اللاعبون السوريون في الميزان.. هل استفاد الدورى المصرى؟

الجمعة، 23 فبراير 2018 01:00 م
 اللاعبون السوريون في الميزان.. هل استفاد الدورى المصرى؟
مؤيد العجان
أسماء عمر

فور إعلان اتحاد الكرة المصرى باعتبار اللاعبين السوريين مثل المصريين على مستوى القيد، بحيث لا يُقيد اللاعب السورى كأجنبي، أقدمت الأندية المصرية بقوة على الدخول فى مفاوضات مع عدد من اللاعبين السوريين البارزين، سواء فى الدورى السورى، أو المحترفين منهم فى الدوريات العربية والخارجية.

وجاء قرار اتحاد الكرة نظرا للظروف التى تمر بها سوريا ليفتح الباب أمام غزو لاعبي "نسور قاسيون" للملاعب المصرية فى الموسم الجاري .

وبدأ الغزو بأربعة لاعبين فهناك بعض أندية الدروى الممتاز من وجد ضالته فى اللاعب السوري لسد احتياجاته بالإضافة إلى الناحية المادية التى قد تكون رجحت بقوة انضمام بعض اللاعبين السوريين

يأتى فى مقدمة الأندية التى استفادت من قرار الجبلاية بالنسبة للسوريين، الزمالك بعد ضمه ثنائي منتخب نسور قاسيون مؤيد العجان وعلاء الشبل وكلاهما من الركائز الأساسية للمنتخب السورى، ومن بعده يأتى الأهلى الذى دعم دفاعه بالشاب عبد الله الشامى الذى حل بديلا لأحمد حجازي مدافع الأحمر، الذى احترف فى صفوف ويست بروميتش الإنجليزي.

ومن بعد قطبي الكرة المصرية جاء نادى الرجاء الذى ضم ربيع عبد الله، ولم تستفد باقي الأندية من هذا القرار بعد فسخ تعاقد سموحة مع الثنائي مؤيد الخولى ونصوح النكلي وتراجع الإنتاج الحربى عن ضم محمد حامد ميدو وعلى شبيب، فيما أعلن نادي الاتحاد السكندري التعاقد مع الفلسطيني عبد الله جابر، قبل أن يعلن فسخ تعاقده مع اللاعب، بعدما رفض الأمن استخراج تصريح العمل للاعب، بسبب امتلاكه لوثيقة من قوات الاحتلال الإسرائيلية لتسهيل عبوره.

فائدة لم تدم طويلا لقطبي الكرة المصرية من قرار اتحاد الكرة، فسريعا ما تغير الوضع في القطبين فيما يخص الاستعانة باللاعبين السوريين بعد الصدمة التي تلقاها الأهلي والزمالك في حقيقة مستوى لاعبي سوريا.


الأهلي يفسخ تعاقده مع الشامي

البداية جاءت من النادي الأهلي الذي فسخ تعاقده بالتراضي، مع عبد الله الشامي مدافع الفريق، دون أن يخوض اللاعب بالقميص الأحمر أي مباراة رسمية أو ودية باستثناء الدقائق القليلة التي حصل عليها في مباراة الأهلي وأتليتكو مدريد، والتي أقيمت تحت شعار السلام نهاية العام الماضي.

مدافع الأهلي السابق لم يضيع وقتاً طويلاً بعد فسخ تعاقده مع الأحمر، ليسارع بالانتقال المجاني إلى النادي المصري البورسعيدي، فيما أكد حسام البدري مدرب النادي الأهلي أن فسخ تعاقد الشامي جاء بسبب عدم حاجة الفريق لخدماته، بعد أن كشفت مصادر عن صدمة مدرب الأهلي في مستوى اللاعب .


الزمالك يتخلى عن الشبلي وغموض موقف العجان

وفي القطب الآخر لم يكن الوضع أكثر اختلافاً عن النادي الأهلي، حيث تخلى الزمالك عن لاعبه علاء الشبلي الذي لم يحظى بفرصة للمشاركة مع الفريق هو الآخر، فيما أبقى الفريق على مؤيد العجان، الذي بات ملازماً لدكة بدلاء القلعة البيضاء منذ تولي إيهاب جلال الإدارة الفنية لنادي الزمالك .

ورغم الشائعات التي لاحقت النادي الأهلي في التعاقد مع سوريين جدد، أمثال أحمد الصالح مدافع المنتخب السوري، وزميله إبراهيم العالمة حارس مرمى نسور قاسيون بعد تألقه مع منتخب بلاده، إلا أن هذه الشائعات لم تتحول إلى تعاقدات رسمية خلال الميركاتو الشتوي الماضي.

ربما كانت التجارب الغير ناجحة للاعبين السوريين في مصر، سبباً كافياً في عدول اتحاد الكرة عن قراره السابق، ليستقر مجلس إدارة اتحاد الكرة ولجنة شئون اللاعبين على 3 لاعبين أجانب فى الدورى المصرى فى الموسم المقبل، خاصة أن هناك لاعبين سوريين أو لاعب سورى وفلسطينى، وذلك من أجل منح الفرصة للاعبين المصريين للمشاركة مع أنديتهم إلى جانب أن دورى الموسم المقبل لن يشهد الضغط الذى يشهده الدورى الحالى، حيث شهد الموسم الحالى 2017 – 2018 ارتباطات للمنتخب الأول بمبارياته بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم إلى جانب بطولة كأس العالم، وضرورة إنهاء المسابقات سواء الدورى وكأس مصر فى 20 مايو 2018.

قرار يصب بكل تأكيد في صالح اللاعبين المصريين، الذين ستتاح لهم فرصة أكبر للمشاركة مع فرقهم خلال الموسم المقبل، وهو ما سيصب في صالح المنتخب الوطني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق