100 ألف صوبة زراعية.. الخير قادم يا مصريين

الخميس، 08 فبراير 2018 09:52 م
100 ألف صوبة زراعية.. الخير قادم يا مصريين
محاصيل- أرشيفية
سامي بلتاجي

(8 فبراير 2018).. افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشروع (100 ألف صوبة زراعية)، وهو ما يعد الخطوة الأولى في تحقيق الاكتفاء الذاتي، خاصة بعد تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على عدم تصدير منتجات الصوب الزراعية، وضخها في الأسواق المصرية.
 
"صوت الأمة"، سلطة الضوء على مشروع الـ(100 ألف صوبة زراعية)، المقام على مساحة تقدر بنحو (35600 فدان)، بعد أن تم الانتهاء من المرحلة الأولى منه وأصبحت أمرا واقعا، ينتظر المصريون أن يجنون ثماره.
 
يقول الدكتور محمد عبد التواب، نائب وزير الزراعة لشؤون استصلاح الأراضي، إن الهدف من المشروع، إنشاء بيوت زراعية (صوبات معدنية) ذات مواصفات فنية عالمية، بالاستفادة من الخبرات الإسبانية والهولندية والصينية، ويكون كل نموذج تصميمي يتناسب مع التركيب المحصولي اللازم فيها؛ وإنتاج محاصيل ذات مواصفات عالمية تصديريًا، من خلال الزراعة في التربة البديلة (الاصطناعية)، والتي تم إعدادها بمواقع المشروع لتتناسب مع نوع التركيب المحصولي للصوبة.
 
وتابع نائب وزير الزراعة لشؤون استصلاح الأراضي، في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة": "تكون الأولوية في منتجات الصوبات الزراعية للسوق المحلي، وسد الفجوة الغذائية من المحاصيل المحمية كالخضر والفاكهة، خاصة خلال فترة العروة الزراعية، أو المدة البينية بين المواسم الزراعية لتلك المحاصيل، للحد من ارتفاع أسعارها؛ ثم يتم تصدير الفائض للأسواق العالمية، بعد الحصول على إنتاج له عائد اقتصادي مرتفع على مدار العام، وخالية من التلوث البيولوجي والكيماوي".
 
وأضاف "عبد التواب": "وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تهدف من خلال هذا المشروع إلى تعظيم الاستفادة من وحدة الأرض ووحدة المياه، بالإضافة إلى الترشيد في استخدامات مياه الري، وتلبية الاحتياجات المستقبلية للمواطنين، مع الزيادة السكانية المتوقعة، خاصة وأن عدد السكان يزيد في مصر بمعدل 2.5 مليون نسمة في العام؛ وهو ما يتطلب إعداد خطط تنموية مستقبلية شاملة في هذا الإطار؛ لافتا إلى أن المشروع بمثابة رسالة إلى القطاع الخاص والهيئات والمؤسسات التي تستثمر في الإنتاج الزراعي، للاعتماد على استخدام أفضل الأساليب العلمية الحديثة.
 
وأشار إلى أن المرحلة الأولى من المشروع تشمل أربعة مواقع؛ حيث الموقع الأول هو موقع قاعدة محمد نجيب العسكرية غرب الحمام بمحافظة مرسى مطروح، على مساحة 20 ألف فدان؛ والموقع الثاني في شمال مدينة العاشر من رمضان، بمحافظة الشرقية، على مساحة 2500 فدان؛ والموقع الثالث في (قرية أبو سلطان)، بمحافظة الإسماعيلية، على مساحة 12500 فدان؛ أما الموقع الرابع فيوجد في قرية الأمل، بمحافظة الإسماعيلية أيضا، على مساحة 100 فدان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة