هبوط عوائد أذون الخزانة إلى أدنى مستوى منذ قرار تحرير سعر صرف الجنيه

الخميس، 08 فبراير 2018 10:56 م
هبوط عوائد أذون الخزانة إلى أدنى مستوى منذ قرار تحرير سعر صرف الجنيه
البنك المركزي
الحسانين محمد

كشفت بيانات للبنك المركزي، أن متوسط العائد على أذون الخزانة المصرية، لأجل عام و ستة أشهر، واصلت هبوطها اليوم "الخميس" ووصل الهبوط إلي أدني مستوي له ، منذ قرارتحريرسعرالصرف" تعويم الجنيه "  في أواخرعام 2016 .

وأوضحت البيانات تراجع العائد على أذون الخزانة لأجل 182 يوما إلى 17.358 بالمائة من 17.611 بالمائة في المزاد المماثل السابق، والعائد على الأذون لأجل 357 يوما إلى 16.435 بالمائة من 16.679 بالمائة..

وتعد هذه العوائد ، هي الأدنى منذ  تحرير سعر صرف الجنيه ، ورفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 700 نقطة أساس لمكافحة زيادات الأسعار،  حيث أنه في البداية دفعت زيادات الفائدة عوائد أذون الخزانة للصعود وشجعت المستثمرين الأجانب على الإقبال لشراء الدين الحكومي ، ولكن عوائد أذون الخزانة تراجعت تدريجيا في الأسابيع القليلة الماضية.

 وهبطت عوائد أذون الخزانة لأجل ستة أسهر من 19.14 بالمائة والأذون لأجل عام من 18.186 بالمائة في المزاد الثالث من يناير الماضي..

وقال خبراء اقتصاديون إنهم يتوقعون أن يبدأ البنك المركزي في خفض أسعار الفائدة وسط تباطؤ التضخم، ومن المنتظر أن تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعها  المقبل في 15 فبراير الجاري لبحث الأمر..

وانخفضت معدلات التضخم السنوي في مصر في يناير إلى أدنى مستوياتها منذ تعويم العملة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة