ما الدور الذي لعبه بوتين لوقف الحرب بين إيران وإسرائيل؟

الثلاثاء، 13 فبراير 2018 12:31 م
ما الدور الذي لعبه بوتين لوقف الحرب بين إيران وإسرائيل؟
بوتين
حسن شرف

بداية الأسبوع الجاري، وتحديدا يوم السبت، فوجئ العالم، لا سيما العربي، بغارات واسعة ضد منظومة الدفاع الجوي السورية وأهداف إيرانية، شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي، في ساعة مبكرة، ردًا على اختراق طائرة دون طيار إيرانية، أطلقت من سوريا للأراضي الإسرائيلية.
 
الأمر اللافت للنظر، كان هو الإعلان عن سقوط طائرة إسرائيلية، حيث قال المتحدث باسم جيش الاحتلال، إن مقاتلة إسرائيلية من طراز F16 كانت تشن هجمات ردا على إطلاق طائرة دون طيار داخل إسرائيل، وتحطمت بعد هجوم على أهداف إيرانية في سوريا، بعد استهدافها من قبل الجيش السوري.
 
صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية قالت إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وضع حدا لما وصفته مواجهة بين إسرائيل وإيران في سوريا، وذلك يوم السبت الماضي، باتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
 
سقوط طائرة اسرائيلية
 
 
وأشارت الصحيفة في تقرير نشرته أمس الإثنين إلى أن القيادة الإسرائيلية كانت تتهيأ على الأرجح لاتخاذ خطوات عسكرية جديدة في الأراضي السورية حتى مكالمة بوتين ونتنياهو، التي أوقفت التصعيد فورا ، مستنتجة أنه- ربما- اقترح على طرفي النزاع حلا مقبولا بالنسبة لكليهما.
 
وذكرت الصحيفة أن الغارات الإسرائيلية على أهداف في سوريا استدعت قلق موسكو إذ استهدفت مواقع تقع على مقربة من مناطق انتشار مستشارين روس، وخاصة في مطار "التيفور" في ريف حمص الشرقي.
 
ونوّهت الصحيفة بأن موسكو بذلت لإنقاذ حكومة بشار الأسد جهودا كثيرة أكبر من أن تسمح لإسرائيل بنسفها ، مرجحة أن بوتين أكد ذلك لنتنياهو في المكالمة.
ودعا بوتين نتنياهو خلال الاتصال، حسب بيان صدر عن الكرملين السبت، إلى الامتناع عن اتخاذ أي خطوات قد تؤدي إلى جولة جديدة من المواجهة الخطيرة في المنطقة.
 
يذكر أن إسرائيل شنت السبت الماضي أوسع غارات على مواقع عسكرية في سوريا منذ عام 1982 تحت ذريعة خرق طائرة إيرانية مسيرة انطلقت من مطار التيفور السورية أجواءها.
 
وخسرت تل أبيب أثناء تنفيذ الغارات إحدى مقاتلاتها من طراز "F-16" التي تحطمت في الأراضي الإسرائيلية نتيجة لإصابتها من قبل قوات الدفاع الجوي السورية، وتعرض أحد طياريها لجروح خطيرة.
 
 
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق