مستشار شيخ الأزهر عن المراكز الثقافية الإسلامية لمقررات القدس: دعم للفلسطينيين

الجمعة، 23 فبراير 2018 10:50 ص
مستشار شيخ الأزهر عن المراكز الثقافية الإسلامية لمقررات القدس: دعم للفلسطينيين
شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب
كتبت منال القاضي

أشاد الدكتور محمد مهنا مستشار شيخ الأزهر، ببدء وزارة الأوقاف دراسة مقرر التعريف بالقدس مما يؤكدا أن المؤسسات الدينية بمصر تدلي اهتماما كبير بتلك القضية الفلسطينية التي تخص كل عربي سوءا مسلم أو مسيحي .

وأكد مهنا في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن الدكتور أحمد الطيب أقر ذلك ضمن توصيات مؤتمر نصرة القدس، وكون الأوقاف مؤسسة دينية تابعه للأزهر تبدأ فى تنفيذ هذه التوصية يعكس صورة إيجابية على تفاعل مؤسسات الدولة في اتجاه موحد للوقف على تحرير القدس ومن يد الكيان الصهيوني، وأنها حق أصيل للفلسطينيين الشعب الذى ضرب أورع مثال في نضاله، والرواق الأزهري أيضا يتناول التعريف بالقدس في جميع محاضراته للطلاب الوافدين والمصريين ، ومن المقرر أن تعمم دراسة القدس في المعاهد الأزهر والجامعة.

ومن جانبه أوضح الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الدينى بديوان عام وزارة الأوقاف أن الأوقاف تنتقى الأئمة المتميزين، موضحا أن مركز الثقافة الإسلامية  مفتوح للجميع عامة الشعب، ولم يحدد لفئة بعينها للدراسة بها وشروطها، أن يكون الدارس معروف لدى الإمام والعاملين بالمسجد وإذا كان كبير السن يتقدم بالبطاقة الشخصية له ، بخلاف طلاب المدارس والجامعات  وتعقد الوزارة مسابقات فى نهاية فترة التعليم بالمركز تشجيعا للمشاركين   .

ومن جهة اخرى أعلنت وزارة الأوقاف عن  شرح تفصيلى عن المواد التى تدرسها المراكز الثقافية التابعة للوزارة والتي بدأت في دراسة مقررات عن "القدس توضيح مكانة وتاريخًا وحاضرًا" بأقلام فلسطينية وعربية داعمة لعروبة القدس، لتدريسها لطلابها من أمس الخميس من العامة، ومن راغبي العمل أئمة، وواعظات، حملت كثير من التفاصيل، وهى كالتالى..

1 – مقرر بعنوان: مدينة القدس أمانة الدين والتاريخ – للدكتور محمود الهباش مستشار أبو مازن وقاضى القضاة.

2 – مقرر بعنوان: القدس بين الثوابت الدينية والتاريخية والوطنية – للدكتور أحمد ولد النينى وزير الشئون الإسلامية والتعليم – موريتانيا.

3 – مقرر بعنوان: القدس فى الحضارة الإسلامية للدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية سابقًا.

4 – مقرر عن أهمية مدينة القدس ومخططات تهويدها للدكتور عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز العمار وكيل وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد – المملكة العربية السعودية.

5 – مقرر عن مخططات تهويد القدس وخطورتها للدكتور يحيى أحمد الكعكى المستشار بدار الفتوى فى الجمهورية اللبنانية.

6 – مقرر عن السيادة على القدس والشرعية الدولية للدكتور جعفر عبد السلام – الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية – مصر.

7 – مقرر عن القدس فى قرارات الأمم المتحدة للدكتورة فوزية العشماوى – باحثة وأستاذة الدراسات الإسلامية – جامعة جنيف – سويسرا.

8 – قررت وزارة الأوقاف توزيع 2000 نسخة على الدارسين مع عدد مجلة منبر الإسلام الخاص بهذا الملف وربط النجاح بإتقانها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق