مشروعات مصرية بخيرة يابانية.. مجمع للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس

السبت، 10 فبراير 2018 05:08 م
مشروعات مصرية بخيرة يابانية.. مجمع للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس
طارق الملا
مروة الغول

تواصل واستعادة من الخبرات في كافة المجالات على رأسها قطاع البترول والغاز والبتروكيماويات هذا هو نهج وزارة البترول المصرية في التواصل مع كافة دول العالم وكان على رأسها دوله اليابان.
 
وعقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات مع نائب وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني ماساكى أوجوشى، والوفد المرافق له بحضور وكيل أول الوزارة لشئون البترول، ووكيل الوزارة لشئون المكتب الفني، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في صناعة البترول والمشروعات الجديدة المخطط إقامتها في صناعة التكرير والبتروكيماويات.
 
وأكد الملا على أهمية تعزيز التواصل والاستفادة من الخبرات اليابانية خاصة في مجال التكنولوجيا وإقامة المشروعات البترولية المتطورة، لافتًا إلى أن اليابان تعد من الدول التي ترتبط مع مصر بعلاقات وثيقة على المستويين السياسى والاقتصادي.
 
وتأتى هذه الزيارة ضمن سلسلة من الاجتماعات المقرر عقدها بين الجانبين بناء على طلب اليابان، إثر انتخاب الرئيس عبدالفتاح السيسى لرئاسة الاتحاد الأفريقى خلال الدورة الحادية والثلاثين عام 2019، والذى يدعم الاستثمارات اليابانية بالقارة السمراء من خلال مصر كبوابة للقارة.
 
وتم خلال الاجتماع استعراض مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات، المقرر إقامته بالمنطقة الاقتصادية لمحور تنمية قناة السويس، بالتعاون بين الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وهيئة البترول وشركة تويوتا تسوشو اليابانية المتخصصة، عالمياً في إقامة مثل تلك المشروعات العملاقة.
 
وأشار الوزير إلى قرب انتهاء دراسة الجدوى التفصيلية للمجمع للإسراع بوضعه على خريطة الإنتاج، حيث سيتم تخصيص جانب من إنتاج المجمع لتغطية احتياجات السوق المحلى وتصدير الباقى للأسواق العالمية مما يعمل على زيادة العائد الاقتصادى للدولة من هذا المشروع العملاق.
 
من جانبه أكد أوجوشى أن العلاقات مع مصر تتسم بالمتانة وتحكم علاقاتهما رؤية سياسية واضحة وتقدير متبادل لدور البلدين الفعال، مشيراً إلى أن بلاده حريصة على التعاون مع مصر في كافة المجالات ونقل التجربة اليابانية إلى مصر خاصة في المجالات التكنولوجية والصناعات الاستراتيجية، وأنه وجه الدعوة للمهندس طارق الملا وزير البترول لحضور مؤتمر التعاون الأفريقي الياباني المقرر انعقاده شهر مايو المقبل.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق