"هل بعد ذلك تقبليه بعلًا لك".. أغرب تقاليد الزواج في افريقيا

الأربعاء، 21 فبراير 2018 06:00 م
"هل بعد ذلك تقبليه بعلًا لك".. أغرب تقاليد الزواج في افريقيا
طقوس الفرح في السودان
إسراء سرحان

قد تري وتسمع ما لا يصدقه عقل، عن العديد من طقوس الزواج حول العالم، تارة تجد فرح بين الجبال في الهواء الطلق، وتارة تجد فرح تحت الماء، أو حتى صعود قمة "آفرست" لإعلان حبكما للعالم، لا بأس فتعد كل هذه الأشياء من باب التغيير والتجديد، ولكن هناك عادات لا تستطيع تصنيفها تحت أي بند.


طقوس الفرح في السودان

اجتاج مواقع التواصل الاجتماعي الفترة الأخيرة فيديو من حفل زواج لـ"قبيلة" في السودان،  شهد جمهور المواقع من خلاله غرابه طقوس الزواج ، حيث يقوم المعازيم خلال هذا الفرح بعمل دائرة كبيرة ويرتدي الجميع اللون الأبيض، لكن غير معروف لماذا أو على ما يشير، ويقوم العريس واخو العروسة باللف حول بعض.

أثناء الدوران حول بعض، يمسك أخو العريس بسوط كبير في يده، ويقوم بلفه أكثر من مرة ثم يقم بالنزول به على العريس، وليس لمرة واحدة أو مرتين، بل لأكثر من ذلك ولم تتوقف هذه الطقوس إلا هنا، ففكرة هذا الطقس تكمن في صرخة العريس، فإذا أحس بالوجع وصرخ "تبوظ" الجوازة.

طقوس الفرح في موزمبيق

لم يكن فيديو طقوس الفرح العائد إلى قبيلة من السودان الوحيد، الذي حمل كل مشاعر الدهشة والغرابة لكل من شاهده، بل انتشر فيديو أخر خلال موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"، من حفلة عرس لقبيلة من الموزمبيق، ولم تختلف كثيرًا أيضا في الغرابة من الطقوس التي يقومون بها عن الفيديو الأول.

تعد الطقوس التي تقوم بها قبائل من موزمبيق في منتهي الغرابة، وعدم الفهم حيث يقوم المعازيم بعمل دائرة كبيرة ويجلسوا يشاهدوا العريس، وهو يقوم بالطقس الواجب فعله خلال هذه الأفراح، حيث يأتي بأكثر من "جردل" أولهم يكن ملئ بالأتربة، والثاني أيضا أما الثالث والرابع يكون ملئ بالطين، ويجلس العريس ويأخذ من التراب، يضع على رأسه، وعند انتهاء الجردل الأول، يبدأ في الثاني، وعند انتهاء الاثنان، يبدأ بالثالث والرابع الملء بالطين ويغرق به نفسه، حتى ينزل على الأرض ثم يستحم به بعد ذلك.

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م