مع بداية الصوم الكبير.. المضجع غير دنس

الإثنين، 12 فبراير 2018 08:52 م
مع بداية الصوم الكبير.. المضجع غير دنس
الكنيسة
كتبت - ماريان ناجي

بدء اليوم الأثنين، أول أيام الصوم الكبير، والذي ينتهي باحتفال أقباط مصر، بعيد القيامة المجيد، لكن تبقى هناك مجموعة من المحرمات، والأمور الخلافية بين المسيحيين، منها "العلاقة الزوجية" أثناء الصوم الكبير، هل هي محرمة؟ أم لا.

القس لوقا راضي، راعي كنيسة يوحنا المعمدان بالقوصية بأسيوط، قال إن الكنيسة لا تمنع إقامة العلاقات الزوجية ولا تحرمها،  فالزواج سر من أسرار الكنيسة المقدسة، له كامل بركته وقدسيته، وللزوجين الحق في ممارسة العلاقة فالزواج طاهر، والمضجع غير دنس، كما جاء فى رسالة بولس الرسول، ولكن لا يستحب إقامة العلاقة في فترة الصوم الانقطاعى، وهي الفترة التي يحددها الشخص على حسب قدرته على الصوم، وإذا كان مريض فالطبيب يحدد فترة الصوم بالاتفاق مع الكنيسة والشخص.
 
وتابع القس في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة": "لا يوجد فى المسيحية حرام وحلال ولكن يوجد لدينا يليق ولا يليق، وإقامة علاقة في الصوم أو الامتناع عنها، فالعلاقة وقت الصوم الانقطاعي غير مفضلة، موضحًا أن الصوم الكبير سمى بهذا الاسم، مدته 55 يومًا، وكبير من حيث إعلاءه لقيمة النمو الروحى على طلبات الجسد، و كبير ايضا من حيث أنه من الأعياد السيدية وبه نحتفل بأحد الشعانين خميس العهد جمعة الآلام، وينتهي بالقيامة عيد الأعياد".
 
 
ويستمر الصوم الكبير، حسب المعتقد المسيحى إلى حوالي ستة أسابيع قبل عيد القيامة، هي أيام الصوم التي تسبق أسبوع الآلام فضلًا عن أي الجمعة العظيمة كما يطلق عليها فى المعتقد المسيحى، وأيام الصوم بما فيه سبت النور بالإضافة إلى أربعة أيام أخرى، وتختلف تقاليد الصوم المسيحي بحسب الطوائف والطقوس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة