وزير التموين لـ"صوت الأمة" عن صناعة السكر: "الأمور لازم تستوي على نار هادية"

الثلاثاء، 13 فبراير 2018 06:37 م
وزير التموين لـ"صوت الأمة" عن صناعة السكر: "الأمور لازم تستوي على نار هادية"
وزير التموين
سامي بلتاجي

تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتطوير صناعة السكر، كانت موضوع اجتماع الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية وخالد بدوي وزير قطاع الأعمال، بمقر وزارة التموين والتجارة الداخلية.
 
وقال الدكتور على المصيلحي في تصريح خاص لـ"صوت الأمة"، إن الاجتماع يعد الاجتماع الأول للاتفاق على الترتيبات اللازمة بخصوص تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية، متابعا: لا بد للأمور أن (تستوى على نار هادية).
 
وحول تطوير البنية الأساسية لمصانع السكر، بما يفتح الباب للاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، لإمكان استخلاص المادة السكرية وعدم إهدارها خلال عمليات الصناعة، أضاف وزير التموين أن الخطة جاهزة لدى الوزارة، موضحا أنها لا بد من عرضها على مجلس الوزراء وأخذ الموافقة عليها في سبيل البدء في التنفيذ.
 
وخلال الاجتماع المشار إليه، اتفق الوزيران على تكوين مجموعة تضع استراتيجية لتطوير صناعة السكر، مع الاستفادة من إمكانيات الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركة السكر والصناعات التكاملية لرفع كفاءة الانتاج والاستفادة من الكوادر البشرية الرائدة فى هذه الصناعة؛ وذلك على أن يتم الانتهاء من الاستراتيجية خلال 10 أيام على الأكثر.
 
وترتكز الاستراتيجية المشار إليها إلى عدة محاور رئيسية، حيث محور تطوير زراعة البنجر والتوسع في المساحات المنزرعة بالطرق والتقنيات الحديثة التى تحقق عائدا اقتصاديا، وكذلك استخدام بذور "المونو جرم" التي تعطي إنتاجية أعلى من استخدام بذور "المالتي جرم" بحوالي 50%، وذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة والمركز القومى للبحوث الزراعية.
 
 ويقوم المحور الثانى حول الطاقة المستخدمة لانتاج طن السكر، وضرورة اعتماد تقنيات حديثة لتوفير الطاقة المستخدمة، والتقليل من معدلات تلوث الهواء، لتصبح صناعة صديقة للبيئة؛ في حين يتضمن المحور الثالث تطوير المصانع الحالية ورفع كفاءتها لتقليل الفاقد، والذي يمثل نسبة تزيد عن 20 %، وتحقيق معدلات تنافسية فى تكلفة الصناعة توازى الأسعار العالمية، بما ينعكس على المستهلك بشكل إيجابي، وكذلك إنشاء مصانع جديدة لانتاج السكر من البنجر.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة