رسمياً.. مصر تستعد لطلب استضافة دورة الألعاب الأولمبية للشباب 2022

الخميس، 08 فبراير 2018 07:14 م
رسمياً.. مصر تستعد لطلب استضافة دورة الألعاب الأولمبية للشباب 2022
هشام حطب
أحمد مسعود

 

 

 

بعد إعلان الألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية أن أفريقيا ستحتضن نسخة عام 2022 من دورة الألعاب الأولمبية للشباب، جّهز مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية برئاسة المهندس هشام حطب، ملفا شاملا تمهيدا لتقديمه لمسئولى اللجنة الأولمبية الدولية لتنظيم فاعليات دورة الألعاب الأولمبية للشباب 2022.

 

وأوضح هشام حطب أن مجلس الإدارة سيعد ملفا كاملا بالتنسيق مع الجهات المعنية والوزارات المسئولة من أجل إعداد الملف الذي يليق باسم مصر، مؤكدا أنه فى حالة الحصول على شرف تنظيم الدولة سوف يعد هذا إنجازا غير مسبوقا لمجلس إدارة اللجنة الأولمبية الحالي يضاف إلى سجل الإنجازات التى تحققها اللجنة خلال هذه الفترة.

 

أضاف حطب فى تصريحات خاصة أنه يأمل فى التعاون والتنسيق من جانب جميع الجهات لتجهيز الملف الذى سوف يكون عائده المادي والمعنوي كبير على مصر،مشيرا إلى أنه يثق فى شفافية ونزاهة اللجنة الأولمبية الدولية التى سوف تختار البلد المستضيف وفقا للمعايير الأولمبية الدولية.

فى السياق ذاته قال المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة أنه علم من وسائب الإعلام بقرار اللجنة الأولمبية الدولية بشأن تنظيم دورة الألعاب الأولمبية للشباب فى قارة أفريقيا مشددا علي أن هذا القرار يؤكد ثقة المسئولين فى الخارج على قدرة أبناء القارة السمراء فى تنظيم كبري الدورات والبطولات.

 

شدد وزير الرياضة على أن التقدم بملف لإستضافة الدورة يتطلب قرار سيادي من الجهات العليا،مؤكدا على أنه فى حالة ورود طلبا من اللجنة الأولمبية لإستضافة الدورة سوف يرفع الأمر للجهات المختصة للحصول علي الموافقات الرسمية والأمنية.

 

اكد عبد العزيز أن مصر تمتلك حاليا العديد من المنشآت الرياضية المتميزة التى تتواكب مع المواصفات الدولية من خلال الدعم اللامحدود من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية منذ تولية المسئولية.

 

يذكر أن توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية قد قال في تصريحات للصحفيين في مدينة بيونج تشانج الكورية الجنوبية التي تتأهب لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية (بيونج تشانج): "أفريقيا بها العديد من الرياضيين الأولمبيين، وهي قارة الشباب، لذلك نرى أنه حان الوقت لأفريقيا."

 

ومن المفترض أن تختار اللجنة الأولمبية الدولية المدينة المستضيفة لأولمبياد 2022 للشباب، خلال اجتماعاتها على هامش أولمبياد الشباب المقبل المقررة في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس خلال أكتوبر المقبل ،وفي حالة التصديق على إقامة أولمبياد 2022 للشباب في أفريقيا، ستجري الأولمبية الدولية اتصالات بعدد من اللجان الأولمبية الوطنية في القارة الأفريقية للتقدم بطلبات الاستضافة.

 

وذكر موقع "إنسايد ذا جيمز" أن دول السنغال والمغرب وجنوب أفريقيا تفكر في الترشح لاستضافة الدورة .

 

وفقا لمصدر مطلع ن مجلس إدارة اللجنة الأولمبية سوف يستعين بالدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد من أجل تسهيل مهمة إسناد تنظيم دورة الألعاب الأولمبية للشباب 2022 للقاهرة،بالإضافة إلي التواصل مع اللواء أحمد ناصر رئيس اتحاد الاتحادات الإفريقية "الأوكسا" من أجل إقناع اللجان الأولمبية والاتحادات الإفريقية لمساندة مصر فى تنظيم الدورة كونها صاحبة الريادة الأفريقية فى الألعاب الأولمبية.

 

ويجري مجلس اللجنة الأولمبية خلال الساعات القادمة اتصالات مكثفة مع أعضاء لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب برئاسة المهندس محمد فرج عامر لمشاركاتهم فى إعداد وتجهيز الملف،يأتى هذا فى الوقت الذى أعلن أعضاء اللجنة مسانداتهم للملف المصري مؤكدين علي ضرورة عرض الملف كاملا علي رئاسة الجمهورية والجهات المعنية خاصة أن شرف تنظيم الدورة سوف يعد مشروعا قوميا يمكن من خلاله أن يدر دخلا ماديا بالمليارات فى خزينة وميزانية الدولة المصرية.

 

من جانبه قال النائب رضوان الزياتي عضو لجنة الشباب أن تنظيم مصر لدورة الألعاب الأولمبية للشباب سوف يحقق العديد من المكاسب المادية والإقتصادية والسياسية، خاصة أن الرياضة أصبحت صاحبة الطريقة المثالية لتقريب الشعوب والعلاقات الدولية بين الدول، مؤكدا على أن مصر بما لها من علاقات وقدرات إنشائية وبنية تحتية تستطيع إستضافة أحد أهم الأحداث الرياضية على مستوي العالم التى يشارك فيها ما يقرب من 4000 شباب من مختلف دول العالم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة