السفير محمد العرابي في حوار لـ"صوت الأمة": هذا ما قاله "جون ماكين" قبل عزل مرسي

الأربعاء، 21 فبراير 2018 10:40 م
السفير محمد العرابي في حوار لـ"صوت الأمة": هذا ما قاله "جون ماكين" قبل عزل مرسي
السفير محمد العرابى
حوار – أحمد عرفة

 

 

 




<< مشاركة المصريين على انتخابات الرئاسية سيكون كبير

<< لامست خلال جولاتي في المحافظات مدى إصرار الشعب على الإقبال على صناديق الاقتراع

<<دعوات المقاطعة ليس لها أي تأثير

<< جون ماكين معروف توجهاته المؤيدة للإسلام السياسي والدفاع عنه

<<العملة الشاملة سيناء ستطهرها بالكامل من الإرهاب

<< هناك أطراف دولية لا تتحرك بشكل إيجابي تجاه الدول المحاربة للإرهاب

 

تشهد الساحة المصرية في الوقت الحالي، العديد من القضايا والأحداث الساخنة، على رأسها قرب الانتخابات الرئاسية التي ستجري في شهر مارس المقبل، بجانب العملية الشاملة التي يقوم بها الجيش والشرطة لتطهير سيناء من الإرهاب، بالإضافة إلى مساعي البعض لتشويه الانتخابات الرئاسية بالتعاون مع جهات وشخصيات خارجية.

 

"صوت الأمة"، كان لها حوار مع السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان السابق، ليتحدث في كل هذه القضايا، والحديث حول رأيه في مساعي بعض الدول الخارجية للهجوم على مصر ودعمها للإخوان، بجانب توقعاته للانتخابات الرئاسية المقبلة، ولماذا تسعى بعض المنظمات الدولية للهجوم على العملية الشاملة في سيناء وإليكم نص الحوار..

 


كيف ترى دعوات البعض لمقاطعة الانتخابات الرئاسية؟

 

أرى أن مثل هذه الدعوات لن يكون لها أي تأثير في المجتمع المصري، فالانتخابات الرئاسية المقبلة ستشهد إقبال كبير من قبل الشعب المصري الذي يعلم حجم التحديات والضغوط التي تتعرض لها مصر، كما أنه على علم بالمؤامرة التي تتعرض لها مصر.


هل ينبغى فرض عقوبات على من يدعون للمقاطعة؟

 

هذا النشاط يأتي في إطار حرية الرأي، ولكن أنا أرى أن هذه الدعوات ليس لها قيمة أو تأثير، فهناك فرق بين أن تنادي بشئ، وأن ستجيب الناس لهذا الشئ، وأنا على يقين بأن الشعب المصري لن يستجيب لهذه الدعوات، ولن يلقي لها بالا.


ولماذا أنت على يقين بأن الانتخابات ستشهد إقبالا كثيفا؟

 

لقد قمت بجولات في المحافظات لتشجيع المصريين على المشاركة في الانتخابات، وذهبنا إلى الإسكندرية والأقصر وقنا ومرسى علمم وبورسعيد وغيرها من المحافظات، وشاهدنا كيف أن المواطنين مصممين على المشاركة في تلك الانتخابات الرئاسية، والتواجد أمام صناديق الاقتراع، لأن الشعب المصري يريد الاستقرار لمصر، وبالتالي لن يلقى من يدعون لمقاطعة الانتخابات الرئاسية أي استجابة، فالشعب المصري سيرد عليهم بنسبة المشاركة الكبيرة في الانتخابات، لأنه يعلم حجم الضغوط التي تواجه مصر وبالتالي سيجون له رد فعل إيجابي في تلك الانتخابات.

 

وكيف ترى مساعي بعض القوى والشخصيات الأجنبية في استهداف وتشويه الانتخابات الرئاسية؟

هناك بالفعل قوى خارجية تسعى لتشويه الانتخابات، ولا يمكن أن ننسى الدور الذي يقوم به السيناتور جون ماكين وبياناته التي تحرض ضد مصر.


إذا تحدثنا عن دور جون ماكين المسؤول بمجلس الشيوخ الأمريكي.. لماذا يقوم بهذا الدور ولماذا يسعى لتشويه الانتخابات الرئاسية؟

جون ماكين منذ سنوات وهو يتخذ مواقف عدائية ضد مصر، فهو لديه مواقف غريبة ويميل دائما إلى تيارات الإسلام السياسي في المنطقة العربية ويدافع عنها، ولم يغير مواقفه، ولعل هذا اتضح بعد زيارته لمصر قبل فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة ودفاعه عن الإخوان في هذا الوقت، ولم يغير مواقفه تجاه الإخوان حتى الآن.


لكن هو مسؤول ينتمي إلى الحزب الجمهوري ومن المعروف أن هذا الحزب لديه مواقف معادية للإسلام السياسي؟

 

نعم ولكن هو من يتخذ هذا الموقف الغريب بالدفاع عن الإخوان والهجوم على مصر وعلى الانتخابات الرئاسية، ولم يغير موقفه، واتذكر لقاء جمعني به قبل ثورة 30 يونيو 2013، وعزل محمد مرسي، حيث قال لي وقتها إنه يرفض عزل مرسي ويرفض الدعوات لثورة 30 يونيو رأها أن مرسي يتم عزله بالانتخابات وليس من خلال الشارع، ومنذ تلك الفترة وهو يدافع عن جماعة الإخوان بكل الطرق.


لنذهب إلى العملية الشاملة التي يقوم بها الجيش والشرطة في سيناء .. كيف تراها؟

 

أراها أنها خطوة عملية لتطهير سيناء بشكل كامل من الإرهاب، وهذه العملية تحرز تقدم كبير وتقضى على العناصر الإرهابية، بحيث يتم التخلص بنسبة 100% من الإرهاب في سيناء.


وهل هذا سيكون مقدمة للتخلص من الإرهاب بشكل كامل؟

القضاء على الإرهاب بشكل كامل يحتاج وقت، ولكن هذه العملية ستنهي تماما الإرهاب في سيناء، ولكن القضاء على الإرهاب بشكل كامل ييتطلب وق خاصة أن هناك شخصيات ما زالت تتمسك بأفكارها الإرهابية، وهو ما يتطلب خطوات عديدة للانتهاء من الفكر الإرهابي، ولكن في الوقت الحالي نحن نسير نحو تطهير شامل لسيناء من التنظيمات التكفرية وسيكون هذا خطوة مهمة نحو التخلص تماما من الإرهاب في مصر خلال الفترة المقبلة.


بما ترد على ادعاءات بعض المنظمات الحقوقية التي تهاجم هذه العملية؟

 

هذه المنظمات معروف توجهها، فهناك أطراف في العالم لن تتحرك بشكل إيجابي على الإطلاق تجاه أى خطوة مهمة تقوم بها الدولة المصرية للقضاء على الإرهاب، وهذه الأطراف هي من تدعم تلك المنظمات الحقوقية لتهاجم تلك العملية ولكن النجاحات التي تنفذها العملية الشاملة في سيناء ترد على هجوم تلك المنظمات.


وهل يعتمدون على الشائعات في بياناتهم حول تلك العملية؟

نعم فهم ينشرون عبر بياناتهم ادعاءات، وما يذكرونه من أكاذيب عن العملية الشاملة في سيناء هو كلام فارغ ليس له أي أساس من الصحة، ومصر لا تلتف لتلك البيانات الكاذبة، ومستمرين في طريقنا نحو التخلص من الإرهاب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة