"بلاش توقفوا حالنا أكتر ما هو واقف" .. الغرف التجارية تنتفض ضد غلق المحال 10 مساء .. الكوافيرات "لا نقل أهمية عن الصيدليات فلا يمكن تقليص ساعات عملنا"

الأحد، 25 فبراير 2018 11:00 م
"بلاش توقفوا حالنا أكتر ما هو واقف" .. الغرف التجارية تنتفض ضد غلق المحال 10 مساء .. الكوافيرات "لا نقل أهمية عن الصيدليات فلا يمكن تقليص ساعات عملنا"
السيد حجازى
إسراء الشرباصى

بعد عودة مشروع قانون غلق المحال التجارية فى الساعة العاشرة مساءً لمجلس النواب من جديد، والذى أثار جدلاً واسعا فى دور الانعقاد الماضى على الرغم من عدم مناقشته فى لجان البرلمان خلال الفترة الماضية، وفى دور الانعقاد الحالى أكد السيد حجازى عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب مقدم مشروع القانون، تمسكه بتقديم مشروع قانون يقضى بغلق المحال التجارية فى العاشرة مساءً يوميًا لتوفير الطاقة فى مصر، وأن القانون الحل الاقتصادى للمواطن وذلك أسوة بالعديد من الدول الأوربية وعلى رأسهم ألمانيا.
 
إلا أن الغرفة التجارية بالقاهرة كان لأعضاء شعبها آراء مختلفة، فقد شدد فتحى الطحاوى نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة على صعوبة تنفيذ هذا القانون على الأسواق المصرية خاصة وسط حالة الركود التى تشهدها الأسواق حاليا، كما أن هذه التوقيتات تطيح بالعمال الذين يخصص لهم العمل فى الفترة المسائية وهو ما يزيد من نسبة البطالة فى البلد، قائلا "طيب الناس اللي بتشتغل شغلتين مثلا لغاية الساعة ٤ عصرا والثانية من 6 إلى 12 مساء عشان يعرف يعيش ويربى أولاده دا يعمل إيه فى التزاماته لما يفقد وظيفته الثانية".  
 
وأضاف "الطحاوى" فى تصريح لـ "صوت الأمة" أن مبررات إصدار القانون غير منطقية حيث أن أعضاء البرلمان يؤكدون أن غلق المحال التجارية فى العاشرة مساء يوفر الطاقة والكهرباء قائلا "الحكومة هاترفع الدعم عن الطاقة يعنى مفيش حجة وكمان قالوا إننا معندناش مشكلة كهرباء وكمان ممكن نصدر كهرباء".
 
وأشار نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية أن تطبيق مثل هذا القانون يؤثر بالسلب أيضا على السياحة فى مصر نظرا لأن الأجانب يعشقون الخروج فى الليل بشوارع مصر والتسوق بالقاهرة التى لا تنام، مضيفا "لو عايزين تقلدوا دول أوروبا فى غلق المحال مبكرا قلدوها الأول فى معدلات الدخول وقوة حركة الأسواق".
 
كما أكد ياسر الشيخ عضو شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية بالقاهرة أن مثل هذا القانون من الممكن أن يطبق فى الأرياف وليس فى محافظتى القاهرة والجيزة نظرا لأن أغلب المتواجدين بالقاهرة والجيزة يتسوقوا مساءا وفى النهار يذهبون إلى عملهم.
 
وأضاف "الشيخ" فى تصريح لـ "صوت الأمة" قائلا "بلاش يوقفوا حالنا أكتر ما هو واقف، حالة الأسواق لا تستدعى تطبيق مثل هذه القوانين فهناك ركود تام وخسارة فادحة يتكبدها التجار يوما بعد يوم ويحاولون تعويض ذلك بالسعى وراء رزقهم وفتح المحال طوال اليوم فما بالك إذا غلقت 10 مساء".
 
فيما أكد محمود الدجوى رئيس شعبة الكوافيرات بالغرفة التجارية بالقاهرة أن هذا القانون ظالم للعديد من المحال التى تقدم خدمة مباشرة للمواطن ولعل أبرزها الكوافيرات والتى تبدأ عملها بعد الساعة 5 مساء وتنتهى منتصف الليل وتطبيق مثل هذا القانون يقلل من عدد ساعات العمل إلى النصف مما يزيد من حالة الركود فى الأسواق.
 
وأضاف "الدجوى" فى تصريح لـ "صوت الأمة" قائلا "الكوافير يفتح لمين من الصبح بدرى الناس كلها بتبقى فى الشغل هانقوله سيب شغلك وتعالى اتزوق؟!"، مشددا على أهمية مهنة الكوافيرات بقوله "الكوافيرات لا تقل أهميتها عن الصيدليات فلا يمكن تقليص عدد ساعات العمل بها"، مشيرا إلى أنه من الممكن تصنيف المحال ما بين محال تجارية ومحال خدمية ويتم تطبيق القانون على المحال التجارية فقط وليس الكوافيرات وما شابهها من محال تقدم خدمة مباشرة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق