مدارس المتفوقين للأمام.. بناء 4 مدارس جدد بتكلفة 57 مليون جنيه للواحدة.. مفاجأة فى أزمة التنسيق.. وصدور قرار رسمى خلال أيام يحدد مصير الطلاب

الإثنين، 19 فبراير 2018 11:31 م
مدارس المتفوقين للأمام.. بناء 4 مدارس جدد بتكلفة 57 مليون جنيه للواحدة.. مفاجأة فى أزمة التنسيق.. وصدور قرار رسمى خلال أيام يحدد مصير الطلاب
طارق شوقى وزير التربيه والتعليم
ريم محمود

 

 

يعد ملف مدارس المتفوقين من أهم الملفات التى توجد داخل وزارة التربية والتعليم والعليم الفني، حيث أن تولى القيادة السياسية اهتمام بالغ بهذا الملف على غرار ملف المدارس اليابانية والتغذية المدرسية وذلك وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفى طريق وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لحل مشاكل طلاب مدارس المتفوقين يتم على الجانب الآخر التوسع فى إنشاء هذه المدارس حيث تعمل هيئة الابنية التعليمية على بناء 4 مدارس جدد غير الـ 11 مدرسة القائمة ليصل إجمالى عدد مدارس المتفوقين 15 مدرسة موزعين على محافظات جمهورية مصر العربية.


بناء 4 مدارس جدد تكلفة الواحدة 57 مليون جنيه

وكشفت هيئة الابنية التعليمية تفاصيل التوسع فى مدارس المتفوقين، حيث يوجد 11 مدرسة قائمة ويتم العمل حاليا على بناء 4 مدارس جدد في محافظات الشرقية، القليوبية، المنيا وبنى سويف، على أن تبلغ تكلفة المدرسة 57 مليون جنيها.

تنظيم هذه المدارس المسابقات العلمية المحلية للطلاب في الرياضيات والعلوم لتأهيلهم للمشاركة في المسابقات العلمية العالمية، بالإضافة إلى استخدام التكنولوجيا في مجال التدريس وتجهيز معظم مدارس التعليم الثانوى بالسبورات الذكية المتصلة بالإنترنت.

 

b6a50645-ed40-421e-a4c1-6264b00477a2


مفاجأة فى أزمة تنسيق الطلاب

وعن أزمة تنسيق طلاب مدارس المتفوقين كشف الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أعلن حجازي عن مفاجأة جديدة وهى أن الوزارة قامت رسميا بتقديم مذكرة رسمية الى الأمين العام للمجلس الاعلى للجامعات، وأضاف حجازي لـ"صوت الأمة" أن هذه المذكرة تحتوى على مطالب أولياء الامور والطلاب بشأن التنسيق.


مقترحات الحلول

وكشف سيد الجنزوري رئيس مجلس أمناء مدرسة المتفوقين بالسادس من أكتوبر عن تفاصيل مطالبات أولياء الاموروالطلاب بشأن التنسيق، والتى تم عرضها على المجلس الاعلى للجامعات من خلال وزارة التربية والتعليم خلال الساعات الماضية، وأكد الجنزوي لـ"صوت الأمة" أن أغلب حديث أولياء الامور كان يشمل حل أزمة النسبة المرنة الخاصة بالكليات المتاحة لطلاب مدارس المتفوقين، حيث أن النسبة غير عادلة.

 

bf701b03-b3e8-4909-876b-dd3dc93b3851
 

 

نظام "الكوتة"

وأشار الجنزوري إلى أن أولياء الامور قد عرضوا أن يكون تنسيق طلاب مدارس المتفوقين على غرار نظام "الكوتة" وهو تخصيص مقاعد لطلاب مدارس المتفوقين بعيدا عن النسبة المرنة وبعيدا عن طلاب الثانوية العامة.

وقال الجنزوري إن نظام الكوتة قد سبب بعض المخاوف للمجلس الاعلى للجامعات، بأن ذلك سوف يتيح الفرصة لطلاب الثانوية العامة على نظام ( الامريكين والاى جي) بالتعديل أيضا على غرار طلاب مدارس المتفوقين، مشيرا الى أن لطلاب المتفوقين الاحقية حيث أنه ليس يوجد لديهم قانون يحكم التنسيق الخاص بهم قائلا:" مظلومين جدا".

 

d4c2b342-699d-4a54-bc15-1cbb538f0837
 

 


أزمة كلية العلوم

وقال الجنزوري لـ"صوت الأمة" إن كلية العلوم "تأكل " النسبة المرنة بالكامل وذلك نظرا لأنها من ضمن الكليات الإجبارية لطلاب شعبتي علمى علوم وعلمى رياضة ولذلك طلب أولياء الامور أن تكون كلية العلوم إختيارية، وأن النسبة التي تأخذها كلية العلوم والتى تكون 43% يتم توزيعها على باقي الكليات حتى يكون للطلاب الفرصة فى الالتحاق بما يريدونه.


عدم المساواة بطلاب الثانوية

وأشار إلى أن الطلاب طالبوا أيضا بعدم مقارنتهم بطلاب الثانوية العامة لأن طلاب المتفوقين لهم أسلوب خاص فى الدراسة حيث لا يوجد لهم مناهج أوكتب بالاضافة الى أن طالب مدارس المتفوقينيقوم بتقديم 5 مشاريع فى الـ 3 سنين دراسة.

 

dcbdec65-8305-42aa-92f0-fc9b133ac274


اجتماع وزيري التربية والتعليم والتعليم العالى

وكان الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أكد أنه سيلقي الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العال والبحث العلمى خلال الأيام القليلة القادمة لوضع حل مناسب لطلاب مدارس المتفوقين، على أن يتم إعلان ذلك رسميا عقب الوصول ال حلول تصب فى مصلحة الطالب،

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م