أغانى «المهرجانات» تصل المحامين.. وردود أفعال «غاضبة» (فيديو)

الإثنين، 26 فبراير 2018 03:00 م
أغانى «المهرجانات» تصل المحامين.. وردود أفعال «غاضبة» (فيديو)
صورة أرشيفية
علاء رضوان

على ما يبدو أن أغانى المهرجانات إستطاع أن يفرض نفسه خلال السنوات الماضية بقوة على الساحة الغنائية، حيث ساهم بشكل كبير فى السيطرة على المزاج العام للكبار والصغار والشباب، الحالة التى استغلها طلبة كلية الحقوق جامعة «بنها» لأغراض غير معلنة حتى كتابة تلك السطور.

واجتاحت موسيقى المهرجانات المشهد الثقافي على مستوى المحافظات منذ ثورة 25 يناير 2011، إلا أنها تنتشر في شتى أنحاء البلاد متجاوزة جذورها التي تنتمي للطبقة العاملة في المدن حتى وصلت إلى الأعمال الفنية والمناطق الراقية حتى استقر الحال إلى نقابة «المحامين».   

 

الأغنية هزلية

وفى هذا الشأن علق إسماعيل بركة، المحامى بالنقض، أن الأغنية تُعتبر هزلية فى المقام الأول حيث تعكس مدي انحدار أخلاقيات كاتبها ومغنيها الذين يحاولون الإساءة لمهنة المحامى بشكل واضح وملموس.

وأضاف «بركة» فى تصريح لـ«صوت الأمة» أنه الأغنية لا يمكن أن تمت للواقع أو الحقيقة في شئ ولابد من محاسبة كاتبها ومغنيها قانونا حتي يعلم الكافة مدي أهمية دور المحامي الحقيقيفي الدفاع عن الحق والقانون والمظلومين في اناره الطريق أمام القضاء للحكم بما لديه من قناعة وادلة.   

الأغنية فى ظاهرها متنفس

بينما يرى وائل نجم، مسئول تنسيقية الجيزة فى حملة الدفاع عن المحامين، أن ظهور مثل هذه الأغنية وإن كان في ظاهرها تنفيس إلا أنها تعتبر من الأشياء غير المرغوب فى تداولها لأنها تنقص من قدر وقيمة المحامي، وردد قائلاَ: «بالتالى سنجد غدا فيديو وأغنية مماثلة للقضاء الجالس وهذا ما نرفضه».

وأكد «نجم» فى تصريح خاص أن أصحاب هذه المهنة لديهم رسالة ضماناتها التمسك بالقيم ومبادئ الشرف والاستقامة والنزاهة، لأنها تهدف إلى إعلاء سيادة القانون وأداء رسالة العدالة والدفاع عن الحق بكل أمانة، فيجب أن يقوم المحامي بواجبه المهني باستقلالية تامة بعيداً عن أية ضغوط، والمحافظة على أسرار المهنة وأسرار موكليه في المقام الأول.

وأشار إلى أن مهنة المحاماة تتطلب التعامل مع مصالح متعارضة فلا يجب أن يؤثر ذلك في علاقة المحامين بعضهم ببعض، وعلى صاحب هذه المهنة احترام زملائه وعدم التهجم عليهم والاساءة لهم، وعدم تشويه سمعة زميل له، لاسيما إذا كان خصمه في الدعوى، وعدم التعامل مع ملف القضية بخصوصية منفردة، وبناء على ذلك، فعلى المحامي أن يبذل العناية والجهد اللازمين للدفاع عن القضية بما يمليه عليه شرف المهنة، موضحاَ أنها مهنة قائمة على تقديم المساعدة للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين في اقتضاء حقوقهم والمعاونة في العمل وفقا للقوانين المتبعة في كافة المجالات والدفاع عن حقوق الغير والتوعية القانونية للمواطنين بحقوقهم وواجباتهم. المحاماة مهنة السرية والشرف فلا يحق لمن يعمل بها ان يفشى اسرار عملاؤه ، فقد وثقوا به ووضعوا ثقتهم فيه، ويحكم ممارسة مهنة المحاماة القانون.  

محام: ربنا يكتر منها

وفى سياق أخر، قال رمضان الزغبى، عضو الجمعية العمومية، وأحد شباب المحامين،  أن الأغنية تُعتبر متنفس لجموع المحامين فى ظل الضغوط والمشاكل التى تواجههم بشكل يومى فى المحاكم والنيابات ومع أهالى المتهمين وليس فيها ما يسئ للمحامى أو مهنة المحاماة كما يدعى البعض.

وأضاف «الزغبى» فى تصريح لـ«صوت الأمة» أن الأغنية تواكب تطور العصر الذى نعيش فيه وليس معنى كونها أغنية «مهرجانات» يتم رفضها حيث أن كلمات الأغنية تشير إلى قصة جيدة تتضمن مبدأ من مبادئ المحاماة وهو تحقيق العدالة، وردد قائلاَ : « ربنا يكتر أغاني عن المحامين».

النقابة ترفض التعليق

وبسؤال صلاح سليمان، عضو مجلس النقابة، عن مقطع الفيديو، رفض التعليق على الفيديو وردد قائلاَ: «عيب هى دى حاجة ينفع تتشاف أصلاَ».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق