وزير النقل في مرمى نيران البرلمان بسبب شركة النقل الجماعي.. ونائب: هتبقى زي اوبر وكريم

الثلاثاء، 13 فبراير 2018 09:08 م
وزير النقل في مرمى نيران البرلمان بسبب شركة النقل الجماعي.. ونائب: هتبقى زي اوبر وكريم
سلمى إسماعيل

 
أثار مقترح المهندس هشام عرفات وزير النقل بإنشاء شركة نقل جماعي الجدل داخل البرلمان والأوساط المهتمة بقطاع النقل والنقل الجماعي، حيث لم يتضح من مقترح الوزير إن كانت هذه الشركة ستكون مماثلة لشركات النقل العام تعمل على ضح أتوبيسات لنقل المواطنين، أم أنها ستأخذ شكلاً من أشكال شركات النقل الخاص التي دخلت مصر مؤخراً. 
 
 عدد من  أعضاء لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان كشفوا عن غضبهم من أداء المهندس هشام عرفات وزير النقل، بسبب غموض خططه  لتطوير قطاعات الوزارة، ولاسيما أن الوزير تقدم بمقترحات زيادة أسعار تذاكر هيئة السكة الحديد،  وتقديم خدمات لراكبي القطارات، ولم يعلن حتى الآن عن خطط الوزارة للاستفادة من هذه الزيادات، وطبيعة الخدمات المقدمة للمواطنين. 

زي اوبر وكريم 
 
 النائب أحمد خشب  عضو لجنة لنقل والمواصلات بمجلس النواب، حاول استنتاج خطة الوزير لإنشاء شركة النقل الجماعي، وشكلها النهائي، فقال: "سمعت إن الشركة هتكون زي أوبر وكريم، وهتضم عدد من سيارات النقل الخاص، لتقديم خدمات لمواطنين ومواصلات تليق بآدميتهم، وضمان سرعة  وصول الراكب للأماكن المقصودة".
 
وأضاف عضو لجنة النقل بالبرلمان" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن شركة النقل الجماعي لم تعرض على مجلس النواب مثلها مثل أي قرار اتخذه الوزير قبل ذلك، مشيرًا إلى أن قرار زيادة  وتأجيل أسعار تذاكر المترو و قطارات هيئة السكة الحديد لم يعرض حتى الآن على البرلمان.
 
وأكد " خشب" أن الوزير هشام عرفات يسعى لحل أزمات الطرق والمواصلات العامة، وكذلك هيئة السكك الحديد دون آليات واضحه، لكنه لازال يحاول الوصول بخدمات تليق بالمواطن لكن ماهي الخدمات لا نعلمها حتى الآن، ومع ذلك نؤيد جهوده.
 
احمد الخشب
 

منعرفش الوزير بيعمل إيه
 
و أكد  النائب عماد محروس عضو لجنة النقل والمواصلات إن اللجنة لا تعلم حتى الآن أي شيء عن مقترح الوزير  هشام عرفات لإنشاء شركة النقل الجماعي العام، ولا يوجد أى تصور واضح عن هذه الشركة لافتًا إلى أن البرلمان حاله حال المواطن يقرأ القرارات الخاصة بالنقل في المواقع والصحف.
 
وقال "محروس" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" إن اللجنة تنتظر إبلاغها بهذا المقترح، ومؤكد أن الوزير لا يمتلك القدرة على تنفيذ أي قرار دون الرجوع للسلطة التشريعية بالدولة والمتمثلة في مجلس النواب.

 

 

عماد محروس

ما الأولوية 

قال النائب جمال أدم عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن شركة النقل الجماعى لم تخضع لدراسة حتى الآن، ولا نعلم عنها شيء حتى الآن، لكن يتضح من تصريحات الوزير أنه يهدف لراحة المواطنين، والسائقين أيضًا ذلك وفقاً لخطط لم يعلن عنها حتى الأن.

وأكد "آدم" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أنه هناك خطوات لتطوير  قطاع السكة لحديد، والنقل البري لكن حتى الآن لا نعلم الأولوية لهذه التطورات، لافتًا إلأى أن شركة النقل الجماعى خطة  من خطط الوزير التى علمنا عنها من الصحف.
 
جمال أدم
 
فيما  ناشد  النائب على عساسة، عضو لجنة النقل والمواصلات في حديثه لـ"صوت الأمه" المهندس هشام عرفات وزير النقل بعدم تحويل المواصلات العامة إلى وسائل تحقيق ربح، بدلًا من كونها وسائل خدمية، وخاصة المترو لأنه وسيلة استراتيجية ومهمة للمواطن، وكذلك  القطارات لأنها الوسيلة الأولى للتنقل بين المحافظات بالنسبة للمواطنين، موضحًا أن  الوزير حتى الآن لم يعلن عن أسباب زيادة أسعار السكة الحديد، وكذلك أسباب تأجيل السياسة، ولم  يعرض علينا هذا القرار.
 
يذكر أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء أمر بتشكيل لجنة برئاسة الوزير وعضوية ممثلين البنك المركزي، وعدد من الوزارات والجهات الحكومية واتحاد الصناعات لإجراء دراسة حول كافة النواحي المالية والفنية المتعلقة بهذه الشركة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة