تعرف على الرسام الذي خلد أوباما وزوجته بالمعرض الوطني الأمريكي (صور)

الثلاثاء، 13 فبراير 2018 09:13 ص
تعرف على الرسام الذي خلد أوباما وزوجته بالمعرض الوطني الأمريكي (صور)
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
عنتر عبداللطيف

 

اعتاد  الرؤساء السابقين  لأمريكا على وضع صور كلاسيكية، بألوان داكنة، تطغى عليها الرزانة والوقار بمعرض الصور الوطنى لكن باراك  أوباما وزوجته ميشيل كانا متفردين باختيار الفن المعاصر.

كما اعتاد الأمريكان - وفق عرف لهم - أن ترسم لوحتان للرئيس الذي يغادر البيت الأبيض والسيدة الأولى، لتعرض في المتحف، إلى جانب من تقلدوا السلطة قبلهم.
 

بدا أوباما في اللوحة، جالسا على مقعد بني اللون مع خلفية من أوراق شجر خضراء نضرة وزهور ملونة ،ما يعكس فكرهما المواكب للتطور واهتمامهما بقضية السود في أمريكا.

أما زوجته ميشيل فقد تم رسمها جالسة، وقد وضعت يدها أسفل ذقنها، بينما كانت ترتدي فستانا طويلا فضفاضا مزينا بأشكال هندسية.

 

المثير أن  الرئيس الأمريكى السابق اختار "كيهيند وايلي"، كى يرسمه وزوجته وهو رسام أمريكي من أصل إفريقي من جامعة "ييل"  معروف عنه شهرته بتصويره للأميركيين من أصول أفريقية بأسلوب اللوحات القديمة.

كشف أوباما عن ارتباطه الشخصي بـ "وايلي" - حيث "كان الرجلان يشتركان في تجارب عائلية مماثلة شكلت مستقبلهما".

أكد الرئيس الأمريكى :"ما عثرنا عليه هو أن لدينا أشياء مشتركة، كان لدى كل منا أمهات أمريكيات أثارننا حبا غير عاديا، وكان لكل منا آباء أفارقة غابوا عن حياتنا، وشملت رحلاتنا في بعض النواحي والبحث عنهم، وما يعنيه ذلك، أن الأمر انتهي بكتابة هذه الرحلة وتوجيهها إلى العمل الذي في لوحة لأنني لا أستطيع أن أرسم ".

وقال أوباما مازحا إن وايلي الذي رسم لوحته كان أقل حظا لأن موضوعه كان "أقل جاذبية"، لافتا إلى أذنيه وشعره الرمادي.

وتابع أوباما: "ّحاولت التفاوض مع كيهيند على أن يرسم شعرا رماديا أقل في رأسي لكن نزاهته الفنية ما كانت لتسمح له بفعل ما طلبته منه.. كما حاولت التفاوض على أذنين أصغر لكني فشلت في ذلك أيضا".

 
واختار أوباما وميشيل، الفنانين كيهيند وايلي، وإيمي شيرالد، لرسم اللوحتين اللتين ستضافان إلى مجموعة لوحات الرؤساء في المعرض، وهما أول فنانين من السود يتم تكليفهما برسم لوحة رسمية لرئيس أو لسيدة أولى في الولايات المتحدة الأمريكية.
 
وفق وكالات فقد كسر الزوجان باراك وميشيل أوباما التقاليد المتبعة لدى رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية السابقين وعقيلاتهن، باختيارهما الفن المعاصر لرسم لوحتيهما اللتين ستعلقان في معرض الصور الوطني.

 

وكان الرئيس الأمريكي السابق وزوجته، قد أزاحا أمس الاثنين، الستار عن لوحتين زيتيتين رسميتين لهما في معرض الصور الوطني، الذي تديره مؤسسة سميثسونيان في واشنطن.

اللافت أن أوباما أشاد "بدفء" زوجته، متوجها بالحديث للفنان إيمي شيرالد: "أريد أن أشكرك على هذا الرسم المذهل لجمال وذكاء وسحر ودفء المرأة التي أحببتها".

 

Capture
Capture

 

Capture
 
DV23Qa3XUAADKVn
 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق