الـ"PDF" يقلق أصحاب المطابع الورقية.. 100 ألف عامل مهددين بالطرد

السبت، 10 فبراير 2018 11:00 م
الـ"PDF" يقلق أصحاب المطابع الورقية.. 100 ألف عامل مهددين بالطرد
طارق شوقى
ريم محمود

"عشنا هيتقطع ونتشرد.. أم سيتم توفير البديل لنا؟".. سؤال يتردد على أذهان أصحاب المطابع الخاصة والحكومية عقب إعلان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الكتب المدرسية ستكون إلكترونية وسوف يتم استخدام "التابلت" في التعليم.

خسارة المطابع 20% منذ العام الماضى

قال أحد أصحاب المطابع الخاصة لـ"صوت الأمة" إنه في عهد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم السابق وتحديدًا بالعام الماضي، قد بدأت بالفعل المطابع في الخسارة بنسبة 20%، مؤكدًا أنه عقب إعلان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الحالي بأنه سيتم الاعتماد علي التكنولوجيا بدأ القلق ينتاب الكثير، بسبب أن طباعة الكتب الورقية الآن أصبحت "مهددة" ومجهولة المصير.

قال أحمد مهنا أحد العاملين بمطبعة خاصة تشارك مع وزارة التربية والتعليم في المناقصات الخاصة بطباعة الكتب أن عدد المطابع الخاصة يصل إلى 120 مطبعة تحتوى على 100 ألف عامل، قائلًا إن هذا القرار إذا تم اعتماده رسميًا سوف يؤدى إلى تسريح أكثر من 100 ألف أسرة فى الشارع.

وتابع لـ"صوت الأمة"  أن المطابع تعتمد بشكل كبير فى عملها على مناقصة التربية والتعليم والتعليم الفنى للطباعة، مؤكدًا أن خلال هذه الفترةيكون العمل بسيط ما بين طباعة نتائج وأجندات وكروت وخلافه، مشيرا الى أن اذا تم هذا المقترح بالفعل سوف يؤدى إلى تسريح فئة كبيرة من العاملين بالمطابع.

تخوفات أصحاب المطابع 

كشف مصدر بقطاع الكتب أن عدد المطابع التي تقدمت لكتب العام الدراسي الجديد 2018/2019 تصل إلي 78 مطبعة وإلى الآن لم ينسحب من المناقصة أي مطابع، مشيرًا أن تحديد عدد الصفحات والكتب التي سيتم طباعتها محدد لها موعد مارس القادم، مؤكدًا أنه بالفعل يوجد تخوف لدي أصحاب المطابع من المنظومة الإلكترونية التي يسعي الوزير الي تطبيقها ولكن أي تغير يوجد أمامه مقاومة، مؤكدًا المصدر أن الوزير يضع في إعتباره عمال المطابع والأسر التي تكسب منها قائلا :" ليس الوزير فقط ولكن الموضوع يوجد لديه جانب قومي .. ولن تقبل الدولة بتشريد أحد وأنها تسعي الي إيجاد طرق بديلة يتم من خلالها التعاون مع أصحاب المطابع الخاصة والحكومية".

وزير التربية والتعليم يرد

في هذا السياق قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه لا يتم إلغاء الكتب الورقية وأن منظومة التابلت سوف تطبق علي طلاب الصف الأول الثانوي خلال نظام التقيم الثانوي المعدل والذي سيطبق في سبتمبر 2018، مؤكدًا أن التابلت والتكنولوجيا هي أداة لعدم تدخل العنصر البشري للقضاء علي مخاوف أولياء الأمور، مضيفًا  أن الوزارة تصرف علي الثانوية العامة سنويا مليار و300 مليون جنيها.

وأكد في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن هذه المبالغ توزع في حوالى 2000 لجنة و130 ألف شخص يتقاضون مكافآت وبدلات أنتقالات بالاضافة الي طباعة الورق، وقال وزير التربية والتعليم في رسالة موجها لأولياء الامور:" مش عايزينكم تقلقوا".

وقال الوزير إن ظاهرة الغش منذ العام الماضي تم تقليلها بنسبة 80%، مؤكدًا أن هذه الظاهرة ستختفي حال قناعة الناس أن الدراسة من أجل التعلم وليس الحصول علي درجات، مؤكدًا أنه علي علم بكل المشاكل الحالية فى المنظومة التعليمية من حيث المباني والصيانة والكثافة والمناهج وغيرها ولكن هناك أولويات لإرجاع منظومة التعليم مثلما كانت قائلا:" مش أول حاجة الكرسي ولا الحيطة ولا الشباك .. ممكن يبقي عندي معلم كويس يعمل في صحراء والطلاب يستفادوا.. أهم حاجة الطلاب نفسهم وبعد كدة أى حاجة تانية مجرد أداة والتابلت مجرد اداة ايضا".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق