معبد الكرنك يستقبل مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته السابعة

الخميس، 22 فبراير 2018 03:10 م
معبد الكرنك يستقبل مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته السابعة
السيسى
مصطفى الجمل

تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، يستقبل معبد الكرنك، بمدينة الأقصر، مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته السابعة المزمع عقده من الفترة 16 مارس وحتي 22 من نفس الشهر، حيث من المقرر أن يشارك في المهرجان 110 أفلام من مختلف أنحاء القارة، كما ستشهد اهتماما خاصا بالأفلام التسجيلية.
 
كما يكرم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته السابعة النجمة السينمائية غادة عادل والفنان جميل راتب والمخرج السنغالي الكبير موسى توريه في حفل افتتاحه يوم 16 مارس بمعبد حتشبسوت بمحافظة الأقصر، كما سيحتفل المهرجان بذكرى مرور 10 سنوات على وفاة المخرج يوسف شاهين وعرض فيلمه "عودة الابن الضال" وكذلك الاحتفال بمئوية الزعيم جمال عبد الناصر، والزعيم الجنوب الإفريقى نيلسون مانديلا، واللذان ولدا في عام 1918، لدورهما العظيم فى الكفاح للحرية والتحرر بالقارة السمراء، وسيتم عرض العديد من الأفلام عن حياة الزعيمين الكبيرين.
 
صرح "أحمد صابر " أحد المنظمين لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية فى دورته السابعة، أن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي للحدث يؤكد مدي اهتمامه بالفن الراقي ودوره في تقدم المجتمعات والتأثير فيه بشكل إيجابي، وحرصه على توفير الإمكانيات المساعدة لتطويره، مؤكداً أن اللفتة الإنسانية التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الفنانة الراحلة فاتن حمامة، في إحدي مؤتمراته، عندما حرص على توجيه الشكر لها،أكبر دليل على احترامه وتشجيعه للفن الراقي والفنانيين المبدعين.
 
وأوضح صابر أن المهرجان يعد أحد أهم المهرجانات الفنية التي تنظمها مصر، حيث يعتبر فرصة كبيرة للتقارب بين مصر والشعوب الإفريقية والالتحام بها من خلال الفن، مؤكداً أن الفن هو أهم أدوات القوة الناعمة التي تستطيع مصر استغلالها بالشكل الأمثل لامتلاكنا تراث فني عريق قادر علي التأثير في الشعوب الإفريقية.
 
صرح السيناريست "سيد فؤاد" رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية إن الدورة سيشارك بها 110 أفلام معظمها لم يعرض فى مصر، فالدورة جديدة بالكامل، حيث تم اختيار 110 فيلم من أصل 500 في جميع أقسام المهرجان المختلفة اختارتها لجنة المشاهدة المكونة من أسماء كبيرة من ضمنهت خالد الحجر، وسعد هنداوي".
 
بينما أفادت "عزة الحسيني" مدير المهرجان، إلي أن مهرجان الأقصرللسينما الإفريقية في دورته السابعة التى ستنطلق يوم الجمعة 16 مارس 2018 بمعبد حتشبسوت وسيكون حفل الختام بمعبد الأقصر يوم 22 من نفس الشهر، بمشاركة 45 دولة إفريقية، سيحظى بحضور كبير للنقاد والفنانين، وبتغطية إعلامية واسعة من مختلف دول العالم، مضيفة أن من الموقع ترويج المهرجان للسياحة في جميع قارات العالم إضافة إلى أنه سيزيد من تطوير العلاقات مع القارة الإفريقية.
 
واختارت إدارة المهرجان الناقدة علا الشافعى لعضوية لجنة تحكيم المسابقة القومية لأفلام الطلبة والفنانة السورية كندة علوش والفنانة السورية كندة علوش.
 
وأكدت " الحسيني" أنه سيتم عرض فيلم "سيلاس" من دولة كينيا – سيراليون، للمخرجة هوا عثمان وهو عرض إفريقى أول، حيث لم يعرض الفيلم إلا مرة واحدة في مهرجان تورنتو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق