القوافل الدعوية سلاح وزير الأوقاف لمحاربة الفكر المتطرف

الخميس، 22 فبراير 2018 02:36 م
القوافل الدعوية سلاح وزير الأوقاف لمحاربة الفكر المتطرف
منال القاضي

مازالت المستشفيات الحكومية تواجه إهمال كبير، من نقص في الأدوية وفساد في الصيدليات وتدني في مستوى الرعاية وتهالك في الأدوات المستخدمة، فكانت كفيلة بتهديد عرش وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين وتصبح حاجز أمام الفقراء للحصول على أبسط حقوقهم.

تلك الأزمات كانت كفيلة بأن تدفع عدد من نواب البرلمان والموطنين بإقالة الدكتور أحمد عماد وزير الصحة  منتقدين أدائه، ولم يحدث أي تطوير في منظومة الصحة ولا ينصب اهتمامه إلا بإنشاء عدد قيل من مستشفيات جديدة، إلى جانب عدم سيطرته على فيرس التهاب السحائي وإنكار وجوده بالرغم من إغلاق بعد المدارس بسبب مع زيادة عدد المصابين بفيروس "سي".

وعلى جانب أخر ترصد الحملات الصحفية العديد من المستشفيات التي بها إهمال ومعاناة المرضى الفقراء بالمستشفيات الحكومية وتفند أسبابها بحثاً عن حلول لها، منها مشاكل المستشفيات في محافظة كفر الشيخ، ومستشفيات 6 مراكز بالمحافظة.

وتمثل الإهمال في المستشفيات العامة والمركزية بكفر الشيخ وجود نقص في الأدوية والمستلزمات الطبية التي وصلت إلى عدم وجود سرنجات ومحاليل طبية بالمستشفيات، ما يضطر معه الأهالي إلى شراء الأدوية وتلك المستلزمات من الصيدليات الخارجية، كما جاءت مشكلة العجز في الأطباء، خاصة النواب، في المرتبة الثانية، بعد نقص الأدوية، وكذلك تأخر الأطباء في العيادات الخارجية للمستشفيات عن مواعيد العمل الرسمية، التي تبدأ 8 صباحاً، بينما رصدنا توافد الأطباء 10 صباحاً ومغادرتهم 12 ظهراً.

ورغم نفي وكيلة وزارة الصحة في تصريحات تلفزيونية له وجود رعاية بالخدمة الطبية، ولكن ما زال أغلب المشكلات الخاصة بوجود عجز في التمريض والأطباء وبعض أنواع الأدوية والمستلزمات، اعترف عدد كبير من الأطباء بوجود الأزمة، وأكدوا أنهم خاطبوا مديرية الصحة أكثر من مرة وفى كل مرة لم يحصلوا على رد حسب قولهم.

وعلى جانب أخر يسعى وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، على التأمين الفكري لدى النشئ بزيادة عدد المدارسة القرآنية بعد ثبوت نجاح المشروع الصيفي في العام الماضي "الجامع المدرسة" من أجل  خدمة القرآن الكريم وتيسير حفظه بالمجان، وتم افتتاح 49 مدرسة قرآنية جديدة، ليصل إجمالي المدارس القرآنية إلى 638، فعلى الراغبين في إلحاق أبنائهم أو بناتهم بهذه المدارس التوجه إلى أقرب مدرسة لمحل سكنهم لتسجيل أبنائهم وبناتهم.

كما يسعى الوزير إلى تدريب الأئمة على إلقاء الخطبة باللغات الأجنبية وبانعقاد دورات تدريبه لهم بخمس للغات أجنبية، مؤكدا أن المؤتمر رسالة لدعم صمود الدولة الوطنية كما يعقد وزير الأوقاف مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية التابع للأوقاف تحت عنوان صناعة الإرهاب وحتمية مواجتها ويقدم خلاله 40 بحث لتحليل تداعيات الإرهاب وكيفية مواجهته المقرر انعقاد الأسبوع المقبل ويشارك فيه أكثر من 80 عالما من جميع دول العالم .، لمواجهة فكرية شاملة للإرهاب والفكر المتطرف.

وأكد وزير الأوقاف محمد مختار جمعة أننا إذا أخذنا عنوانا كبيرا لهذا المؤتمر فيمكن أن يكون (دعم جهود الدولة الوطنية في مواجهة الإرهاب).

كما قرر وزير الأوقاف توحيد الخطبة الموحدة لاختيار موضوع الخطبة لحل المشكلات السائدة في المجتمع المصري وعلى سبيل المثال خطبه لترشيد المياه وأخرى للتصدي للشائعات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق