بمشاركة وزير الزراعة.. قائمة مشروعات "إيفاد" للتنمية الزراعية بمصر في الدورة الـ 41

الإثنين، 12 فبراير 2018 08:30 م
بمشاركة وزير الزراعة.. قائمة مشروعات "إيفاد" للتنمية الزراعية بمصر في الدورة الـ 41
الصندوق الدولي للتنمية
سامي بلتاجي

تأتي الخطوات التي طبقتها مصر مؤخراً من أجل تحقيق التنمية الزراعية المستدامة، ضمن المشروعات القومية الزراعية الكبرى، على رأس أولويات المحادثات التي سيجريها الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع عدد من ممثلي المؤسسات والهيئات الدولية العاملة في الزراعة، لاسيما كبار مسئولي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد".
 
ويشارك الوزير، في اجتماعات الدورة الحادية والأربعين لمجلس محافظي الصندوق، المنعقدة في العاصمة الإيطالية روما، خلال الفترة من 12 إلى 15 فبراير الجاري، يبحث خلالها مجالات التعاون في مجال إدارة وترشيد استخدام المياه، والذي تعطيه مصر أولوية كبرى  في الوقت الراهن.

مساهمات الأعضاء
 
ويدفع أعضاء الصندوق الدولي للتنمية الريفية (IFAD) – البالغ عددهم حاليًا 164 عضوًا، بدفع مساهمتهم بصفة تطوعية حيث يتم تجديد الموارد كل أربع سنوات وتوجه تلك الموارد لتمويل المشروعات والمنح التي تقدم للأعضاء لإجراء الدراسات والمساعدات الفنية القصيرة.

مصر وإيفاد
 
ساهمت مصر بنحو 3 مليون دولار في كل من التجديد الرابع والخامس لموارد الصندوق، باعتبارها ضمن الفئة الثالثة لعضوية الصندوق، والتي تضم الدول النامية.
 
وتحظى مصر بتعاون مثمر وجاد مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية منذ بداية تأسيسه، حيث تم التعاون في تنفيذ مشروعات تنموية شاملة في المناطق الحدودية والأكثر احتياجاً في مصر، ودعم صغار المزارعين والمربين فيها؛ وتسعى مصر إلى تكثيف التعاون مع الدول الأعضاء في المجال الزراعي؛ وذلك في إطار تبادل الخبرات والتجارب والتكنولوجيات الحديثة في الزراعة لتحقيق  التنمية الزراعية.
 
بدأت العلاقة المتميزة بين مصر والصندوق منذ إنشائه فى عام 1977، حيث أعداد الصندوق استراتيجية للتعاون مع مصر، لتدعيم خطة التنمية الزراعية المصرية، والتى تتفق مع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة؛ وفي أوائل عام 1980، قام الصندوق بتمويل 9 مشروعات زراعية، بإجمالي قيمة تعادل 183 مليون دولار.

قائمة مشروعات الصندوق في مصر
 
مول الصندوق عددًا من المشروعات التي تم تنفيذها في مصر، وأخرى جار تنفيذها؛ شملت مشروعات التنمية الريفية بغرب النوبارية، تكثيف الإنتاج الزراعي بشمال الصعيد؛ التنمية الريفية بصعيد مصر بمحافظتي أسيوط وقنا؛ مشروعات التوطين غرب محافظة البحيرة، التنمية الزراعية بالمنيا، التنمية الزراعية بالفيوم، التنمية الزراعية بالأراضي الجديدة؛ ومشروع انتاج البيض الخالي من المسببات المرضية (SPE). 

تاريخ النشأة
 
استجابة للأزمات الغذائية في بداية السبعينات التي أثرت في المقام الأول على  بلدان الساحل الأفريقي؛ أنشئ الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD)، في عام 1977، وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، باعتباره المؤسسة المالية الدولية، وذلك كاحدى نتائج مؤتمر الأغذية العالمي عام 1974؛ حيث خرج المؤتمر بعدد من الرؤى، التي كان من أهمها أن المشاكل الهيكلية المتعلقة بالفقر، هي سبب انعدام الأمن الغذائي والمجاعة، ولم يكن الفشل في انتاج الغذاء هو السبب؛ إذ أن الغالبية العظمى من السكان الفقراء في العالم النامي متمركزة في المناطق الريفية.

الأهداف 
 
يستهدف الصندوق الأفراد الأكثر فقراً من فقراء العالم، صغار المزارعين، المعدمين رعاة الماشية، الحرفيين، الصيادين ، المرأة الريفية الفقيرة.
 
ويركز الصندوق الدولي للتنمية الزراعية على العمل مع فقراء الريف والحكومات والجهات المانحة والمنظمات غير الحكومية والعديد من الشركاء الآخرين، كما يركز الصندوق ايضا على الحلول الخاصة بكل بلد، والتي تتضمن زيادة وصول سكان الريف الفقراء إلى الخدمات المالية والأسواق والتكنولوجيا والأراضي وغيرها من المصادر الطبيعية. 
 
ويهدف الصندوق إلى دعم جهود الحكومة لتعزيز اللامركزية وتعزيز الحكم المحلي للموارد الطبيعية، ويساعد على تمكين المجتمعات المحلية وحماية وتأكيد الحقوق التقليدية للموارد، وتعزيز الحكم المحلي الرشيد. الإدارة المحلية لحقوق الأراضي والمياه هي سمة هامة من سمات  المشاريع الممولة من الصندوق.
 
كما يهدف إلى تعزيز انتاجية المحاصيل والثروة الحيوانية في نظم الزراعة المطرية، وجعلها أكثر مرونة، وزيادة وصول الأسر الريفية الفقيرة على الخدمات الريفية المستدامة والتمويل، والأسواق وسلاسل القيمة مربحة.

برامج إيفاد
 
يمول الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) عددا من المشاريع والبرامج، في عدد من الدول، وتشمل: برنامج الفرص الاقتصادية، برنامج الاستثمار في قطاع الثروة السمكية، برنامج العمالة في المناطق الريفية، برنامج النمو في المناطق الريفية؛ ويهدف الصندوق من تلك المشاريع تغطية المناطق الأكثر فقراً وتهميشاً، وتركز بشكل واضح على خلق الفرص الاقتصادية وفرص العمل للفقراء في المناطق الريفية من خلال تعبئة المجتمع المحلي وتعزيز جمعيات المنتجين وتحسين إدارة الموارد الطبيعية وتعزيز الاستدامة البيئية وبناء مقومات موارد المجتمع وإنشاء وتطوير سلاسل القيمة.
 
ويعمل الصندوق على تقوية هيئات مواجهة الفقر، لتقوية جبهتها لمواجهة مشاكلها التي يحددونها كمعيار للحد من الفقر ، وكذا العمل على الاستزادة من المعرفة للفقراء للدرجة التي تمكنهم من إدراك الفرص والتغلب على العقبات، تحسين قدرتهم في عالم التجارة.

آليات عمل إيفاد
 
منذ إنشاء الإيفاد فقد تم تمويل 653 مشروع في 115 دولة؛ وقد ساهمت الحكومات بما فيها الدول المتلقية بمبلغ 8 بليون دولار، لتمويل المشروعات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق