فبراير يمر بإراقة الدماء

كوم حمادة.. حادث يُضاف إلى "كوم" كوارث القطارات

الأربعاء، 28 فبراير 2018 04:46 م
كوم حمادة.. حادث يُضاف إلى "كوم" كوارث القطارات
حادث القطار
علاء رضوان

كوم حمادة، مدينة مصرية تقع في أقصى شمال مصر، وتتبع محافظة البحيرة إدراياً، والمدينة عاصمة مركز كوم حمادة..تلك هى البيانات الكاملة عن المدينة التى شهدت حادثة مأساوية بتصادم قطارى البحيرة، وذلك فى أخر شهر «فبراير» الذى يتشائم به الكثيرين رغم كراهية الدين لمسألة «التطير» ألا وهى التشاؤم.

10 ساعات بالتمام والكمال كانت تفصلنا عن مغادرة شهر «فبراير» وإستقبال شهر «مارس»، إلا أن «فبراير» يأبى المغادرة دون المرور على منطقة «كوم حماده» بصفة خاصة ودون أن يضع بصمة سوداء تُضاف إلى في سجل «وزارة النقل والمواصلات» بصفة عامة.

«قطارى البحيرة» كانا يستقلهما عدد من أبناء الوطن الذين كانوا يحلمون ويأملون فى حياة أفضل لهم ولأبنائهم، بينما أراد الله تعالى أن تكون تلك الحياة هى الأخرى وليست الدنيا، حيث أسفر الحادث عن وفاة 7 مواطناَ وإصابة 22 آخرين، قابلة للزيادة طبقاَ للتصريحات الرسمية.

الأحصائيات الرسمية الأخيرة الصادرة من هيئة السكة الحديد بالتعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء خلال العام الماضى 2017، كشفت عن إجمالى عدد حوادث قطارات السكك الحديدية منذ 2006 حتى العام الماضى، بلغ 12 ألفا و236 حادثا.

وقالت إن أعلى معدلات الحوادث كانت فى عام 2009 وبلغت 1577 حادثا وأقلها فى 2012 الذى شهد 447 حادثا، وذلك بسبب توقفات الحركة فى فترة ثورة 25 يناير، وذكرت بيانات الإحصائية أن «أعلى معدلات للوفيات والإصابات كانت فى حادث قطار مزلقان منفلوط فى ديسمبر 2012 وراح ضحيته 51 يليها حادث قطار العياط فى 2013 وراح ضحيته 15 شخص وإصابة 25 آخرين».

وأوضحت الإحصائية أنه فى عام 2016 بلغت الحوادث 1249مقارنة بـ1235 فى 2015 فى الوقت الذى بلغت 1044 فى 2014، وتنوعت حوادث قطارات السكة الحديد ما بين اقتحام سيارة لمزلقانات وتمثل 80% من الحوادث فى الوقت الذى جاء خروج القطارات من على القضبان بنسبة 15%.   

فى هذا الصدد، تقول هبة علام، الخبير القانونى وعضو لجنة الحوار بنقابة المحامين، أن حوادث القطارات متكررة والأسباب واحدة تتمثل فى الإهمال رغم أنها تعد ثانى أقدم سكة حديد فى العالم، وأكبر شبكة موجودة فى الشرق الأوسط، والعالم العربى، إلا أن سكك حديد مصر تتصدر ترتيب حوادث القطارات فى العالم، مثلما تتصدر حوادث السيارات نفس الترتيب، وتتعدد أسباب كوارث القطارات والنتيجة واحدة، موت مئات المواطنين على القضبان،

وأضافت «هبة» فى تصريح لـ«صوت الأمة» أنه رغم تكرار نفس الحوادث بصورة مستمرة، إلا أن المسئولين عن قطاع النقل بشكل عام، وقطاع هيئة السكة الحديد بشكل خاص، يهملون ملف إصلاح السكة الحديد ويغضون البصر عن إصلاح المنظومة وإعادة إحلال وتجديد الجرارات وتشغيل المزلقانات بنظام الكتروني وتشغيل أجهزة الجي بي اس والتي عطلتها الهيئة.

«صوت الأمة» رصدت فى التقرير التالى أبرز حوادث القطارات التي وقعت في مصر خلال السنوات الماضية، بينهما ما أدى إلى وقوع وفيات وإصابات بعدد ضخم كما حدث في واقعة قطار الصعيد، بينما كانت الحوادث الأخرى أقل فاجعة من سالفة الذكر، كما تصدرت قطارات العياط الأكثر عدداَ بين القطارات في الحوادث بعدد 4 حوادث.  

 


قطار البدرشين


فى غضون 17 مايو 2017، انتقل فريق من نيابة البدرشين، بإشراف المستشار حاتم فاضل، المحامى العام الأول لنيابات جنوب الجيزة، إلى موقع انقلاب قطار بضائع عند محطة البدرشين بالجيزة، ما أدى إلى توقف حركة القطارات تماما فى الاتجاهين، وتهشم 3 عربات بالقطار، حيث استمع إلى أقوال مراقب البرج أو المزلقان وعدد من شهود العيان.

قطار العياط 2016

7 سبتمبر 2016- وقع حادث قطار العياط قبيل حلول عيد الأضحى، ما أسفر عن وفاة 5 أشخاص بينما أصيب أصيب 27 آخرون، إثر انقلاب عربتين من قطار كان متجه من أسيوط للقاهرة في محطة أبو العزايم البليدة بمدينة العياط بمحافظة الجيزة .


فاجعة قطار الصعيد


فى عام 2002، استيقظ المصريين على فاجعة حادث قطار العياط  – 70 كم جنوبي القاهرة- والتى راح ضحيتها 1000 قتيل بعد أن تابع القطار سيره لمسافة 9 كيلومترات والنيران مشتعلة فيه؛ وهو ما اضطر المسافرون للقفز من النوافذ، الأمر الذى أدى بدوره إلى إستقالة وزير النقل آنذاك محمد إبراهيم الدميرى.


قطار الأسكندرية


في فبراير 2006، اصطدم قطاران بالقرب من الإسكندرية، ما أسفر عن إصابة نحو 20 شخصا.


قطار الشرقية


في مايو 2006 بالشرقية اصطدم قطار الشحن بآخر بإحدى محطات قرية الشهت بمحافظة الشرقية، ما أسفر عن إصابة 45 شخصا.


قطار المنصورة


في أغسطس 2006، وفي طريق المنصورة-القاهرة اصطدم قطاران أحدهما قادم من المنصورة متجها إلى القاهرة والآخر قادم من بنها على نفس الاتجاه، مما أدى إلى وقوع  51  قتيلا وأكثر من 163 مصابا .


قطار القاهرة 


في يوليو 2007 القاهرة اصطدام قطارين شمال مدينة القاهرة، وراح ضحيته 58 شخصا كما جرح أكثر من 140 آخرين.


قطار أسيوط


في 24 أكتوبر 2009 اصطدم قطارين في منطقة العياط على طريق «القاهرة- أسيوط»، وأدى إلى مقتل 30 شخصا وإصابة آخرين، حيث تعطل القطار الأول وجاء الثاني ليصطدم به من الخلف وهو متوقف مما أدى لانقلاب أربع عربات من القطار الأول.


قطارى الإسكندرية والفيوم


في  نوفمبر 2012، اصطدم قطارين بالفيوم اسفر عن  مقتل 4 مواطنين وجرح العشرات، وكان التصادم بين قطار متجه إلى الإسكندرية وآخر إلى الفيوم .


قطار تلاميذ أسيوط


وبتاريخ 17 نوفمبر 2012 فى مزلقان قرية المندرة التابعة لمركز منفلوط بمحافظة أسيوط، واصطدم فيه قطار تابع لسكك حديد مصر بحافلة مدرسية. راح ضحيته نحو 50 تلميذًا إضافة إلى سائق الحافلة ومُدرّسة كانت برفقة التلاميذ.


قطار التجنيد


في 14 يناير 2013، حادث تصادم مع قطار تجنيد في البدرشين يودي بحياة 17 مجندا ويجرح أكثر من 100.


قطار البدرشين


وفي يوم 18 نوفمبر 2013 حادث تصادم مع سيارتين أودى بحياة أكثر من 27 شخصا وجرح أكثر من 30.


قطار السويس 


بتاريخ 6 مارس 2015 اصطدم قطار السويس بأتوبيس مدرسة بالكيلو 38 طريق «القاهرة – الإسماعلية» بالقرب من مدينة الشروق، فأثناء مرور الأتوبيس بالمزلقان اصطدم القطار بالاتوبيس وقدر عدد الضحايا الناتج عن الحادث بـ 7 حالات وفاة منهم 3 أطفال و إصابة 26 آخرين.


قطار «القاهرة- أسيوط»


بتاريخ 31 يناير الماضي، اصطدم القطار رقم ٩٧٨ «القاهرة – أسيوط»، بسيارة ربع نقل بمزلقان البليدة بمركز العياط بالجيزة، بسبب كثافة الشابورة المائية، وتسبب الحادث في مصرع 7 أشخاص وإصابة 3 آخرين.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق