هل تؤثر المساعدات الأمريكية على الاقتصاد المصرى؟

الأربعاء، 14 فبراير 2018 08:25 م
هل تؤثر المساعدات الأمريكية على الاقتصاد المصرى؟
وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون
كتب: مدحت عادل

أعادت الزيارة التى أجراها وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون قبل يومين، الحديث مرة أخرى عن مستقبل العلاقات المصرية الأمريكية فى ظل قرار واشنطن فى أغسطس الماضى اقتطاع مبلغ 100 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات المقرر من واشنطن وكذلك الامتناع عن صرف مبلغ 195 مليون دولار إضافية.
 
إجمالى قيمة المساعدات الاقتصادية الأمريكية لمصر، لا تشكل أى تأثير سلبى على الاقتصاد، وفقا للمهندس علاء السقطى، رئيس اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فى تصريح لـ"صوت الأمة" نظرا لحجم المساعدات الضئيل، والبالغ نحو 200 مليون دولار فقط.
 
ويرى علاء السقطى، أن إجمالى المساعدات الاقتصادية ليس لها أهمية كبيرة، إذا ما قورنت بحجم المشروعات القومية الكبرى التى تقوم بها الدولة حاليا، ولكن الأهم من ذلك هو مؤشر الاستثمار الأجنبي فى مصر، مشيرا إلى أن زيارة وزير الخارجية الأمريكى الأخيرة كانت لها تأثير إيجابى على ثقة المستثمرين الأجانب.
 
وأكد السقطى، أن عددا من المستثمرين الأمريكيين تواصلوا معه عقب زيارة وزير الخارجية الأمريكي للاستفسار عن المناخ الاستثماري فى مصر، وكان لديهم رغبة فى الاستثمار ولكن بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية المقبلة والمقرر لها مارس المقبل.
 
 
وأعلن مركز الأبحاث التابع للكونجرس فى وقت سابق، أن إجمالى قيمة المساعدات الأمريكية لمصر بلغت 73 مليار و174 مليون دولار أمريكي، وذلك فى الفترة من 1998 حتى 2013، موزعة في جميع المجالات.
 
وتشهد العلاقات الاقتصادية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية ترقب كبير، نتيجة تبعات قرار واشنطن الأخير بخفض مبلغ 100 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات المقرر من واشنطن، وهو ما اعتبرته الخارجية المصرية سوء تقدير لطبيعة العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق