الإرهاق المستمر علامة علي إصابتك ببعض الأمراض ..خمول الغدة الدرقية والأنيميا

الأربعاء، 14 فبراير 2018 07:00 م
الإرهاق المستمر علامة علي إصابتك ببعض الأمراض ..خمول الغدة الدرقية والأنيميا
ارهاق
ياسمين أحمد

نتيجة ضغوط الحياة أصبح الشعور بالإرهاق و التعب الدائم و المستمر من أكثر الشكاوي الشائعة حاليا ،ويظن البعض أن هذا ناتج عن قلة النوم، أو عدم تناول غذاء صحي، فكل هذه الاحتمالات ربما تكون صحيحة نوعا ما، لكن هناك أسباب أخرى أكثر دقة هي السبب الرئيسي في الشعور بهذا التعب، .وفي الأغلب تكون مرضية، وهي حسب ما ذكرها موقع"بولد سكاي" كالآتي:

1)  خمول الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي واحدة من الغدد الصماء بالجسم، وهي تفرز هرموناتها مباشرة إلى الدم و تتحكم في عملية الأيض الحيوي أو الطاقة لكل خلايا الجسم، لذا فإن نقص نشاط الغدة الدرقية يتسبب في الشعور الدائم بالتعب و الخمول.

2)  خلل في الغدة الكظرية

يتلخص دور الغدد الكظرية في السيطرة على القلق و الخوف الذي قد يصيب الإنسان، من خلال الغدد إفراز هرموني الأدرينالين و الكورتيزول، لكن عند إصابة تلك الغدد نتيجة التعرض للضغط المستمر لفترة طويلة، تقل نسبة الهرمونات التي تفرزها، ونقص هرمون الكورتيزول يسبب حالة من الإرهاق و التعب، ونقص مستويات الطاقة في الجسم.

3)  متلازمة التعب المزمن

إذا كنت تعاني من متلازمة التعب المزمن، فمن الطبيعي أن يلازمك الشعور بالخمول و الإرهاق طوال الوقت، حيث تسبب هذه المتلازمة مجموعة من الآلام في عضلات الجسم قد تستمر لفترة طويلة، الأمر الذي يجعل ممارسة الأنشطة اليومية أمرا صعبا للغاية.

4)  الأنيميا

فقر الدم"الأنيميا"، من الأسباب الرئيسية للشعور بالخمول والإرهاق، حيث إن نقص الهيموغلوبين وكرات الدم الحمراء يجعل الجسم غير قادر على توفير الأوكسجين الكافي لجميع أجزاء الجسم، ما يترتب عليه الشعور بالوهن وتسارع دقات القلب و الصداع و الدوخة.

5)  السكري

مع بداية الإصابة بالسكري، يشعر الشخص بالخمول و التعب الناتج عن انخفاض مستوى الغلوكوز بالدم، إضافة إلى كثرة التبول و الشعور المتزايد بالعطس.

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق