محافظ الشرقية يكشف تفاصيل إنشاء محطتين للطاقة الشمسية

الأربعاء، 14 فبراير 2018 03:15 م
محافظ الشرقية يكشف تفاصيل إنشاء محطتين للطاقة الشمسية
اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية
محمد الزيني

تسيير مشروعات الطاقة المتجددة في طريقها نحو تحقيق هدف استراتيجية الطاقة المتجددة فى ظل الأليات والتشريعات التي تعمل على دعم تشجيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة إلى الوصول لنسبة 20% من إجمالي الكهرباء المنتجة في عام  2022، ومضاعفة هذه النسبة بحلول عام 2035.
 
وفي هذا السياق قال اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، إن اجمالي تكلفة محطة محولات كهرباء صان الحجر بلغ نصف مليار جنيه مضيفا أنه سيتم افتتاحها خلال العام المالي 2018/2019.
 
وكشف محافظ الجيزة في تصريحاته لـ"صوت الأمة"، أن المحطة تقام على مساحة 4 أفدنة لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء طبقا للخطة الاستثمارية للعام المالي 18/19.
 
وفي سياق متصل  كشف أن هناك مستثمر تقدم لإنشاء محطة طاقة شمسية ببلبيس وقامت المحافظة بطرح قطعتي أرض لتنفيذ المشروع بحق الانتفاع مشيرا إلى أن مدة حق الانتفاع ستحدد طبقا لتكلفة المشروع، موضحا أنه جاري عمل دراسة من جانب المستثمر لمعرفة مدى صلاحية الموقع لإقامة المشروع عليها.  
 
وأكد اللواء خالد سعيد أن من أهم الشروط التي يجب توافرها لإقامة محطة للطاقة الشمسية بعد توافر السطوع الشمسي أن يتوفر مصدر للتيار الكهربائي ويكون قريبا من المحطة.
 
يذكر أن الدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة قال في تصريحات سابقة لـ "صوت الأمة"، أن الهيئة حاليا تعمل على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وأن تساهم في تحسين مناخ الاستثمار في مصر، إلى جانب ذلك تزايد فرص التصنيع المحلي للمكونات المختلفة وكذلك زيادة فرص العمل وخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري، ومن ثم فإن أهم التحديات التي تواجه سوق الطاقة المتجددة حالياٌ تكمن في إيجاد بنية متوازنة للاستثمار بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، ومن ثم تشغيل المشروعات الحكومية على أسس اقتصادية تنافسية.
 
حيث ينعكس الاستثمار في الطاقة على تنمية الاقتصاد المصري في:
جذب مباشر للاستثمارات
مردود إيجابي على الناتج المحلي 
مردود إيجابي على توفير فرص العمل

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة