خلال زيارة جامعة الإسكندرية

وزير التعليم العالي يكشف تفاصيل تطوير الصناعة بالاستفادة من البحوث العلمية

الثلاثاء، 20 فبراير 2018 12:57 م
وزير التعليم العالي يكشف تفاصيل تطوير الصناعة بالاستفادة من البحوث العلمية
جامعة الإسكندرية
مروة حسونة

 

كشفت زيارة وفد من وزارة التعليم العالى إلى كلية  الهندسة بجامعة الإسكندرية، ومصنع حديد الدخيلة عن تشجيع الابتكار والأبحاث القابلة للتطبيق الصناعى.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، فى تعليقه على الزيارة أنه الوزارة على العمل على توجيه البحث العلمى لخدمة الصناعة الوطنية، ومن جانبهم عبر المسئولين بالمصنع عن رغبتهم فى الاستفادة من برامج الوزارة لدعم الصناعة ومنها برنامج أستاذ لكل مصنع وغيرها من المبادرات التى تقدمها لربط الصناعة بالبحث العلمى.

لافتا إلى حرص الكلية على رعاية الطلاب المتميزين والمبتكرين من أصحاب الاختراعات، وتوفير المساعدات اللازمة لهم لتطوير ابتكاراتهم وتصنيع نماذج أولية منها، وكذلك تقديم الدعم المادى للطلاب المشاركين فى المسابقات المحلية والعالمية.

من جانبها اعلنت جامعة الإسكندرية على أنه سيتم التواصل مع جهات الصناعة حيث أشاد رئيس الجامعة الدكتور عصام كردى بالدعم الذى تقدمه العديد من البحوث المقدمة لتطوير معامل الأقسام المختلفة بالكلية ودعم الأبحاث العلمية وابتكارات الطلاب.

وكانت زيارة وفد التعليم العالى لمصانع الدخيلة للحديد هى أولى الثمرات والتى تهدف  لبحث دعم علاقة المصانع مع مركز بحوث الفلزات التابع للوزارة، ودعم التعاون بينهما فى المجالات التى يمكن نقل خبرة المركز فيها للمصنع.

يذكر أن البحث العلمي يتردد بشكل أو بآخر على ألسنه كل المتخصصين بدون الوصول الى أى نتائج مجدية يستفيد بها المجتمع او الصناعة، ولكن بشرط أن نمتلك كل أدوات البحث العلمي اللازمة لتطبيقه على ارض الواقع والاستفادة منه للوصول إللا مجتمع المعرفة، فالبحث العلمي ما هو الا بعض الحلول للبحث عن حل المشكلات .

وتعد مراكز البحوث فى الجامعات الحكومية والمعاهد البحوث المختلفة والتى يكون أهدافها هو الوصول للتنمية المستدامة للدولة، وذلك للعمل على ربط البحث العلمي بالصناعة فى الدولة والصناعة محاولين الوصول لمجتمع المعرفة، وتوجيه قدراتها البحثية للعمل فى نقاط بحثية حقيقية يشعر المجتمع بمردودها الاقتصادى والاجتماعى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة