بحكم التدابير الاحترازية.. الظواهري والأزهري ومتهمو داعش سيناء على الأسفلت

الخميس، 08 فبراير 2018 03:00 م
بحكم التدابير الاحترازية.. الظواهري والأزهري ومتهمو داعش سيناء على الأسفلت
صورة أرشيفية
هبة جعفر

أخلت الدائرة 14 جنايات بمحكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، اليوم الخميس،  سبيل 3 متهمين من عناصر ولاية داعش سيناء كما أخلت سبيل ثلاث صحفيين بتهمة نشر أخبار  كاذبة ،بتدابير احترازية، الأمر الذي يثير التساؤل حول ماهية التدابير التي تتخذ للإفراج عن متهمين في قضايا إرهاب، حيث  يلجأ إليها القضاء لمكافحة الإجرام وحماية المجتمع من الجريمة، فأصبحت العقوبة والتدبير الاحترازي وسيلتين ضروريتين لمكافحة الإجرام تكمل أحداهما الأخرى ونستعرض في هذا التقرير ماهية التدابير وكيفية تطبيقها.

إجراءات التدابير الاحترازية

ويقول المستشار عبد الستار إمام ، رئيس محكمة جنايات القاهرة الأسبق، ورئيس نادى المنوفية الأسبق إن التدابير الاحترازية هي نوع من أنواع العقوبات التي تفرض على المحكوم عليهم في تهم جنائية للحد من حريتهم سواء في التنقل أو السفر، مضيفا أنها في الغالب يتم تطبيقها على المتهمين الأطفال دون سن الـ 18 عاما.

وكشف إمام، أن هذه الإجراءات تهدف لمنع وقوع الجريمة مرة أخرى أو التلاعب في الأدلة وبالتالي فهي تضمن إخلاء سبيل المتهم مع بقاءه في منزله، ومرور فرد أمن من قسم الشرطة التابع له للتأكد من وجوده لضمان عدم استغلال نفوذه لصالحه، وتطبق التدابير الاحترازية على المفرج عنهم كبديل للحبس الاحتياطي، أو عقب قضاء العقوبة كاملة.

وتابع أن من أشكال التدابير المراقبة بمعنى أن يمر المفرج عنه على القسم خلال فترات معينة يتم تحديدها وإما أن يقضي ليلة هناك أو يمر للتوقيع في كشف الحضور فقط، وأحيانا تفرض المراقبة بعد قضاء العقوبة لمدة عام فمثلا يكون قضى المسجون حكم صدر ضده بثلاث سنوات ويليها مراقبة لمدة عام، فتمنعه الإجراءات من الخروج من بيته بعد وقت محدد من اليوم. ولفت السيد إلى أن الإجراءات يتم تحيدها بناءً على طبيعة القضية والحكم الصادر فيها، وفي حالة مخالفة المفرج عنه للإجراءات الاحترازية يعرضه ذلك للمسائلة بتهمة التهرب من المراقبة، ويتم محاكمته مرة أخرى.

قضايا التدابير الأحترازية

متهمو داعش سيناء

أخلت  الدائرة 14 جنايات بمحكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجى،  سبيل 3 متهمين من عناصر ولاية داعش سيناء، في القضية رقم 840 لسنة 2017، بتدابير احترازية
.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتخطيط لعمليات إرهابية ضد مؤسسات الدولة، والتخطيط لخطف وقتل ضباط الشرطة، والتعدى على الممتلكات العامة.


إخلاء سبيل 3 صحفيين

إخلاء سبيل 3 صحفيين بتدابير احترازية، فى القضية رقم 761 لسنة 2016
لاتهامهم  نشر أخبار كاذبة، والانضمام لجماعة محظورة.

خالد الأزهري

أخلت محكمة جنايات القاهرة، سبيل خالد الأزهري وزير القوى العاملة في حكومة هشام قنديل، بتدابير احترازية، في واقعة اتهامه بالاشتراك في أحداث حرق مبنى محافظة الجيزة عقب فض اعتصام النهضة
.

محمد الظواهري

محمد الظواهري قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، استمرار إخلاء سبيل محمد الظواهري على ذمة القضية رقم 318، والمتهم فيها بإنشاء خلية إرهابية، بتدابير احترازية.   


صفوت عبد الغني

وبتاريخ 4 أكتوبر الماضى، أخلت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بطرة، سبيل صفوت عبد الغني، القيادي بما يسمى "تحالف دعم الشرعية الإخواني"، ومتهم آخر، بتدابير احترازية، الواردة بالمادة 201 من قانون الإجراءات الجنائية، على ذمة اتهامهما بالتحريض على العنف.


أطفال الشوارع

وبتاريخ 7 سبتمبر 2016، قررت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار سعيد الصياد، قبول استئناف دفاع فرقة أطفال شوارع على قرار تجديد حبسهم 15 يوما، فى واقعة اتهامهم بالدعوى للتظاهر، ومحاولة قلب نظام الحكم، ونشر فيديوهات مسيئة للدولة، كما قررت المحكمة إخلاء سبيل المتهمين بتدابير احترازية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق