"مصر لن تركع لخفافيش الظلام".. القصة الكاملة لإسقاط خلية دمياط الإرهابية (تايم لاين)

الخميس، 22 فبراير 2018 03:01 م
"مصر لن تركع لخفافيش الظلام".. القصة الكاملة لإسقاط خلية دمياط الإرهابية (تايم لاين)
هيئة المحكمة
أحمد سامي

 
" مصر لن تركع، وستدفع الكثير في سبيل الحفاظ علي هذا الوطن، ولن تخضع لخفافيش الليل" بهذه الكلمات أسدلت محكمة جنايات القاهرة الستار علي قضية "خلية دمياط الإرهابية" والتي يحاكم فيها 28 متهمًا من بينهم 16 هاربًا و12 حضوريًا، بصدور حكم الإعدام بحق 21 متهمًا والسجن المؤبد لـ4 آخرين، و5 سنوات لثلاث متهمين بالقضية، وتستعرض صوت الأمة في هذا التقرير أبرز المحطات التي مرت بها القضية.

36331-IMG_4617
 
 
قوات الأمن تلقي القبض على عدد من أعضاء الخلية الإرهابية 
 
 في 25 إبريل 2015 ألقت قوات الأمن القبض علي عدد من  أعضاء خلية إرهابية مكونة  من عناصر الإخوان في دمياط، وخلال اعترافاتهم في تحقيقات النيابة العامة، أكدوا أنهم شكلوا خلية إرهابية، خططوا لتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية تجاه أفراد الجيش والشرطة، واستهداف سيارات الشرطة وكذلك السيارات التابعة لمؤسسات الحكومة، علاوة على استهداف محولات الكهرباء، وأنهم قاموا بذلك بغرض زعزعة الأمن وهز الثقة في النظام.
 
حيث تم رصد تحركات العناصر المبلغ عنها، وتمكنت أجهزة الأمن من القبض علي بعضهم والبعض هاربين، وبمواجهتهم، اعترف المتهمون بالانتماء لجماعة الإخوان المحظورة، والاتفاق فيما بينهم على تكوين تشكيل للقيام بأعمال ضد مؤسسات الدولة، وكشفت  تحقيقات النيابة  أن الخلية تتبع تنظيم داعش وتخطط لتنفيذ عمليات عدائية ضد مؤسسات الدولة والتخطيط لاغتيال ضباط جيش وشرطة، وسفر بعض عناصرها إلى سوريا لتلقي تدريبات على حرب الشوارع.
 
312
 
وجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها، الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون، تدعو لتعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، واستهداف المنشآت العامة والخاصة، والتخطيط لاغتيال رجال جيش وشرطة، وتكدير السلم العام، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة وقررت إحالته للجنايات .
 

محكمة استئناف القاهرة تحدد 5 يناير لمحاكمة اعضاء خلية دمياط الإرهابية
 
 
5 يناير 2016 حددت محكمة استئناف القاهرة، برئاسة المستشار أيمن عباس، جلسة 1 فبراير، لمحاكمة أعضاء خلية دمياط الإرهابية، أمام الدائرة 21 جنايات، قضايا إرهاب، برئاسة المستشار سعيد الصياد على أن تنعقد جلسات القضية بمعهد أمناء الشرطة بطرة.
 
وعلي مدار 18 جلسة استمعت المحكمة برئاسة المستشار شبيب الضمراني لمرافعة الدفاع عن المتهمين وكذلك مرافعة النيابة وفض الإحراز بالقضية.
 

النيابة العامة: المتهمين استحلوا دماء الآمنين 
 
26 أغسطس 2017 قالت النيابة في مرافعتها إن المتهمين استحلوا دماء الآمنين وراحوا، يهدمون الكنائس، ويسرقون المساجد، ومزقوا الأجساد، وفرقوا العباد ، وزرعوا الفتنة، واستقطبوا الشباب ، فأين هم من تعاليم الرسول الكريم الذي قال "من آذى ذميا فقد آذاني"
 
وذكر ممثل النيابة في مرافعته إلى أن الإرهاب يبدأ بالأفكار المشوشة البعيدة عن صحيح الدين التي تقوم على تكفير الحاكم، وشرعية الخروج عليه.

201706101156225622
 
وأكدت النيابة  أن المتهمين من الأول وحتى الـ 25 تسللوا إلى لبيبا من الحدود الغربية للبلاد، والمتهمين الـ 9 و13 و21 أقاموا معسكرات في سيناء لتدريب العناصر الإرهابية، انخرطوا في صفوف العناصر الإرهابية بسوريا، أفسدوا قواعد الدين، وتلقوا عددًا من الدروس تحلل الحرام وتحرم الحلال، أصبح القتل عندهم عادة، ويقولون إننا نقيم الإسلام والإسلام منهم براء.
 
 
 
محكمة جنايات القاهرة تحيل 21 إلى المفتي
 
19 ديسمبر 2017 قررت محكمة جنايات القاهرة إحالة 21 متهما لفضيلة المفتى، وتحديد جلسة اليوم للنطق بالحكم في القضية.
 
ضمت قائمة الصادر بحقهم حكم بالإعدام كلا من  "حمدي سعد فتحي، خلاد مصطفى حسين، إبراهيم عبد الوهاب عبد الكريم، عبد الرحمن محمود نصر، محمد إبراهيم عبد الكريم، إسلام عصام سيد، أحمد جمال أحمد، عبد الرحمن محمد حامد، عمرو نبيل محمد، عبد الحميد السيد علام، محمد السيد العربي، صلاح على محمد إبراهيم، مصطفى ممدوح مؤمن، أحمد حامد عبد الرازق، حمادة على عبد الفتاح، محمود محمد إبراهيم، أسامه البدرى وهبه، أحمد عز الدين سيد، السيد محمد إبراهيم، محمد سيد جمال، محمد إبراهيم محمود.
 
 والصادر ضدهم حكم  بالمؤبد وهم "سعد العربي، إبراهيم عبد الرازق، محمود محمد، ومحمد أبو الخير"، كما عاقبت ثلاث آخرين ١٥ عامًا وهم "أسامة إسماعيل، خالد محمود النشار، وعبده مكرم".
 
وقضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الخميس، بالإعدام لـ21 متهماً بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية دمياط الإرهابية"، كما قضت المحكمة بالسجن المشدد لـ 4 متهمين والسجن لمدة 5 سنوات لثلاث متهمين مع مراقبة الشرطة بعد انقضاء مدة العقوبة.
 
33623-IMG_4643
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق