وزير الخارجية الأمريكي في القاهرة.. مصر بوابة السلام ومحاربة الإرهاب

الإثنين، 12 فبراير 2018 12:57 م
وزير الخارجية الأمريكي في القاهرة.. مصر بوابة السلام ومحاربة الإرهاب
وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون
محمود علي

تنسيق واضح بين القاهرة وواشنطن في محاربة الإرهاب وملفات المنطقة، أظهرتها تصريحات وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الأمريكي ريكس تلرسون خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد في قصر التحرير منذ قليل، ففي حين قال شكري  إن مصر متستمرة فى جهودها لاستئصال الإرهاب من الأراضى المصرية كاملة للدفاع عن نفسها، أكد تيلرسون إن الولايات المتحدة تقف بجانب مصر في حربها ضد الإرهاب.
 
وبدأت جلسة مباحثات مشتركة بين  سامح شكرى ونظيره الأمريكى ريكس تيلرسون فى قصر التحرير، ناقشا خلالها العلاقات الثنائية ومناقشة قضايا وملفات المنطقة. 

المؤتمر الصحفي بين وزير الخارجية ونظيره الأمريكي
 
والمؤتمر الصحفي حمل تأكيد وزير الخارجية تثمين مصر للدعم الذى توفره الولايات المتحدة لمصر فى حربها ضد الإرهاب، مشيرا إلى التنسيق بين البلدين فى الحرب ضد الإرهاب من منظور شامل، مؤكدًا ضرورة إنهاء الصراع بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، مشيرا لاستعداد مصر لدعم جهود إرساء السلام والاستقرار فى المنطقة.
 
وأكد أن المشاورات والمباحثات التي أجراها مع نظيره الأمريكي كانت إيجابية وشاملة للقضايا الإقليمية، مؤكدًا أنه ناقش إنشاء آلية للمشاورات بين الدولتين.
 
وأشار وزير الخارجية، إلى تقدير مصر للعلاقة مع الولايات المتحدة الأمركية وما تقدمه لمصر من دعم، قائلا: "نشكر أمريكا على ما تقدمه لمصر من دعم وهذا الدعم يصب فى مصلحة البلدين وله عائد للبلدين متساوى ونستمر فى إدارة العلاقات على مبدأ الاحترام المتبادل".
 
وقال وزير الخارجية، إن مصر تقدر الاستثمارات من القطاع الخاص الأمريكى فى مصر وخاصة فى ظل الإصلاحات الاقتصادية التى تجريها مصر بنجاح، وتتيح للشركات الأمريكية فرص واعدة ومزيد من التدعيم للعلاقات بين البلدين. من جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن بلاده تسعى لتعزيز العلاقات مع مصر، حيث تحدث مع شكري العلاقات الثنائية والعديد من التحديات.
 
من جانبه أكد تيلرسون، أن مصر مرت بالعديد من الفترات التي شهدت تطرف وعنف وإرهاب، مؤكدًا دعم بلاده لمصر في  حربها الإرهاب، معزيًا الشعب المصري في ضحايا الهجمات الإرهابية، مؤكدًا التزام بلاده بتعزيز العلاقات مع مصر خلال السنوات القادمة قائلا "الشعب المصرى عانى من الهجمات الإرهابية من داعش ومجموعات إرهابية أخرى، ومصر تواجه هذا المستوى من التطرف على مدار سنوات طويلة ونحن شركاء لمصر فى استجابتهم وتعاملهم مع هذه الهجمات، مشيدًا بدور مصر فى مكافحة الإرهاب، مضيفا "مصر عضو بارز فى مكافحة داعش وتتعامل مع تهديده وحدها، ولذلك ندعمها فى عمليات سيناء".
 
وأضاف تيلرسون أنه ناقش الأزمة السورية وسبل حلها، مؤكدًا على لعب مصر دورًا كبيرًا لحل الأزمة في سوريا، مؤكدًا أن القرار الخاص بنقل السفارة إلى القدس يتخذ من الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي. 

وفيما يخص الانتخابات أكد وزير الخارجية الأمريكي أن واشنطن تدعم عملية انتخابية شفافة ولها مصداقية في مصر، مؤكدًا إن هناك اتفاق فى الرؤى مع مصر، موضحا أنه تم بحث مشاورات حول القضايا الأمنية وتعزيز هذه العلاقات عبر الحوار الاستراتيجى، موضحا أنه يتم التباحث حول عقد اجتماعات على مستوى وزيرى الخارجية والدفاع.

 
 
زيارة وزير الخارجية الأمريكي للشرق الأوسط
 
وبدأ تيلرسون جولة في الشرق الأوسط بزيارته للقاهرة حيث سيلتقي في وقت لاحق بالرئيس عبد الفتاح السيسي.
 
وبعد القاهرة يتوجه تيلرسون إلى الكويت حيث يشارك في اجتماع وزاري للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" في العراق وسوريا، كما سيزور عمّان حيث يلتقي الملك عبد الله الثاني، وبيروت للقاء الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة