3 أزمات تواجه الطلاب في جدول الثانوية المقترح.. والوزارة: المواد السهلة في رمضان

الأحد، 18 فبراير 2018 03:22 م
 3 أزمات تواجه الطلاب في جدول الثانوية المقترح.. والوزارة: المواد السهلة في رمضان
رضا حجازى
ريم محمود

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور طارق شوقي، تنتظر أراء طلاب الثانوية العامة على مقترح جدول الثانوية العامة، والذي أعلنت عنه اليوم الأحد، وتم تقسميه إلى مرحلتين، الأولى قبل عيد الفطر المبارك، والثانية بعده.

 

الجدول رائع ولكن!

علقت علياء الجميلي مؤسس جروبات طلاب الصف الثالث الثانوي على الجدول المقترح الذي صدر من الوزارة، قائلة إن الجدول رائع ولكن هناك بعض الملاحظات، ويريد طلاب الثانوية العامة وضع المواد التي لا تضاف إلى المجموع في نهاية الجدول وليس أوله.

واتفق معها في الرأي أحمد محمد الأمين العام لاتحاد طلاب مدارس مصر، مؤكدا أن وجهة نظر الاتحاد في الجدول أن يكون جميع المواد التي لا تضاف إلى المجموع في نهايته وليس في أوله.

علياء الجميلي

 

أزمة مواد علمي علوم

أشارت الجميلي في تصريح خاص لـ"صوت الأمة" أن الطلاب يريدون إتاحة وقت زيادة أمام مواد الكيمياء والأحياء، وليس أمامها يوم واحد فقط مثلما مقرر داخل الجدول المقترح، مشيرة إلى أن إجازة عيد الفطر 10 أيام وبعدها امتحان الفيزياء قائلة:" حرام 10 أيام أمام الفيزياء محتاجين نقسمها على باقي المواد".

وأضافت الجميلي أنها في تواصل دائم مع وزارة التربية والتعليم لتكون حلقة الوصل بين طلاب الثانوية العامة ورئيس قطاع التعليم العام الدكتور رضا حجازي لرصد جميع أراء ومقترحات الطلاب قبل إعلان الجدول رسميا.


التعليم تؤكد: "نريد التخفيف على الطلاب بسبب الصيام"

من جانبه رد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم على نقطة وضع المواد التي لا تضاف للمجموع في نهاية الجدول قائلا إنه في هذه الأيام سوف تتزامن مع شهر رمضان الكريم، وأن الوزارة تريد تخفيف عبء المذاكرة على الطلاب نظرا للصيام.

وأشار حجازي في تصريح خاص لـ"صوت الأمة" إلى أنه إذا كان وضعها في نهاية الجدول يريح الطلاب، سوف تعمل الوزارة على تعديله.

 

رضا حجازي

 

وكان قد صرح الإعلامي أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه تنفيذًا لتوجيهات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للإعداد الجيد والمبكر لعقد امتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2017/2018.


أسبوع كامل لتلقي الاقتراحات

وأعلن الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، ورئيس عام امتحان الثانوية العامة صباح اليوم، أنه سوف يتم لأول مرة هذا العام إتاحة مقترح جدول امتحان الدور الأول لامتحان الثانوية العامة، والذي قامت الإدارة العامة للامتحانات بالانتهاء من إعداده على الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة؛ لإتاحته لجميع الطلاب والطالبات المتقدمين هذا العام لأداء الامتحان خلال الفترة من: (19- 25) من شهر فبراير الحالي؛ للاطلاع عليه وإبداء آرائهم وملاحظاتهم بشأنه، وإجراء التعديلات التي يرونها مناسبة لهم وسوف يتم تجميع تلك المرئيات والملاحظات والمقترحات، ومناقشتها مع الطلاب أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية من أجل الوصول إلى الصيغة النهائية لجدول الامتحان، وعرضها على الدكتور الوزير للتفضل باعتماده.

 

مقترح الجدلو
 

 

وأشار حجازي إلى أنه قد تم مراعاة تحقيق التوازن بين مواعيد عقد الامتحانات لطلاب الشعبتين العلمية والأدبية من أجل ما فيه مصلحة جميع الطلاب وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص فيما بينهم.

 

اتخاذ الاجراءات لصالح الطلاب

وأكد حجازي أن الوزارة حريصة على اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تحقيق ما فيه صالح أبنائها الطلاب كما أكد على ضرورة الالتزام بعدم المساس بموعد بداية الامتحان وفق ما حددته الوزارة، حيث أن تلك المواعيد قد تم تحديدها بما يضمن عدم تعارضها مع امتحانات النقل وشهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي، وامتحانات الدبلومات الفنية بكافة أنواعها كما أوضح بأن مواعيد عقد الامتحانات ترتبط بشكل وثيق بمواعيد بدء مراحل تنسيق القبول بالجامعات، وكذا مواعيد عقد امتحان الدور الثاني للثانوية العامة.

 

كما أوضح حجازي إلى أن الوزارة كانت قد شكلت لجنة فنية متخصصة لدراسة؛ مقترح أن يؤدي طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة الامتحان في المواد العامة التي لا تضاف إلى المجموع وهي: (التربية الدينية – التربية الوطنية – الاقتصاد والإحصاء)، على مستوى الإدارات التعليمية، وقبل موعد عقد امتحان الثانوية المقرر لها وفق الخريطة الزمنية أن تبدأ يوم 3/6/2018، وقد أسفرت دراسة اللجنة للموضوع عن تعارض المقترح بشكل صريح مع نص المادة رقم (28) من قانون التعليم رقم (139) لسنة 1981 تنص على ضرورة أن يعقد امتحان الصف الثالث من التعليم الثانوي العام بشكل عام " موحد " على مستوى الجمهورية، وهو ما حال دون تطبيق المقترح، متمنيًا النجاح والتوفيق لجميع الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان هذا العام.تنتظر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى برئاسة الدكتور طارق شوقي، أراء طلاب الثانوية العامة على مقترح جدول الثانوية العامة والذي أعلنت عنه منذ قليل، وتم تقسميه الى مرحلتين مرحلة قبل عيد الفطر المبارك ومرحلة بعدها.

 

 

تعليقات (2)
لا للتغير
بواسطة: mona ahned
بتاريخ: الثلاثاء، 20 فبراير 2018 08:36 م

ونبي الجدول حلو اوى ونبي بلاش تغيروه بذات الانجليزي والتاريخ الله يستركوا بلاش تغير????

لا للتغيير
بواسطة: Laila
بتاريخ: الأربعاء، 21 فبراير 2018 11:20 م

الجدول ممتاز و أن الوزارة لها رؤيه بعيده في أنها تجعل المواد التي لا تضاف الي المجموع نمتحنها قبل رمضان

اضف تعليق