خطة وزارة الزراعة لتنمية بحيرة قارون .. فلترة المياه وحزام آمن حولها

الأربعاء، 21 فبراير 2018 10:00 ص
خطة وزارة الزراعة لتنمية بحيرة قارون .. فلترة المياه وحزام آمن حولها
بحيرة قارون - أرشيفية
مرفت رياض

 
عبر سنوات طويلة عانت بحيرات مصر البالغ عددها 11 بحيرة من الإهمال الشديد ، وأشهرها البحيرات الشمالية والتي تضم 5 بحيرات هى "مريوط، إدكو،البرلس،المنزلة ، البردويل"، فضلا عن بحيرة قارون بمحافظة الفيوم وتعد ثالث أكبر بحيرة في مصر وتبلغ مساحتها 50 ألف فدان ،وكانت هذه البحيرات تنتج  75% من الانتاج السمكي بمصر.
 
قائمة كبيرة من المشكلات تضرب هذه البحيرات، على رأسها التلوث، والتعدي عليها،والصيد الجائروصيد الزريعة.
 
 تعرضت بحيرة قارون والتي تعد اقدم البحيرات الطبيعية في العالم لعدة مشكلات، أولها التلوث بنسبة كبيرة، مما أدى لنفوق آلآف الأطنان من الأسماك بالبحيرة؛ بسبب قيام 88 قرية بإلقاء الصرف الصحي بها، مما أدى لانتشار طفيل بخياشيم الاسماك تسبب في نفوقها.
 
 الزيادة الشديدة في ملوحة بحيرة قارون ،أدى إلى التغير البيئي بالبحيرة، وزيادة الأنشطة السياحية والسكانية، مما زاد من التلوث وهروب الطيور المهاجرة.  
 
 الحكومة بدأت تهتم بهذا الملف ،بعد توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بحل مشكلات البحيرات في مصر، ومطالبته للجهات المعنية العمل على النهوض بها والتخلص من مشكلاتها.
 
 البنك الأوروبي للتعمير وافق على تخصيص مبلغ 3 ملايين يورو لحل مشكلات الصرف الصحي ببحيرة قارون، وذلك بتركيب شبكات الصرف الصحي بالقرى التي تقوم بالصرف المباشر على البحيرات، وبدأ العمل على تطهير البحيرة وإزالة التعديات عليها في مايو الماضي بعد موافقة البنك الأوروبي.
 
 الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة السمكية والحيوانية والداجنة  قالت أنه:" بدأ العمل على إقامة حزام آمن بطول 4 كيلو متر حول بحيرة قارون والذي سيتم الانتهاء منه قريبا جدا،وتعميق المجرى بطول 10 كم على جانبى الحزام الآمني وأيضا تعلية الجسور، بالإضافة لفلترة المياه بتركيب فلتر ميكانيكي ، وعمل هدارات لتقليل التلوث داخل البحيرة، مما يساعد على التنمية ، وعمل فتحات صرف المياه الزائدة،  موضحة أن متابعة المشروعات تضمن نجاحها واستمرارها".
 
وأضافت نائب الوزير في تصريحات خاصة لـ" صوت الأمة "أنه تم إلقاء كميات من زريعة الأسماك الخالية من الطفيل، الذي كان موجودا في الزريعة السابقة ،بالإضافة لزريعة الجمبري ،موضحة أنها طالبت بسرعة الانتهاء من الأعمال بالبحيرة وأخذ عينات بصفة دورية من مياة البحيرة للتأكد من تطهيرها وإزالة الملوحة منها لافتة إلى أنه سيقام العديد من الأسواق للمنتجات البيئية والسمكية.
 
وكانت نائب وزير الزراعة قد زارت محافظة الفيوم الأسبوع الماضي ورافقها الدكتور خالد الحسني رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، لتفقد أعمال التطهير بالبحيرة، كما تفقدت محطة تحصين أبو شنب حيث تم استزراع أسماك البلطي والبوري وعائلته بها.
 
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق