التمويل.. أزمة تواجه صغار المستثمرين فى مجمع مصانع مرغم بالإسكندرية

الأحد، 18 فبراير 2018 12:02 م
التمويل.. أزمة تواجه صغار المستثمرين فى مجمع مصانع مرغم بالإسكندرية
مصنع بلاستيك - أرشيفية
كتب: مدحت عادل

تعتبر المدينة الصناعية في مرغم بالإسكندرية، نواه للصناعات البلاستيكية، ومن أجل تعظيم القيمة المضافة لهذه المدينة أعادت وزارة التجارة والصناعة تأهيل مجمع مرغم وطرحه بنظام حق الانتفاع شاملاً التراخيص الصناعية، لتشجيع أهالى المحافظة على إقامة مشروعات جديدة في مجال الصناعات البلاستيكية، ولكن هل حقق المجمع القيمة المضافة المنتظرة فى خلق فرص استثمارية جيدة لصغار المستثمرين؟.

أزمة صغار المستثمرين فى مجمع مرغم

يواجه عدد كبير من صغار المستثمرين فى المجمع الصناعى بمرغم، أزمة كبيرة تعوق تحقق الهدف من المجمع الصناعى، وهو ما أكده جرجس بطرس أحد أصحاب المصانع الصغيرة بالمجمع، حيث يعانى عدد كبير من صغار المستثمرين من عدم قدرتهم فى الحصول على التمويل اللازم للمشروعات وبدء التشغيل وبالتالي توقفت هذه المشروعات عن العمل حتى الآن.

قروض المشروعات

ويقول جرجس بطرس، إن هناك عدد كبير من المشروعات نجحت بفضل وزارة التجارة والصناعة فى إنهاء إجراءات الحصول على التراخيص اللازمة للعمل فى وقت قياسى، ولكن العقبة التى مازالت موجودة حتى الآن هو رفض جهات التمويل منح القروض للمشروعات، رغم حصول هذه المشروعات على موافقة وزارة التجارة والصناعة على دراسات الجدوى، ولكن هذه الموافقة لم تكن كافية حتى نحصل على التمويل اللازم لبدء الإنتاج.

ويوضح جرجس بطرس، أن بعض أصحاب المصانع الصغيرة اضطروا إلى جلب الماكينات القديمة من أجل بدء العمل، رغم أنه من المفترض بدء العمل بماكينات جديدة، للتغلب على صعوبة الحصول على التمويل اللازم لهم.

وطالب جرجس بطرس، الجهات المعنية بتقديم التسهيلات اللازمة للحصول على التمويل اللازم لشراء الماكينات وخطوط الإنتاج، بالإضافة إلى تسهيل الحصول على المواد الخام من مصادر إنتاج منتجات البتروكيماويات بالمحافظة، لتخفيف الأعباء المالية على أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

تعليقات (1)
ملقيتوش غير حرجس تاخده منه كلمه !
بواسطة: مصنع جالاكسي
بتاريخ: الخميس، 22 فبراير 2018 06:14 م

انتو مجيتوش المجمع وحاطين الكلام ده بناء علي ايه فيه ناس صرفت قروض مستثمرين قدام وجداد هو عنده مشكله شخصيه مع البنك وانسان رافض نفسه ووضعه لكن دي مش مشكله عامه انزلو المجمع وشوفو بنفسكم كده بتشوهو صوره جهات الدعم للمشروعات الصناعيه

اضف تعليق