي أيضاً.

 

كان الاتفاق الأول بين الشركة الهندسية لصناعة السيارات، وشركة جاك موتورز الصينية، ويستهدف التعاون إنشاء خط لإنتاج رؤوس الجرارات والمقطورات، بحيث تلتزم شركة جاك بتقديم الدعم لهذه المنتجات أثناء فترة الضمان.

 

والإتفاق الثاني، تضمن توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية (هيا)، وهيئة الزراعة والثروة الحيوانية بمنطقة ننغيشيا الصينية، لتعزيز التعاون المشترك بين مصر والصين في مجال التجارة والسلع الزراعية، حيث يستهدف الاتفاق زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين، فيما يتعلق بمنتجات الفاكهة والخضروات وعدد كبير من المحاصيل الزراعية الأخرى، بما يسهم في توسيع قنوات الاستيراد والتصدير بين الجانبين.

 

والإتفاق الثالث، تتضمن اتفاق بين الشركة الهندسية لصناعة السيارات، وشركة فيرست أوتو الصينية، بهدف توفير آليات لتمويل شركات السيارات الصينية المتعاقدة مع الشركة الهندسية لتعزيز التعاون المشترك في مجال صناعة السيارات،

 

والإتفاق الرابع، بين مجموعة شركات جوشي الصينية، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتأسيس شراكة استراتيجية بين الطرفين في مجال إنتاج الألياف الزجاجية، بينما استهدف والاتفاق الخامس بين شركة هولو تكنولوجي الصينية وجامعة قناة السويس تأسيس منصة معلوماتية في مجال الإنشاءات والبناء.

 

وكذلك اتفاقية البنك المركزي المصري لمبادلة العملات مع نظيره الصيني، في ديسمبر من العام  الماضي، بمبلغ إجمالي 18 مليار يوان صيني مقابل ما يعادله بالجنيه المصري.

 

ووقعت الهيئة القومية للأنفاق مع شركة "أفيك كريك" الصينية، في أغسطس من العام الماضي اتفاقا لتنفيذ مشروع قطار كهربائي من مدينة السلام بالقاهرة وحتى العاصمة الإدارية الجديدة خلال عامين.

 

وكذلك ساهم البنك التصدير والاستيراد الصيني في تمويل وتنفيذ العديد من المشروعات القومية التنموية بمختلف القطاعات في مصر منها الكهرباء والنقل والموانئ، وفقا لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

 

بالإضافة إلى أن شهر نوفمبر من العام الماضي، شهد تنظيم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء سمينار حول ” آفاق ‏العلاقات المصرية- الصينية: ‏بين الحاضر والمستقبل” وذلك ‏بالتعاون مع سفارة جمهورية الصين الشعبية ، بمشاركة واسعة لعدد كبير من الباحثين ‏والمتخصصين الصينيين والمصريين.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا